من هو زوج عبلة الكحلاوي

كتابة سندس - تاريخ الكتابة: 29 مايو 2021 , 20:05 - آخر تحديث : 29 مايو 2021 , 20:05
من هو زوج عبلة الكحلاوي

من هو زوج عبلة الكحلاوي ؟ سؤالٌ يكثر البحث عنه، وسيكون هو عنوان هذا المقال، وسيتمُّ فيه تخصيص الحديث عن الداعية عبْلة الكَحلاوي، حيث سيتمُّ ذكر نبذةٍ مختصرةٍ عنها، كما سيتمُّ ذكر اسم زوجها، ونبذة مختصرة عن بناتها، كما سيتمُّ بيان سيرتها العلمية والتعليمية، بالإضافة إلى ذكر بعضًا من مؤلفاتها، ثمَّ ذكر تاريخ وسبب وفاتها.

نبذة عن عبلة الكحلاوي

هي عبلة محمد مرسي عبد اللطيف الكحلاوي، المولود عام ألفٌ وتسمعائة وثمانية وأربعون ميلادي، وبالتحديد في الخامس عشر من ديسمبر من هذا العام، في حيِّ المالة في مدينة القاهرة، داعيةٌ مصريةٌ ورائدةٌ من رائدات العمل الخيري في دولة مصر، التحقت بعد نجاحها في الثانوية العامة بجامعة الأزهر وحصلت على البكالوريوس في الدراسات الإسلامية عام ألفٌ وتسعمائةٍ وتسعةق وستون، ثمَّ تخصصت في الشريعة الإسلامية وحصلت على درجة الماجستير في الفقه المقارن عام أللإ وتسعمائةٍ وأربعةٌ وسبعون، وكان موضوع رسالتها “الشورى قاعدة الحكم الإسلامي” ولم تكتفي عبلة بذلك بل أكملت مسيرتها العلمية وحصلت على درجة الدكتوراة في التخخص ذاته.[1]

شاهد أيضًا: من هي حصة سلمان بن عبدالعزيز ويكيبيديا

من هو زوج عبلة الكحلاوي

تزوجت الداعية عبلة الكحلاوي من المهندس محمد ياسين بسيوني أحد أبطال حرب أكتوبر، في سنٍ صغير، وهو من اختيار والدها؛ حيث ارتضاه زوجًا لها، وقد كان المهندس محمد البسيوني أحد الَّذين سافروا إلى ألمانيا لإحضار المواسير اللازمة لتفجير خط بارليف بشكل سري، وقد توفي زوجها وانتقل غلى الرفيق الأعلى في حربِ أكتوبر.[2]

شاهد أيضًا: من هو الشريف حسن بن زيد وأهم المناصب التي تقلدها

من هنَّ بنات عبلة الكحلاوي

أنجبت عبلة الكحلاوي من زوجها المهندس محمد ياسين بسيوني ثلاث بنات، وهي من قامت بتربيتهنَّ بعد وفاة أبيهنَّ، وتحمُّل نفقاتهنَّ، وفيما يأتي ذكر أسماءِ بناتها، مع ذكر نبذةٍ مختصرةٍ عن كلِّ واحدةٍ منهنَّ:[3]

  • مروة محمد ياسين البسيوني: درست الإعلام، وتعمل أستاذة في جامعتي أكتوبر وبني سويف.
  • ردينة محمد ياسين البسيوني: درست التجارة وإدارة الأعمال وحصلت على درجة البكالوريوس فيها، كما أنَّها حصلت على درجة الدبلوم في الدراسات الإسلامية، وغايتها المشي على خطى والدتها، حيث أنَّها تعدُّ نفسها لتصبح داعيةٍ إسلاميةٍ على الصعيد العالمي، في الدول التي تُرافق فيها زوجها والذي بدوره يعمل في السلك الدبلوماسي.
  • هبة الله محمد ياسين البسيوني: وهي الإبنة الثالثة من بنات عبلة الكحلاوي من زوجها الراحل، وقد درست هبة الله في كلية الصيدلة وتخرجت منها.

مسيرة عبلة الكحلاوي العلمية

عملت الداعية عبْلة الكَحلاوي في عدة وظائف، وسيتمُّ ذكرها في هذه الفقرة من هذا المقال، وفيما يأتي ذلك:[4]

  • عملت بكلية الدراسات العربية والإسلامية للبنات بجامعة الأزهر، وكانت أستاذة الفقه المقارن فيها.
  • عملت في مجال التدريس في كلية التربية للبنات في الرياض.
  • عملت أيضًا في مجال التدريس في جامعة الأزهر.
  • عملت في كلية مكة المكرمة حيث كانت رئيسة قسم الشريعة فيها.
  • عملت كداعية للنساء حيث كانت تُلقي دروسٍ يومية بعد صلاة المغرب للسيدات بالكعبة لمدة عامين.
  • عملت كداعية في مسجد أبيها الكجلاوي في حيِّ البساتين في القاهرة.
  • عملت كداعية في الجامع الأزهر بالإضافة إلى درس أسبوعي في بيت الحمد في مسجد المقطم أيضًا.
  • عملت في تقديم البرامج الدينية على شاشة التلفاز، فقدمت برنامجًا سمته في حبِّ المصطفى والذي تمَّ بثه على قناة الرسالة، كما قدمت عددًا من البرامج الأخرى على قنواتٍ تلفزيونية مُختلفة مثل قناة النَّاس وقناة إقرأ.

شاهد أيضًا: من هو الشريف خالد بن لؤي أول أمير لمنطقة مكة

مؤلفات عبلة الكحلاوي

تركت الداعية عبْلة الكحلاوي عددًا من المؤلفات، وسيتمُّ في هذه الفقرة من هذا المقال ذكر مؤلفاتها، وفيما يأتي ذلك:[5]

  • أحبوه كما أحبكموالذي نُشر عام ألفين وأحد عشر للميلاد، عن مؤسسة البداية للنشر والتوزيع.
  • قلبي معاك: وهذا الكتاب نُشر أيضًا عام ألفين وأحد عشر للميلاد عن مؤسسة البداية للنشر والتوزيع، وهذا الكتاب يدخل ضمن الكتب التي درست قضايا المرأة.
  • قضايا المرأة في الحج والعمرة: نُشر هذا الكتاب عام ألفين وخمسة للميلاد، وتناولت فيه ريضة الحج للمرأة استنادًا إلى القرآن والسنة وأئمة المذاهب.
  • البنوة والأبوة في ضوء القرآن الكريم والسنةوقد نُشر هذا الكتاب عام ألفين وخمسة للميلاد، وقد ذكرت فيه حقوق الأبناء والآباء، وضرورة الحب والعاطفة التي يمنحها الآباء لأبنائهم.
  • مقال الخطاب الديني والطفلوالذي تمَّ نشره عام ألفين وأربعة للميلاد عن دار المعرفة للطباعة والنشر.
  • التحريم المُتعلق بالدم وحكم نقل الدم: وقد نُشر هذا الكتاب عام ألفين وثلاثة والذي فسرت فيه أسباب التحريم والإباحة في نقل الدم من وجهة النظر التشريعية والدينية.
  • مسافر بلا طريقوالذي نُشر عام ألفين وثلاثة، وقد ذكرت فيه بعضًا من القصص الواقعية.
  • الخلع دواء مالا دواء له: وقد نُشر هذا الكتاب عام الألفين، وهو عبارة عن كتاب دراسةٍ فقهيةٍ والذي تناولت فيه أسباب الخلع وألفاظه وأدلة مشروعيته وكيفية المُعالجة الإسلامية له والحكمة منه وحكمه، وآراء الفقهاء فيه.
  • بنوك اللبن: والذي صدر عام ألفٌ وتسعمائةٍ وثمانية وتسعون، والذي تناولت فيه الحديث آراء الفقهاء ورأيها الشخصي في جمع لبن الأمهات وحفظه وتقديمه لمن يحتاج إليه.
  • المرأة بين طهارة الباطن والظاهر: وهذا الكتاب نُشر عام ألفٌ وتسعمائةٍ وستةٌ وتسعون، وهذا الكتاب أيضًا يدخل في نطاق علوم المرأة وقضاياها الاجتماعية.
  • ديوان شعري في حب مصروقد كتبت في هذا الكتاب قصائد حبٍ لزوجها، كما أنَّها أظهر الحسَّ الوطني في هذا الكتاب.

شاهد أيضًا: من هو الدكتور سعد بن محمد بن مسفر آل محيمد.

وفاة عبلة الكحلاوي

تُوفيت الراحلة عبلة عام ألفين وواحدٌ وعشرون للميلاد وبالتحديد في الرابع والعشرين من شهر يناير من هذا العام، متأثرة بفايروس كورونا المستجدِّ الذي أصاب البلاد، وقد ناهزت عمر الثانية والسبعون، وقد شُيعت جنازتها من مسجد الباقيات الصالحات عقب صلاة الظهر، ودُفنت في مقابر الكحلاوي، وقد نعاها عددًا من الشخصيات والرموز الدينية، وفي هذه الفقرة من مقال من هو زوج عبلة الكحلاوي سيتمُّ ذكر بعض مما قيل في نعيها:[6]

  • أحمد الطيب شيخ الأزهر: رحم الله الدكتورة عبلة الكحلاوي. كانت نموذجًا للمرأة الصالحة لدينها ومُجتمعها. سلكت طريق الدعوة إلى الله فألفتها القلوب وأنارت بعلمها العقول.. جعلها الله عونًا لمُساعدة الفُقراء والأيتام. فاللهم تغمدها بواسع رحمتك ومغفرتك، واجعل علمها شفيعًا لها. إنا لله وإنا إليه راجعون”.
  • مفتي جمهورية مصر العربية شوقي علام:الفقيدة الدكتورة عبلة الكحلاوي -رحمها الله- كانت من العالمات العاملات، فقد جمعت بين علوم الشريعة علمًا وتعليمًا، وبين العمل الخيري، حيث أسست واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية في مصر التي تقوم بالكثير من أعمال الخير والبر”.
  • أسامة الأزهري: “شمس من العلم والولاية قد انطفأت… والله يعلم ما في القلب من حزن شديد على فقدها، فقد كانت شمسًا ونورًا في حياة ألوف وملايين من الأسر والبيوت، الذين وجدوا في كلامها ونصائحها نورًا يملأ القلوب سكينة ونورًا، لقد ربطتني بها رحمها الله علاقة خاصة جدًا، فكانت أمي بعد أمي، وكان بيني وبينها اتصال مُستمر ومُشاورة دائمة في أمور عامة وخاصة، وكم كانت لها الأيادي السابغة والإنفاق الواسع على ذوي الحاجات، كانت من أهل العلم والصلاح الذين يصح أن نُسميهم ورثة النبوة بحق وصدق، رحمك الله ياأستاذتنا الجليلة، ورفع درجاتك في جنات النعيم، وألحقنا بك في عليين، ولانقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا على فراقك لمحزونون، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

شاهد أيضًا: من هو فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ال سعود زوج حصة سلمان

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذ تمَّت فيه الإجابة على سؤال من هو زوج عبلة الكحلاوي ؟ كما تمَّ ذكر نبذةٍ مختصرةٍ عنها، وبيان مسيرتها التعليمية والعلمية، ومؤلفاتها، وتاريخ وسبب وفاته، كما تمَّ ذكر بعضًا مما قيل في نعيها.

المراجع

  1. ^ wikipedia.org , عبلة الكحلاوي , 29/5/2021
  2. ^ wikipedia.org , عبلة الكحلاوي , 29/5/2021
  3. ^ wikipedia.org , عبلة الكحلاوي , 29/5/2021
  4. ^ wikipedia.org , عبلة الكحلاوي , 29/5/2021
  5. ^ wikipedia.org , عبلة الكحلاوي , 29/5/2021
  6. ^ wikipedia.org , عبلة الكحلاوي , 29/5/2021
92 مشاهدة