من هو سعيد الشهراني

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 16:05 - آخر تحديث : 12 مايو 2021 , 16:05
من هو سعيد الشهراني

من هو سعيد الشهراني ؟، ما هي وظيفته؟ ماذا فعل الشهراني حتى تم سجنه، وماذا فعل حتى وضع اسمه على قائمة المطلوبين أمنيًا، ما هي المشاكل التي افتعلها سعيد الشهراني، هذه أهم النقاط التي سنسلط الضوء عليها وتتم إجابتها من خلال مقالنا هذا، بالإضافة إلى توضيح نهاية الشهراني ومقتله.

من هو سعيد الشهراني

إن سعيد الشهراني هو الشخص الإرهابي المتهم أن يكون والي الحجاز المسؤول عن داعش أو تنظيم الدولة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، واسمه الكامل هو سعيد عائض آل دعير الشهراني، وهو من مواليد عام 1970 م، يعمل في تنظيم القاعدة، وفي عام 2005 م ألقي القبض عليه بعد عودته من الأردن، على إثر محاولته الانضمام لتنظيم القاعدة في العراق عن طريق الجمهورية السورية، حكم عليه بالسجن مدة سبعة سنوات، وتم الإفراج عنه عام 2012 م.

شاهد أيضًا:  من هو عبد الرحيم المسماري

انضمام الشهراني لتنظيم داعش

تولى سعيد الشهراني قيادة أحد الخلايا التابعة لتنظيم داعش، المتواجدة في الحجاز جنوب المملكة العربية السعودية، ومنذ 2016 م قامت السلطات السعودية بوضع اسمه على قائمة المطلوبين أمنيًا، نظرًا لاتهامه بتفجير مسجد قوات الطوارئ 2015 في مدينة أبها، من خلال التعاون مع ابن اخته المدعو صالح الشهراني، وهو جندي اول في قوات الطوارئ الخاصة، والذي عمل على تسهيل مهمة الانتحاري يوسف السليمان للدخول إلى المسجد، كما تم اتهامه بالتخطيط لعملية تفجير مسجد المشهد 2015 التابع للطائفة الإسماعيلية في مدينة نجران.

شاهد أيضًا:  من هو الضابط يوسف الرفاعي ويكيبيديا

مقتل الشهراني على يد قوات الطوارئ

قتل سعيد الشهراني في يوم 5 مايو 2016 م، أثناء تواجده في استراحة سكنية في منطقة وادي النعمان الواقعة بين الطائف ومكة المكرمة، وأثناء اشتباك قوات الطوارىء الخاصة السعودية تم قتله مع ثلاثة أشخاص آخرين من أفراد المنظمة، هذا ما أعلنت عنه وزارة الداخلية السعودية.

شاهد أيضًا:  هل أمن المملكة العربية السعودية مهم للمواطن فقط

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هو سعيد الشهراني، المسؤول عن أحد خلايا تنظيم داعش جنوب السعودية، كما تحدثنا عن الجرائم والتفجيرات التي نفذها بالتعاون مع ابن أخيه، هذا وقد تم سجنه سبع سنوات وخرج، ثم تم قتله أثناء اشتباك على يد قوات الأمن السعودية بعد أن أصبح ضمن قائمة المطلوبين أمنيًا.

194 مشاهدة