من هم احفاد الرسول

كتابة نور محمد -
من هم احفاد الرسول

من هم احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم فقد رزق النبي صلى الله عليه  وسلم بعدد كبير من الأولاد من السيدة خديجة رضي الله عنها وقد توفي جميع أبنائه في حياته أما بناته فمنهم من توفي في حياته مثل زينب وأم كلثوم ورقية وقد انقطع نسل النبي صلى الله عليه وسلم إلا من ابنته فاطمة رضي الله عنها.

من هم احفاد الرسول

قد رزق النبي صلى الله عليه وسلم بعدد كبير من الأحفاد وهم:

  • الحسن والحسين والمحسن وأم كلثوم وزينب وهؤلاء أبناء فاطمة وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
  • عبدالله وهو ابن رقية وزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنها.
  • علي وهو ابن زينب وزوجها ابن العاص رضي الله عنهما.

الحسن بن علي رضي الله عنه

ولد الحسن في المدينة المنورة في السنة الثالثة للهجرة وهو يلقب بأبي محمد والذي سماه الحسن هو النبي صلى الله عليه وسلم وقد تمت مبيعاته بتولية بلاد العراق بعد  قتل والده علي بن ابي طالب ولكنه قد تخلى عن الخلافة خشيةً من أن تقع الفتنة بين أهل العراق وقد توفي الحسن في السنة الخمسين من الهجرة وتم دفن جثته في البقيع.

الحسين بن علي رضي الله عنه

ولد الحسين في السنة الرابعة للهجرة وكان يلقب بأبو عبدالله وقد مات مقتولًا في السنة ٦١ من الهجرة وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تبين محبة الرسول صلى الله عليه وسلم للحسن وللحسين ومن أشهر تلك الأحاديث ( وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة).

شاهد أيضًا: من هم اهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم

زينب بنت علي رضي الله عنها

وهي زينب بنت علي بن أبي طالب كانت تعرف زينب بالذكاء وقد كان لديها العديد من الأبناء منهم أم كلثوم وجعفر وأم عبد الله وكان زوجها هو عبدالله بن جعفر وعندما تم قتل أخوها الحسين كانت معه وبعدها قد ذهبت إلى دولة دمشق وبعدها توفيت.

أم كلثوم بن علي رضي الله عنها

ولدت أم كلثوم قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وقد طلب عمر بن الخطاب يدها من أبيها لكنه قد رفض لأنها صغيرة في السن بعد ذلك وافق أبيها وتزوجت من عمر بن الخطاب ودفع مهر أربعون ألف وقد أنجبت منه زيد ورقية.

طريقة النبي في التعامل مع أحفاده

كان النبي يتعامل مع أحفاده بالحب والحنان وكان دومًا يغرس بداخلهم الأخلاق الطيبة والقيم الإنسانية ومن هديه صلى الله عليه وسلم في التعامل معهم:

  • حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليم أحفاده احترام الآخرين واحترام حقوقهم .
  • كان النبي يلاعب أحفاده ويداعبهم ولا ينزعج منهم حتى عند صلاته.
  • كان النبي يحرص على أن يجلب لهم الهدايا.
  • كان يحرص على تسمية أسماء أحفاده بأسماء حسنة.

فضل ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم

ال بيت النبي يقصد به أزواجه وأبنائه وذرياتهم وبني عبد المطلب وبني هاشم وقد وردت العديد من الأدلة التي تدل على فضلهم ومنها:

  • اصطفاهم الله عزو وجل من ذرية إسماعيل عليه السلام.
  • آل البيت منزهون من أعمال الشيطان ومن الكفر.
  • وصى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة على ال بيته .
  • علو منزلتهم عند الله عزو وجل.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على من هم احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم ذكرنا نبذه مبسطة عن أحفاده الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم رضي الله عنهما كما تعرفنا على طريقة النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع أحفاده وذكرنا فضل ال البيت رضي الله عنهم.

410 مشاهدة