من هو أول طيار سعودي يحلق في سماء المملكة

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 27 أبريل 2021 , 14:04
من هو أول طيار سعودي يحلق في سماء المملكة

من هو أول طيار سعودي يحلق في سماء المملكة وهو سؤال مهم جدا في معرفة أصحب الجهود المشكورة الذين كان لهم بصمة مشرفة في تاريخ المملكة، فاليوم هو نتاج عمل الأمس وعليه يجب تسليط الضوء على أعلام ممن تاريخ وطننا، وفي ذلك يهتم موقع محتويات ويحرص على طرح أفضل الإجابات حول أسئلتكم.

من هو أول طيار سعودي يحلق في سماء المملكة

أول طيار عربي سعودي يحلق في سماء المملكة هو عبد السلام سرحان، وهو من مواليد المملكة العربية السعودية ومن أهالي مكة المكرمة ولد عام 1320هـ، حيث يعد عبد الله سرحان من أقدم الطيارين العرب.[1]

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّه يسجّل له التحليق لأول مره في سماء جدة لمدة 20 دقيقه، وكان ذلك في تاريخ 25 شعبان 1341هـ بطائرة إيركو دي إتش 9 الإنجليزية، عندما كان الرجل ضمن قوات شريف مكة المكرمة الجوية.

طلعات عسكرية لأول طيار سعودي في سماء المملكة

بعد ان تعرفنا بالطيار السعودي عبد الله سرحان، ننتقل بكم إلى أولى ذكرياته مع سلاح الجو، ففي في عام 1344هـ استخدم الطيران من قبل شريف مكة أثناء حصار جدة من قبل الملك عبد العزيز، حيث سقطت طائرتين منها، ادعى الاخوان فيما بعد انهم اسقطوها، والواقع انها سقطت لخلل أصابها، غنم جيش الملك عبد العزيز عدد منها بعد دخول جده، ولعدم صلاحيتها تم جمعها وبيعها وبعضها وضعت امام القشلة بوسط جده كنوع من ابراز الهيبة بعدما تم شراء طائرات من نفس الطراز، كإعلان بوجود قوه جوية في جيش الملك عبد العزيز. (من عام 1333- 1344).[1]

شاهد أيضًا: من هو اول وزير خارجية سعودي

أول ظهور جوي في الخليج العربي

ويعود ظهور الطائرات في سماء شبه الجزيرة العربية إلى عام 1333هـ إذ قامت احدى الطائرات الإنجليزية المائية بالتحليق فوق مدينة جدة وخلال عامي 1334و1335هـ قامت بضع طائرات من سلاح الطيران الملكي البريطاني بعمليات هجومية لدعم حكومة الشريف ضد الأتراك.

وخلال تلك الرحلة حلق الملازم أول طيار عربي عبد السلام سرحان من اهالي مكة المكرمة في سماء مدينة جدة لمدة 20دقيقة في يوم الأربعاء 25 شعبان 1341ه كما نجح الطيار حسن ناظر من أهالي المدينة المنورة بالتحليق في سماء مدينة جدة في 3 المحرم 1343ه وفي عام 1323للهجرة واجهت قوات الملك عبد العزيز الطائرات للمرة الأولى خلال معركة الطائف إذ كانت طائرات الخصم تقوم بطلعات استكشاف فوق مواقع جيش الملك عبد العزيز.

شاهد أيضًا: من هو اول طيار كويتي

إسهامات عبد الله سرحان في الطيران

فقد قامت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ذكريات الطيار السعودي الأول في سماء المملكة وهو عبد الله سرحان، وقد تزامنت تلك الاستعادة مع اليوم العالمي للطيارين عرفانا وتقديرًا للجهود، وفي اسهامات الطيار السعودي فهو:

  • أول طيار عربي يحلق في سماء المملكة العربي السعودية، وهو ما فتح الأبواب لكثير من الطيارين الطامحين للعمل في المجال.
  • قيامه بلعب دور عسكري كبير أثناء خدمته العسكرية في سلاح الجو السعودي.
  • ويحسب له أيضًا اسهامه بتحديد بعض الأراضي التي خصصت لعدد من مطارات المملكة التي بنيت بناءً على اختياره الناتج عن خبرته الجوية.

وفاة أول طيار سعودي

بعد ان تعرفنا بجواب سؤالكم من هو اول طيار سعودي يحلق في سماء المملكة، وانتقلنا للتعريف بالطيار عبد الله سرحان، نعرّج لكم على وفاته، فقد انتقل إلى رحمة الله تعالى في عام 1993 للميلاد عن عمر يناهز التاسعة والثمانين عام، رحمه الله وأحسن مثواه.

قد يهمك أيضًا: من هو اول شهيد اماراتي ومعلومات عن يوم الشهيد

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه من هو أول طيار سعودي يحلق في سماء المملكة وانتقلنا عبر سطور المقال لاستعادة ذكريات الطيار مع الخدمة العسكرية ثمّ انتقلنا لأبرز اسهاماته لنختتم أخيرًا مع وفاته.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , عبد الله سرحان , 27/4/2021
392 مشاهدة