من هو صاحب لوحة عباد الشمس

لوحة عباد الشمس

لوحة عباد الشمس أو لوحة دوار الشمس الشهيرة، والتي رسمت بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1888، استخدم في رسم هذه اللوحة القماش الكتاني والطلاء الزيتي، وهي لوحة من سلسلة لوحات تشمل 12 لوحة. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على صاحب لوحة عباد الشمس، وعلى أهم الحقائق الخاصة بهذه اللوحة الشهيرة.

من هو صاحب لوحة عباد الشمس

ورد في اللعبة الشهيرة فطحل العرب لغز من هو صاحب لوحة عباد الشمس، وحل هذا اللغز هو: فان جوخ، وهو رسام هولندي اسمه الكامل فينسنت فان غوخ، رسم السلسلة الأولى خلال تواجده في باريس عام 1887، حيث تصور السلسلة الأولى والسلسلة الثانية أزهار ممتدة على الأرض، وباقات لأزهار من نوع دوار الشمس موضوعة في مزهرية.

شاهد أيضًا: اول من دار حول الارض فطحل

لوحة عباد الشمس

هي إحدى لوحات سلسلة دوار الشمس للفنان التشكيلي فنسنت فان غوخ والتي تشمل 12 لوحة، رسم فان غوخ هذه السلسلة خلال تواجده في آرل عام 1888 وعام 1889 ميلادي، كما رسم خمس لوحات أخرى خلال تواجده في باريس عام 1887. والجدير بالذكر أن هذه اللوحات تشكل أشهر أعمال فان غوج، وإحدى بصماته الفريدة.[1]

سلسلة باريس

لم يعرف الكثير من المعلومات عن نشاطات فان غوخ خلال السنتان اللتان أمضاهما في العاصمة الفرنسية باريس رفقة شقيقه ثيو، كما لم تكشف حقيقة رسمه للوحات دوار الشمس حتى ربيع عام 1889 بعدما طالبه صديقه غوغان بإحدى نسخ الآرل لقاء دراسات كان قد تركها بعد مغادرته إلى باريس، وشعر فان غوخ بالاستياء من طلب غوغان.

سبب اهتمام فان جوخ بدوار الشمس

توقع فان غوخ شهرة لوحات دوار الشمس، لتصبح من أشهر أعماله وبصماته الفريدة حتى الآن، حيث لم يفوت أي معرض فني منذ عام 1901 دون عرض هذه اللوحات، كما دفعت ثروات طائلة لتزوير تلك اللوحات، إضافةً إلى الأسعار الخيالية التي دفعت باللوحات الأصلية نفسها، ولم يذكر فان غوخ سبب إعجابه بنبات دوار الشمس على وجه الخصوص، لكنه دخل في مرحلة غلب فيها اللون الأصفر على معظم أعماله الفنية.

شاهد أيضًا: من اول من رسم خريطة العالم

10 حقائق عن لوحات دوار الشمس لفان جوخ

فيما يلي أهم الحقائق المتعلقة بلوحات دوار الشمس للفنان فان غوخ:

  • لم يرسم فان غوخ أي لوحة بعنوان “دوار الشمس”، بل رسم عدة لوحات لأزهار صفراء كبيرة عرفت فيما بعد باسم دوار الشمس.
  • إن أهم ما يميز هذه اللوحات هو ترتيب الزهور، حيث كانت الزهور موضوعة على سطح في المجموعة الأولى، بينما كانت موضوعة في إناء بالمجموعة التي رسمت في آرل.
  • عندما التقى فان غوج مع غوغان لأول مرة في باريس عام 1887 تبادل معه اللوحات، حيث أهداه لوحات “دوار الشمس” التي رسمها في باريس.
  • لقد ارتبطت لوحات دوار الشمس بقصة قطع اذن فان غوخ، حيث استأجر منزلًا في آرل أسماه البيت الأصفر، وزيّنه بلوحات دوار الشمس، لكنه أصبح في وقت لاحق المسرح الذي قطع فيه فان غوخ اذنه.
  • لقد رسم فان غوخ لوحات دوار الشمس أثناء إقامة غوغان معه في البيت الأصفر.
  • كادت هذه اللوحات أن تتسبب في سفك الدماء عام 1890 عندما شعر رسام بلجيكي بالغضب من عرض لوحاته في نفس معرض لوحات دوار الشمس.
  • توجد إحدى اللوحات الأصلية في لندن كجزء من مجموعة ناشيونال غاليري، وقد طلبت رئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر ذات مرة رؤيتها.
  • بعد انتقال فان غوخ إلى آرل دخل في مرحلة غلب فيها اللون الأصفر على أعماله.
  • لم يكن فان غوخ هو الوحيد الذي ركز على زهرة دوار الشمس في لوحاته، بل رسم كل من كلود مونيه ووليام بليك وألن غينسبرغ دوار الشمس أيضًا.
  • ظهرت هذه الألوان الزيتية الصفراء المستخدمة في لوحات “دوار الشمس” لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر، لكن فان غوخ هو من أوائل الرسامين الذين استخدموها بشكل كبير.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على صاحب لوحة عباد الشمس الشهيرة، كما تعرفنا على أهم الحقائق والمعلومات عن هذه السلسلة الفريدة للفنان فينسنت فان غوخ.

المراجع

  1. ^ vangoghmuseum.nl , Van Gogh's 'Sunflowers' , 30/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *