من هو زين العابدين بن الحسين .. قصته ووفاته

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس 2020 , 22:08
من هو زين العابدين بن الحسين .. قصته ووفاته

من هو زين العابدين ؟ إن محبة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور المجبولة عليها فطرة المسلمين، فتأنس الروح لذكرهم، وتدمع العين لما تعرض له أحفاد النبي من ظلم وبطش، ويرغب الكثير من المسلمين في التعرف على سيرتهم، وحياتهم بالتفصيل، ويعد الإمام زين العابدين بن الحسين رضي الله عنهما من الأشخاص الذين ساهموا بشكل كبير في كتابة سطور التاريخ الإسلامي، نتعرف عليه من خلال المقال التالي.

من هو زين العابدين

أبو الحسن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ابن حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يُلقّب بالسجّاد، كما كان يُلقّب بزين العابدين، حيث اشتهر عنه الورع، وكثرة السجود في الصلاة وإطالته.

ولد الإمام زين العابدين بن الحسين في المدينة المنورة، في الخامس من شعبان لعام 38 هجرية وقيل ولد  عام 37 وقيل 33 في اختلاف بين أهل العلم، ونشأ في المدينة.

اختلف في شخصية والدته فقيل اسمها شاه رنان، وقيل اسمها سُلافة، وهي ابنة كسرى، تم سبيها مع أختها في خلافة الفاروق عمر بن الخطاب، وتزوجها الحسين رضي الله عنه، وقيل أن أصلها يرجع إلى بلاد السند وليست فارس.

وروت بعض المصادر التاريخية أن له ستة عشر ابنًا، هم : الحسن – الحسين – الحسين الأصغر – محمد الباقر – عبدالله الباهر – زيد بن عليّ – عمر – عبد الرحمن – سليمان – عليّ – عليّة – محمد الأصغر – أم كلثوم – خديجة – عائشة – فاطمة. [1]

قصة سيدنا علي زين العابدين

عُرف الإمام زين العابدين بالورع والتقوى، بالإضافة إلى العلم الغزير، فقيل عنه من بعض من عاصره أنه رضي الله عنه كان من أعلم أهل زمانه، وكان المسلمون يحبونه حبًا كثيرًا بسبب كونه من نسل الرسول صلى الله عليه وسلم.

برع في علوم الحديث والفقه، وكان يتصف بالزهد والتواضع، وكان الإمام يطوف بين أهل المدينة ويضع المؤونة للفقراء، دون أن يُخبرهم بذلك، فلم يعرفوا أن معونتهم تأتي منه رضي الله عنه إلا بعد وفاته حينما انقطعت عنهم، وحينما شاع هذا الأمر بين المسلمين، عرفوا أنه كان يكفل أهل مائة بيت من بيوت فقراء المدينة.

حضر الإمام زين العابدين مع والده الإمام الحسين رضي الله عنهما واقعة كربلاء التي استشهد فيها الحسين واثنين من أبنائه على يد معاوية، وكان وقتها يعاني من مرض شديد أقعده عن القتال مع والده، وكانت أخت الحسين السيدة زينب تقوم برعايته، وقد تم أسرهما بين الأسرى الذين أُخِذوا إلى يزيد، وقد كان يزيد يظن أنه قُتل من بين من قُتل في هذه المعركة، ولما عرف بحياته أراد أن يقتله فمنعته السيدة زينب.

وقد عاش بعد حادث كربلاء حوالي 34 سنة كما ذكرت بعض الروايات.

أين دفن علي زين العابدين بن الحسين

توفي الإمام علي زين العابدين بن الحسين في الخامس والعشرين من محرم، لسنة 95 هجرية أو 54 هجرية على خلاف بين العلماء. وكان عمره حين توفي 57 عامًا، ودفن بالبقيع بالمدينة المنورة، بجانب قبر الحسن بن علي رضي الله عنهم وعن آل البيت أجمعين.

وبهذا نكون قد انتهينا من المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو زين العابدين ، وتعرفنا على قصة حياته، ومولده، ونشأته ووفاته رضي الله عنه.

المراجع

  1. ^ islamstory , علي زين العابدين بن الحسين , 31/08/2020
1162 مشاهدة