من هو الشاعر قوس

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 18 يونيو 2020 , 19:06
من هو الشاعر قوس
من هو الشاعر قوس ؟ الشعرُ هو الكلام الموزون المُقفّى الذي يُعبّر به كلّ قومٍ عن مآثرهم، وما يعتريهم من أحداث. وتُعدّ المملكة العربية السعودية من البلاد التي اشتُهرت بأدبائها وشعرائها، والذين كان لهم دورٌ كبير في إثراء المكتبة الأدبية العربية بوجهٍ عامٍّ، والسعوديّة بوجهٍ خاصٍّ، وقد اشتهر الشاعر قوس في أوساط الحياة الأدبيّة السّعوديّة.

من هو الشاعر قوس

أثارت مداخلة المستشار تركي آل الشيخ في مهرجان اعتزال اللاعب ياسر القحطاني ضجّةً كبيرةً في كشف هُويّة الشاعر قوس، حيث علّق، وقال:

“ياسر القحطاني ليس مجرّد لاعب، بل تاجرٌ ناجحٌ، وإعلامي ناجحٌ، وشاعرٌ ناجحٌ”

وهو ما أثار عقول المشاهدين والإعلام بأنه قد يكون هو ذاته ياسر القحطاني، ولكنه استُضيف في برنامجيْ مع مصطفى الآغا، والمدرج الهلالي، وذلك في بداية العام الجاري، ونفى نفيًا قاطعًا أن يكون الشاعر المزعوم، وطالب من هذا الشاعر أن يخرج، ويُفصح عن حقيقته؛ حتى لا يظل رَهن تلك الإشاعة لوقتٍ أكبر.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الملقب بواحد

معلومات عن من هو الشاعر قوس

من عادة الشعراء قديمًا وحديثًا أن يُلقّبوا أنفسهم، أو يُلقّبهم النّقّاد بأسماء مُستعارة، تختلف عن أسمائهم الحقيقيّة، وذلك لأغراض عديدة، قد تكون مرتبطة بالشّاعر نفسه، وقد ترتبط بشعر الشّاعر، ويكثُر هذا في المجتمع السّعودي.

فمثلًا الشاعر سهم اسمٌ مُستعار لأمير سُعوديّ يكتُب الشعر، واختار هذا اللقب لشيء في نفسه؛ حتّى يتمكّن من قول ما شاء متى شاء دون أن تحكُمه ضوابط كونه أميرًا، وكذلك الشاعر قوس فهو لقبٌ لشاعرٍ شاع أنه ياسر القحطاني لاعب الهلال السعوي المشهور، لكنه خرج وقال:” الشعر مفخرة، ولكني لست الشاعر قوس”، وقال على صفحته على تويتر:

“الحين ياحبايبي اللي يقولون وباصمين بالعشره أني ياسر القحطاني ماكنها صارت قديمه السالفة اللي صدعتوا رأسنا فيها ”

وهو ما آثار الشّكوك أكثر في كونه هو الشاعر قوس.

شاهد أيضًا: الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته

اعمال الشاعر قوس

وبعد مذكر الملابسات حول من هو الشاعر قوس ، لنستعرض بعضًا من أعماله الفنية، حيث ألّف الكثير من الأشعار للمغنيين السّعوديين، ومن أبرز ما ألّف:

  • أغنية سقى الله لرابح صقر.
  • أغنية يهمك أمري لرابح صقر.
  • أغنبية ما تخاف لإبراهيم الحكمي.
  • أغنية أكرهم لإبراهيم الحكمي.
  • أغنية أهلًا أهلًا لوليد الشّامي.
  • أغنية يللي بغيري لراشد الماجد.

شاهد أيضًا: اسماء الشعراء الخليجيين

كلمات الشاعرقوس

تشتهر الكلمات التي ألّفها الشاعر قوس في المجتمع الغنائي السّعودي، وتُصنّف أنها من أفضل الكلمات، ومن أفضلها:

أكرهك يا قلبي لأنك ما تجيب غير المصائب.

كل جرح اللي فيني منك ما بسببه حبايب.

يعني وش ذنب مشاعر وش ذنب الغلا.

دامنت فيها شاعر لا تحب قلبي لا.

ليه يعني ما تعيش دنيتك خالي.

لا تحب ولا تطيش خليني في حالي.

لازم  تزيد الألم لازم تهدّ الحلم.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على من هو الشاعر قوس ، وأهم الأعمال الأدبية والفنية له، والتي بفضلها أُثريت المكتبة الفنية السّعوديّة، وتعرّفنا على كلماته الرّنّانة التي لا يكاد يخلو منها محفل من المحافل، وهذا دليلٌ على جودة كلماته، وشهرته الواسعة، مع أنه لازال شخصيةً مجهولةً، لم يُفصح أحدٌ بأنه الشاعر قوس.

285 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!