من هو صاحب كتاب مجمع البحرين

كتابة نور محمد -
من هو صاحب كتاب مجمع البحرين

من هو صاحب كتاب مجمع البحرين حيث يعد هذا الكتاب من الكتب التي تحتوي على العديد من الموسوعات اللغوية نظرًا لما شمل عليه الكتاب من شرح لمفردات القرآن الكريم وشرح لعدة أحاديث تم إنشائها للمعصومين، وذلك وفقًا لمعتقدات الشريعة.

من هو صاحب كتاب مجمع البحرين

صاحب كتاب مجمع البحرين هو الشيخ فخر الدين الطريحي حيث يعد هذا الكتاب من الكتب التي جمعت بين عدد كبير من الأدوات، وقامت بطرح عدة معلومات وقام الكاتب بتسجيلها وتحليلها، وتلخيصها لكي يتم مناقشتها والعمل على توضيحها وكتاب مجمع البحرين من تأليف الشيخ فخر الدين الطريحي.

شاهد أيضًا: ما اسم الكتاب الذي وضعه ابن النديم

نبذة عن فخر الدين الطريحي

هو الشيخ فخر الدين بن محمد بن علي بن أحمد بن خفاجة بن يعقوب الطريحي المسلمي العزيزي الأسدي  الرماحي والذي يرجع نسبه إلى حبيب بن مظاهر الأسدي، وقد تم إطلاق لقب الطريحي له وذلك نسبًا إلى الشيخ طريح بن خفاجة جده وهو ينتمي إلى قبيلة بني أسد.

وأطلق عليه اسم المسلمي نسبةً لإنتمائه إلى قبيلة بني مسلم وهي من إحدى القبائل التي تنتمي إلي قبيلة بني أسد، وأطلق عليه اسم العزيزي نسبةً إلى قبيلة آل عزيز وهم يتبعون لقبيلة بني مسلم، وأطلق عليه الرماحي وذلك نسبةً إلى مدينة تسمى الرماحية وهي تقع عند ضفة نهر الفرات وقريبة جدًا من بلاد نجف بـالعراق.

وولد فخر الدين الطريحي سنة ٩٧٩هـ في مدينة العراق تحديدًا في مدينة تسمى النجف وقام بتربيته والده وعمه محمد حسين الطريحي، ويعد الشيخ فخر الدين الطريحي من أهم الشعراء والأدباء فهو يعد أيضًا محقق لغوي وقام بتأليف عدد كبير من الكتب المهمة لدى الشيعة، وتوفي الشيخ فخر الطريحي سنة ١٠٨٥هـ بمدينة الرماحية، وبعد ذلك تم نقله إلى مدينة نجف وقد تم دفنه هناك وقبره بجوار داره والمسجد الذي كان يصلي فيه سابقًا.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على من هو صاحب كتاب مجمع البحرين وتعرفنا عن ما يشمله هذا الكتاب من معلومات وأدوات، وقدمنا نبذة مختصرة عن الشيخ فخر الدين بن محمد الطريحي مؤلف الكتاب وعن نشئته ووفاته.

79 مشاهدة