من هو اول طيار حربي كويتي 

كتابة ربا عبدالله -
من هو اول طيار حربي كويتي 

من هو اول طيار حربي كويتي ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، بالإضافة لعرض سيرته الذاتية، حيث هو من أهم الشخصيات في تاريخ دولة الكويت، كما وسنتعرف على مسيرته العلمية والعملية في مجال الطيران، وإنجازاته، بالإضافة إلى تاريخ وفاته.

من هو اول طيار حربي كويتي 

اول طيار حربي كويتي هو الطيار مرزوق مبارك عجيل العجيل حيث يعد مرزوق العجيل أول طيار عسكري في دولة الكويت، واستطاع أن يكون أول طيار عسكري يحلق في سماء دولة الكويت، كما وأن مرزوق العجيل هو أول طيار كويتي استطاع أن يأخذ مكانة كبيرة في الأجواء الخليجية والعربية، وحقق في مسيرته اسمًا من المؤكد كان رمزاً وقدوة حسنة يفتخر به الطلاب المعنيين بدراسة الطيران.

شاهد أيضًا: من هو أول طيار سعودي يحلق في سماء المملكة

نبذة عن حياة أول طيار كويتي

مرزوق العجيل هو مرزوق مبارك عجيل العجيل وهو مواطن ولد ونشأ في دولة الكويت. فهو يحمل الجنسية الكويتية، وتميز كطيار عسكري كويتي، وحصل على شهادته عام 1954، وتدرب مرزوق على طيارات أوستر في دولة الكويت، والتحق بالجيش الكويتي بعد إتمام الثانوية العامة واستمر بها حتى إنشاء أول مدرسة طيران في عصر المغفور له الشيخ عبدالله المبارك الصباح وبعد تدريبه في المدرسة على متن طائرات أوستر سجل في البعثة الكويتية وانتقل إلى بريطانيا لاستكمال دراسته في مجال الطيران ونجح في ذلك، كما وقدم العديد من النجاحات والانجازات التي تفتخر بها الدولة، وتوفي الطيار مرزوق عجيل في 4 من شهر فبراير من عام 2010

تاريخ مرزوق العجيل مع الطيران 

بدأ الطيار مرزوق مبارك عجيل العجيل رحلته مع الطيران في عام 1953 م، وذلك عندما حصل على شهادة الثانوية بتفوق، ومن ثم بدأ رحلة تحقيق طموحه حيث بدأ بالبحث عن طرق دراسة الطيران نظراً لحبه الكبير لهذا المجال، فألتحق بمجال الطيران وكان يتدرب كثيراً أثناء دراسته، و في عام1954م  استطاع الطيار مرزوق العجيل أن يحصل على أول شهاداته كأول طيار كويتي، ولم يتوقف بمسيرته العلمية عند هذا الحد، ففي عام 1955م قرر الطيار مرزوق العجيل التقديم بإحدى البعثات الكويتية المتجهة إلى بريطانيا لدراسة علوم الطيران وبالفعل استطاع أن يلتحق بهذه البعثة لإتمام مراحل تعليم علوم الطيران في بريطانيا، وهذه البعثة كانت تعد أول بعثة كويتية من نوعها في هذا المجال واستمرت دراسته في بريطانيا من خلال هذه البعثة لمدة عامين متتالين، وبعد انتهاء هذه الفترة  استطاع الحصول على شهادة الطيران التجاري، كما استطاع أيضا أن يحصل على شهادة كان يطلق عليها آنذاك شهادة الطيران الأعمى وهي شهادة الطيران ( الآلي ) الآن.

وبعد ذلك  عاد إلى دولة الكويت ليمارس عمله كطيار تجاري أو مدني، وعزم على أن يكمل تعلمه في مجال الطيران، فتم ابتعاثه مرات عدة إلى دولتي  انجلترا وبريطانيا مرة أخرى ، واستطاع خلال هذه البعثات أن يحصل على شهادة الخط الجوي، بالإضافة إلى أنه قام بالتدرب على الطائرات المقاتلة النفاثة، واستمر في التعلم وفي العمل بهذا المجال ودرب العديد من الطلاب أيضًا، حتى استطاع أن يخرج جيلاً مميزاً من الطياريين الذين يحملون الجنسية الكويتية.

شاهد أيضًا: ما هي أول الأراضي الكويتية المحررة

رتبة الطيار مرزوق العجيل

كانت رتبة الطيار مرزوق العجيل في الجيش الكويتي في بداياته لا تتعدى ملازم أول طيار، وبدأ في الترقي في المناصب حتى وصل إلى رتبة لواء طيار عكسري في الجيش الكويتي، واستطاع خلال مسيرته أن يحقق العديد من الإنجازات إلى بلاده ويمنح علمه الذي وهبه الله اياه إلى أبناء بلاده حتى استطاع أن يخرج جيلاً مميزاً من الطياريين الذين يحملون الجنسية الكويتية.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال من هو اول طيار حربي كويتي ؟ كما وتم التعرف على سيرته الذاتية بالتفصيل، ومسيرته العلمية والعملية، وانجازاته التي تفخر بها دولة الكويت بشكل خاص، والوطن العربي بشكل عام.

22 مشاهدة