من هو اول رحالة عربي شهير

كتابة نور محمد -
من هو اول رحالة عربي شهير

من هو اول رحالة عربي شهير حيث يعتبر هذا الرحالة من أشهر الرحالة في التاريخ الإسلامي ويسعى الكثير من الباحثين لمعرفته للاستفادة من الخبرات والتجارب الخاصة به، ومعرفة البلدان التي كان يجوبها، والحصول على المعلومات النادرة الموجودة ضمن مؤلفاته.

من هو اول رحالة عربي شهير

أول رحالة عربي شهير بأنه محمد بن عبدالله بن محمد اللواتي الطنجي، وقد لقبه الإفرنج بلقب ابن بطوطة وهو أول رحالة عربي، وقد أوضح البعض بأنه ينتمي إلى الأصل الأمازيغي، وكان ابن بطوطة شاعراً ومؤرخاً وتاجراً ومُستكشف ورساماً للخرائط، ومسؤولًا عن مهمة القضاء في قبيلة لواتة التي ينتمي لها، وقد جاب البلدان من أقصاها إلى أدناها، ومن أهم البلدان التي زارها كانت مصر وبلاد الشام والحجاز والعراق والمغرب والبحرين، كما زار أيضًا الصين والهند وأواسط إفريقيا، وبلاد ما وراء النهر، وبلاد التتار والبحرين وتركستان وجاوة، كما أن ابن بطوطة كان شاعراً مُتميزاً، واستغل موهبته في الشعر بمدح الملوك والحكام والتواصل معهم.

وقد سجل في العديد من مؤلفاته، جغرافيا وطبيعة البلدان التي زارها، وتناول سياسة الحكم في تلك البلاد، وقد وضح أيضاً العادات والتقاليد التي يتسم بها سكان تلك البلاد، وقد انفرد ابن بطوط بالكتابة عن العديد من الآثار التي اندثرت مع مرور الزمان بسبب عوامل المناخ والتعرية.

ميلاد ابن بطوطة وحجه

وُلد ابن بطوطة في مدينة طنجة بالمغرب يوم ٢٤ فبراير لعام ١٣٠٤ميلادياً، وكانت عائلته تعمل بالقضاء لصالح عهد الدولة المرينية، لذا حرص والداه على الاهتمام به وبعلمه لكي يتولى إحدى مناصب القضاء بعد ذلك، وقد قام ابن بطوطة بأداء فريضة الحج وهو في سن صغير، حيث كان يبلغ عُمره ٢١ عاما، واستغرق الوقت للوصول الى مكة حوالى ١٦ شهراً.

وبعد أن سافر من المغرب الى مكة لأداء فريضة الحج، ظل بعيداً عن موطنه الأصلي لمدة ظلت ٢٤ عام، وقد عبر ابن بطوطة في إحدى مقتطفاته الشعرية عن حزنه لمفارقة والديه وأصدقائه، لكن وضح بأن ذلك كانت رغبة نابعة من داخله لزيارة الأماكن المقدسة ولكي يجوب البلاد.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب تاريخ دمشق

أهم مؤلفات ابن بطوطة

ويُعد كتاب تحفة النُظار في غرائب الامصار وعجائب الأسفار من أهم مؤلفات ابن بطوطة، وقد تم ترجمة ذلك الكتاب إلى عدة لغات أهمها الفرنسية والألمانية والبرتغالية والإنجليزية، وينفرد هذا الكتاب بتناول  كل ما يخص البلدان التي زارها سواء المأكل والمشرب والملابس وكيفية صناعتهم في تلك البلدان، والألوان المميزة لديهم، وعلم وثقافة تلك البلاد وطرق الحكم فيها، وقد سجل ابن بطوطة.

اهم رحلات ابن بطوطة

زار ابن بطوطة حوالى ٤٤ دولة في العالم، وقد بلغت المسافة التي قطعها حوالى ٧٥٠٠٠ ألف ميل، وتعتبر رقم قياسي لم يُحققه أحد قبله أو بعده من الرحالة، حتى بدأ العصر الحديث وظهر استخدام الآلات بالبخار، وقد سافر ابن بطوطة الى مكة وظل هناك حوالي شهرين، وقد تزوج هناك من مدينة صفاقس وتعتبر هذه هي الزيجة الأولى له، والتي تمت عام ١٣٢٦ميلاديًا.

ثم بعد ذلك سافر إلى مصر ووصل في البداية إلى ميناء الإسكندرية، ثم زار عدة بلدان فيها أهمها مدن الصعيد ومدينة القاهرة، ودمياط ودمنهور، أما بالنسبة لزيارته بغداد فقد وصف المساجد الموجودة بها وصف دقيق، وذكر أسماء المساجد التي تُقام بها صلاة الجمعة وأهمها مسجد الرصافة ومسجد السلطان والذي يقع بينهما قبر الإمام أبي حنيفة ومدرسته، وقد عبر أنه لولا وجود ذلك القبر وتلك المدرسة لكانت اختفت المنطقة بعد سقوط مدينة بغداد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو اول رحالة عربي شهير وعرفنا أيضًا أن هذا الرحالة هو ابن بطوطة، كما تعرفنا على أهم رحلاته ومؤلفاته حيث كان ابن بطوطة يقوم دائمًا بتسجيل كل تفاصيل رحلاته ليستفيد منها الأجيال اللاحقة به.

56 مشاهدة