من هو اول شهيد اماراتي ومعلومات عن يوم الشهيد

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر 2020 , 22:11 - آخر تحديث : 23 نوفمبر 2020 , 21:11
من هو اول شهيد اماراتي ومعلومات عن يوم الشهيد

من هو اول شهيد اماراتي ضحى بروحه من أجل أرض وطنه؟ إن الشهادة في سبيل المحافظة على الوطن لهي من أشرف المهمات التي قد يقوم بها المرء في حياته، وإن شرفها لا يبقى في الدنيا فقط، وإنما يظل إلى الدار الآخرة، فالشهيد يرتقي في الجنة إلى جوار النبيين والصالحين بإذن الله تعالى. وقد شهدت الإمارات العربية المتحدة عبر تاريخها الكثير ممن ضحوا بأنفسهم فداءً للوطن وحفاظًا على أرضه وشعبه.

يوم الشهيد في الإمارات

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في الثلاثين من نوفمبر من كل عام. وهو أحد الأيام التي تحتفي بها الدولة وتُحيي ذكرى الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن، سواء من استشهدوا في داخل الدولة أو خارجها، ولا يقتصر الاحتفال بيوم الشهيد على الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من جنود وضباط القوات المسلحة فقط، ولكن يقيم هذا اليوم ذكرى كل فرد قدّم نفسه فداءً لهذا الوطن. احتفلت الإمارات العربية المتحدة بيوم الشهيد للمرة الأولى في عام 2015 حينما أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة أبو ظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، مرسومًا يقضي باعتبار هذا اليوم عطلة رسمية لكافة المصالح الحكومية والخاصة في الإمارات، ويتم إقامة الفعاليات والمراسم المتنوعة التي تعمل على تعريف الشعب الإماراتي بما قام به إخوانهم من أجل رفعة الوطن. [1]

من هو اول شهيد اماراتي

من الحوادث المؤثرة المحفورة في وجدان جميع الإماراتيين تلك الحادثة التي راح ضحيتها أول شهيد في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي وقعت في فجر يوم الثلاثاء الثلاثين من نوفمبر لعام 1971 م ، أي أنها قد وقعت قبل إعلان قيام الدولة بيومين اثنين فقط! وكان أول شهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة هو سالم الدهماني، واسمه بالكامل سالم سهيل خميس بن زعيل الدهماني ، وهو أحد منسوبي شرطة إمارة رأس الخيمة، وكان من بين أفراد القوة المكلفة بحراسة جزيرة طنب الكبرى، حيث لاحظ الدهماني الذي كان على رأس قوة مكونة من ستة أفراد تقوم بالحراسة، وتم ملاحظة مدمرات حربية تدول حول الجزيرة بالإضافة إلى ثلاث طائرات حربية تطوف في سماء الجزيرة، وكانت هذه القوات تابعة لدولة إيران التي احتلت الجزيرة ثم دارت المعارك بين الطرفين انتهت إلى سقوط سالم سهيل جرّاء إطلاق النار المكثف من قبل الإيرانيين. وقد أرادت دولة الإمارات تخليد ذكرى استشهاده فجعلته يوم الشهيد الوطني في الدولة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو اول شهيد اماراتي  ؟ كما تعرفنا على أهم المعلومات عن يوم الشهيد في الإمارات، وسبب تحديد هذا اليوم.

المراجع

  1. ^ tamm.abudhabi , يوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة , 23/11/2020
399 مشاهدة