من هو اول طبيب استخدم التخدير

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2021 , 10:07
من هو اول طبيب استخدم التخدير

 من هو اول طبيب استخدم التخدير حيث أن علم التخدير هو العلم الذي يختص بتأهيل الطبيب لإتقان عملية تخدير المريض قبل إجراء العمليات الجراحية، مثل العمليات الخاصة بالعمود الفقري، وعمليات القلب المفتوح، والعمليات البسيطة، مثل خلع الأسنان، ويتم التخدير بشكل يجعل المريض في حالة فقدان للوعي (فقدان كلي أو جزئي)، وذلك حتى لا يشعر المريض بأي ألم أثناء إجراء العملية الجراحية، ويتم من خلاله المحافظة على سلامة باقي أعضاء وأجهزة الجسم أثناء العملية الجراحية.

من هو اول طبيب استخدم التخدير

أول طبيب قام باستخدام التخدير في العمليات الجراحية هو هاناوكا سيشو، ولد هانوكا سيشو في اليابان في أواخر القرن الثامن عشر، وتوفي في منتصف القرن التاسع عشر، ودرس في الصين في مدينة كيوتو، وهناك عرف سيشو علم التخدير، وعندما عاد لليابان قام بتطبيق ما درسه على أرض الراقع وقام بعمل أول عملية جراحية تحت تأثير التخدير.

عرف العرب التخدير قبل الغرب بثمانمائة عام، وأول من عرف التخدير هو الطبيب العربي المسلم (الزهراوي) عام  ١٠٣٥ م، ويعد التخدير أهم فروع الطب، عن طريقه يتخلص المريض من الألآم الناتجة عن مرضه والألآم الناتجة عن إجراء العمليات الجراحية، وكان الزهراوي يستخدم في تخدير المريض الإسفنج المخدر، وكان يستخدم أيضًا خليطًا من نباتات الزوان والشيمل والسكيران.[1]

ما هو علم التخدير

علم  التخدير فرع من فروع علم الطب، ويطلق علي التخدير في اللغة الإنجليزية لفظ (Anesthesia)، وهو علم عن طريقه يتأهل الطبيب لإجراء عمليات التخدير، وجعل المريض تحت تأثير الأدوية المخدرة (أي في حالة فقدان للوعي)، وعدم الإحساس بالألآم الناتجة عن العمليات الجراحية، ويكون التخدير كلي أو جزئي حسب نوع وخطورة العملية الجراحية.

في نفس الوقت يتأهل الطبيب لتعلم بعض الإجراءات الطبية أثناء العملية الجراحية التي تساعد في الحفاظ على سلامة الأجهزة والأعضاء في الجسم، أثناء العملية الجراحية، وضمان استمراريتها بشكل صحيح، وعند الانتهاء من العملية الجراحية يتم إرجاع المريض إلى وعيه مباشرة بشكل كامل، وتسمي تلك المرحلة بمرحلة الإفاقة، وتكون داخل غرفة العناية المركزة (الإفاقة)، ويستمر الطبيب في متابعة حالة المريض بعد الإفاقة ويقوم بالسيطرة على الألآم الناتجة عن العملية والحد من شعور المريض بها.[2]

شاهد أيضًا: من هو اول جراح في العالم

من هو هاناوكا سيشو

أول من قام باكتشاف أدوية التخدير هو هاناوكا سيشو، وسيشو هو أول من قام بعمل عمليات جراحية كاملة تحت تأثير تلك الأدوية، وكان ذلك في أوائل القرن التاسع عشر في دولة اليابان، ولد سيشو في اليابان، في بداية القرن الثامن عشر، ودرس الطب في الصين في مدينة كيوتو، وهناك عرف بعلم التخدير.

وكان سيشو شغوف بهذا العلم لدرجة أنه قرأ العديد من الكتب والمراجع التراثية، ودرس العديد من الأساطير التي كانت تروي قصة طبيب قام بتخدير شخص مريض في القرن الثاني عشر قبل الميلاد وإخضاعه لعملية جراحية كاملة تحت تأثير التخدير.

عاد بعدها سيشو لليابان وكانت اليابان حينها تتبع سياسة الانعزال، ولا تسمح لأحد بدخول البلاد، باستثناء الهولنديين، وقام سيشو بإجراء تلك العمليات علي العديد منهم، وأنتشر هذا الإجراء خارج اليابان عن طريق الرحلات التجارية، وأنتشر هذا الكشف العلمي الكبير حول أنحاء العالم، وتطور كثيرًا منذ القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا.

من هو أول طبيب استخدم التخدير في طب الأسنان

أول طبيب قام باستخدام التخدير في طب الأسنان هو وليم تومس جرين مورتون (William Thomas Green Morton)، ولد في مورتون في أوائل القرن التاسع عشر، في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، وعمل كطبيب أسنان بماساتشوستس، وكان والديه يعملان كمزارعين في نفس الولاية التي ولد فيها.

مورتون لم يقم باكتشاف طرق التخدير في طب الأسنان وحسب، يعد مورتون هو أول من استخدم مادة الإيثر (Ether) كمادة مخدرة في العمليات الجراحية، وكان جراح ماهر، وطبيب أسنان محترف، وساعد في تطوير طب الأسنان أثناء القرن التاسع عشر.

تخرج مورتون من الجامعة بعد دراسته لطب الأسنان، ودرس بعدها بمدرسة هارفرد للطب، وحصل على الشهادة الفخرية في طب الأسنان من جامعة واشنطن، والعديد من الجوائز.

شاهد أيضًامن اول من اكتشف جرثومه مرض الجرب

ما هو أول طبيب عربي استخدم التخدير

أول من عرف التخدير هو الطبيب العربي المسلم (الزهراوي) عام  ١٠٣٥ م، والزهراوي من بلاد الأندلس، واكتشف الزهراوي التخدير واستخدمه في العديد من العمليات الجراحية عن طريق استنشاق الإسفنج المخدر، وعن طريق استخدام خليطًا من نباتات الزوان والشيمل والسكيران، وكان الزهراوي من أعظم وأمهر الجراحين العرب.

أي أن العرب اكتشفوا التخدير قبل الغرب بحوالي ٨٠٠ عام، ولكن أول من اشتهر به هو هاناوكو سيشو، وانتشر هذا الاكتشاف العلمي في بلاد أوروبا عن طريق الأندلس (إسبانيا حاليًا)، وظل الأطباء يستخدمون تلك الطرق كاستخدام الإسفنج المُخدر كطريقة للتخدير حتي القرن التاسع عشر، حينها تطور علم التخدير علي يد الطبيب هاناوكا سيشو في اليابان.

هل ابن سينا أول من استخدم التخدير

لم يكن ابن سينا هو أول طبيب استخدم التخدير، ولم يمارس ابن سينا مطلقًا أي عمليات جراحية تحت تأثير التخدير، وأول طبيب استخدم التخدير هو (الزهراوي)، طبيب أندلسي، حيث أن ابن سينا لم يكن جراحًا في أي فترة من فترات حياته، وكان يبتعد ابن سينا عن الجراحة، وكان ابن سينا من ضمن العلماء المعارضين للممارسات الجراحية، ولم يمارس الطب مدة طويلة، لأنه كان منشغلًا بعدة أمور أخرى طوال الوقت، كالسياسة، فكانت السياسة أكثر العلوم التي أنشغل بها ابن سينا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو اول طبيب استخدم التخدير حيث أن علم التخدير من علوم الطب، وبدون التخدير يكون إحراء العملية الجراحية مأساوي، فبالتخدير يفقد المريض وعيه، ولا يشعر بأي ألم من الألآم الناتجة عن العمليات الجراحية، وأول من اكتشف التخدير العرب، على يد الطبيب الأندلسي الزهراوي، ثم استخدمه هاناوكا سيشو بطريقة أكثر تطورًا في اليابان، حينها انتشر حول العالم.

المراجع

  1. ^ youtube.com , من هو اول طبيب استخدم التخدير ؟ , 29-7-2021
  2. ^ webmd.com , General Anesthesia , 29-7-2021
77 مشاهدة