من هم سجناء الحق العام

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2020 , 09:05 - آخر تحديث : 2 مايو 2020 , 14:05
من هم سجناء الحق العام

من هم سجناء الحق العام وما هي قواعد العفو التي تتعلق بحالتهم، ونظرًا لكثرة البحث والتساؤلات حول هذا الموضوع تحديدًا وجبت الإجابة عن هذا التساؤل، وربما انتشر هذا التساؤل خلال هذه الأيام بسبب التغييرات التي تطرأ على قوانين العفو عن هؤلاء المساجين بسبب انتشار وباء “كورونا” العالمي الذي تفشى في معظم بلدان العالم.

من هم سجناء الحق العام

سجناء الحق العام هم هؤلاء الأشخاص الذين تجاوزوا بعض القواعد وقاموا باختراقها، أو بمعنى آخر هم هؤلاء الذين لم يلتزموا بأمرٍ معين كان يجب عليهم الالتزام به، الأمر الذي دفع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بتطبيق بعض العقوبات عليهم.

قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1441

نظرًا لانتشار فايروس كورونا في البلاد وحلول شهر رمضان المبارك، قامت وزارة الداخلية السعودية بالإعلان عن القواعد التي سيتم بموجبها الإفراج عن سجناء الحق العام خلال شهر رمضان 1441، وقد شملت قواعد الوزارة 38 قاعدة متنوعة حسب حالات ونوعيات القصايا التي سُجن على أساسها السجناء، وهذه القواعد تنص على الآتي:

  • يتم تطبيق القواعد على الأشخاص المسجونين في قضايا بسيطة وليست الكبيرة، ويتم تقديم الأوراق إلى اللجنة المختصة بالمحكمة، وفي حالة الحصول على حكم نهائي يتم إحالة أوراق هؤلاء السجناء إلى لجنة العفو لإعطاء الرأي في قصاياهم.
  • السجناء المحبوسون في قضايا حوادث السير التي وقعت دون تعاطيهم للمخدرات أو دون حدوث جريمة جنائية كان لهم نصيبٌ من قواعد العفو التي تم إقرارها من قِبل الوزارة، ولكن بشرط أن يكونوا قد قاموا بتسديد الغرامات المالية.
  • السجناء المحبوسون في قضايا الشيكات والمعاملات البنكية كان لهم نصيبٌ أيضًا من قرارات العفو، ولكن بشرط أن يكون السجين قد قضى نصف فترة عقوبته أو انتهاء الحق الخاص به.
  • السجناء المستثنيين من قرار العفو، وهم السجناء أصحاب قضايا سب الذات الإلهية والأنبياء وأيضًا أصحاب قضايا إيواء المتسللين والمحبوسين في القضايا التي تمس أمن الدولة وايضًا قضايا الفساد المالي والإداري وسجناء قضايا التحرش والاغتصاب والخطف وقضايا التجمهر والإخلال بالنظام العام.

شاهد أيضًا: ما هي شروط العفو الملكي 1441

في نهاية مقالنا يجب توضيح أن قرار العفو يأتي ضمن محاولة المملكة وسعيها الدائم في تخفيف العقوبات على السجناء الذين تغيرت أحوالهم الأخلاقية داخل السجون، وبعد أن أوضحنا إجابة سؤال من هم سجناء الحق والعام وما قواعد العفو عنهم، يجب على كل مواطن الالتزام بالقواعد الموضوعة من قِبل الدولة حتى لا يتعرض للعقوبات.

2301 مشاهدة