من هو أول من وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب؟

كتابة نور محمد -
من هو أول من وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب؟

من هو أول من وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب؟ حيث اجتهد الكثير من علماء اللغة العربية في وضع العديد من القواعد والأساليب المعينة للحفاظ على اللغة من أي تحريف وذلك للحفاظ على القرآن الكريم من وقوع القارئ له في خطأ من أخطاء القراءة ومن ضمن تلك الأساليب أسلوب وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب.

من هو أول من وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب؟

أول من وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب هو أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني المولد عان ١٦ قبل الهجرة وتوفي عام ٦٩ هجريًا، وكان من ضمن تابعين رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أفقهم واعينهم وأفضلهم في قول الشعر، وكان من ضمن المحدثين، ويعد أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني عالم نحو جليل، وقيل أنه هو أول من وضع علم النحو، وقام بتشكيل المصحف وذلك بأمر من الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

وِلد أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني قبل بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسلم لكنه لم يري رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك هو من التابعين، وكان من صحابة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قام علي بتوليته على إمارة البصرة أثناء خلافته، وشهد كل من واقعتي الجمل وصفين وحارب معه الخوارج، وكان أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني باسم ملك النحو حيث أنه قام بوضع كل من باب المضاف والفاعل والمفعول به وحروف النصب والجر والرفع والجزم.

شاهد أيضًا: من هو واضع علم النحو

إسلام أبو الأسود ظالم الدؤلي

أسلم أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنه لم يرى رسول الله في حين أنه كان معاصرًا لعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو من المخضرمين ويعد تابعي، وقومه هم بنو الدئل بن بكر، وكان قومه من ضمن حلفاء قريش وكان يعيش في جنوب مكة المكرمة، لم تلمس قدمه يثرب إلا بعد الرسول صلى الله عليه وسلم، واجتهد بداخلها في العلم الشرعي وأخذ الكثير من الأحاديث من الصحابة رضوان الله عليهم.

رواية أبو الأسود الدؤلي للحديث

روى أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني عن كل من عمر بن الخطاب وأبي ذر الغفاري وعلي بن أبي طالب وأبي موسى الأشعري وعبد الله بن مسعود وأبي بن كعب والزبير بن العوام وعمران بن حصين وعبد الله بن عباس ومعاذ بن جبل رضوان الله عليهم، وروى عنه كل من ابنه أبو حرب بن أبي الأسود الدؤلي وعمر بن عبد الله مولى غفرة ويحيى بن يعمر وعبد الله بن بريدة وسعيد بن عبد الرحمن بن رقيش.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو أول من وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب؟  وهو أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني المولد عان ١٦ قبل الهجرة وتوفي عام ٦٩ هجريًا، وكان من ضمن تابعين رسول الله صلى الله عليه وسلم.

32 مشاهدة