من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر 2020 , 16:11
من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية ؟ وما هي أهم الإنجازات التي قام بها؟ إن تأسيس المملكة العربية السعودية لهو من المراحل الهامة في تاريخ المملكة، حيث يعد هو نقطة التحول التي من خلالها انطلقت من خلالها المملكة لتصبح واحدة من أكبر الدول في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وقد مرّت المملكة قبل التوحيد بالعديد من الصراعات من أجل السيطرة على مقاليد الحكم.

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

بزغت فكرة تأسيس المملكة العربية السعودية، بعدما تم إخراج عائلة آل سعود من مدينة الرياض التي كانت مقر العائلة لمئات من السنين على يد محمد بن رشيد، وانتقلت إلى البادية، وتشتت أبناءها، وفقدت سيطرتها على أماكن الحكم التي كانت واقعة تحت إمرتها. وفي مطلع عام 1902 تمكّن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من استرداد مدينة الرياض، والعودة بعائلته إليها، وفرض سيطرته على الإمارة، وبعدها خاض العديد من المعارك من أجل السيطرة على العديد من الإمارات الأخرى التابعة لنجد. حيث استطاع السيطرة على جنوب نجد وسدير والوشم في عام 1902. ثم  القصيم في عام 1904، وبعدها الأحساء في عام 1913. وبعدها قام بضم حائل لملكه في عام 1921، ثم منططقة الحجاز في عام 1925 وأخيرًا منطقة جازان في عام 1930 ميلادي. وفي يوم التاسع عشر من سبتمبر لعام 1932 أصدر قرارًا بتوحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية اعتبارًا من الأول من الميزان الموافق للثالث والعشرين من سبتمبر لعام 1932 م. وأصبح هذا اليوم هو اليوم الوطني للمملكة. وبناءً على ما سبق؛ فإن إجابة سؤال: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية هي “الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود“. [1]

الملك عبد العزيز آل سعود

ولد الملك عبد العزيز في عام 1293، وكان والده الإمام عبد الرحمن هو الابن الأصغر للإمام فيصل بن تركي، و يعود نسبه إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة، فهو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.

وقد نشأ الملك عبد العزيز في كنف والده، وتعلم القراءة والكتابة على يد القاضي عبد الله الخرجي، وساعده الشيخ محمد بن مصيبيح في تعلم قراءة القرآن الكريم وحفظ عدد من السور. كما أنه قد درس العلوم الشرعية في مرحلة مبكرة من عمره، وقد ظهر نبوغه ونشاطه بين أقرانه منذ سن مبكرة، فكان الجميع يتنبأ له بالمستقبل الواعد، وتنقل في طفولته مع والده إلى العديد من الدول والبادية، وهو الأمر الذي أثّر بشكل كبير في شخصيته، وكان يستهويه سماع قصص البطولات والملاحم، وينهم للتعرف على سير الأبطال القدماء.

والملك عبد العزيز هو الأب لجميع الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية بعد وفاته. وتزوج الملك عبد العزيز أكثر من أربعين مرة من عدد من القبائل والعشائر في الخليج، ويقول المؤرخون بأن السبب وراء هذا العدد الكبير من الزوجات هو الرغبة في زيادة الألفة والمودة بينه وبين الأمراء والشيوخ والوجهاء ورجال المجتمع من مختلف القبائل. وتوفي الملك عبد العزيز في قصره الواقع في الطائف في يوم الثاني من ربيع الأول لعام 1373 هجري الموافق للتاسع من نوفمبر لعام 1953 ميلادي بعد إصابته بنوبة قلبية أصابته فقد كان يعاني في سنواته الأخيرة من مرض تصلب الشرايين.

إنجازات الملك عبد العزيز

بعد توحيده للمملكة العربية السعودية وإعلانه ملكًا على الدولة الجديدة، اهتم الملك عبد العزيز بأن ينتقل بالدولة الجديدة من ظلمات الفقر والجهل إلى نور العلم والحضارة، فبدأ بتأسيس النظام السياسي للدولة، ووضع القواعد لمؤسسات الدولة المختلفة، وعمل على نهضة وتطوير المملكة بشكل كبير، ومن أهم إنجازاته:

  • تأسيس النظام الأساسي للمملكة العربية السعودية، وإنشاء الوزارات والهيئات الحكومية.
  • افتتح العديد من المدارس والكليات والمكتبات العامة في كافة أنحاء المملكة.
  • قدم الدعم المادي للطلاب السعوديين من أجل الالتحاق بالدراسة.كما أسس لنظام البعثات للخارج للاستفادة من آخر ما توصل إليه العلم في شتى المجالات.
  • قام بتحسين وتوسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي، واهتم بتقديم الخدمات المختلفة لحجاج بيت الله الحرام.
  • اهتم بمجال الزراعة فعمل على تشجيع المزارعين على تحسين جودة المحاصيل الزراعية عبر شراء المعدات الحديثة، وتوفير مقومات الزراعة البشرية لهم.
  • تم مد أول خط للسكك الحديدية في المملكة العربية السعودية بين الدمام والرياض في عهد الملك عبد العزيز.
  • كان من أبرز انجازات الملك عبدالعزيز التي غيرت وجه الدولة هو اكتشاف النفط.
  • أنشأ مؤسسة النقد العربي السعودي من أجل النهوض بالريال السعودي بين العملات الأجنبية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية ، كما تعرفنا على حياة الملك عبد العزيز ، وتاريخ استرداد المملكة، وتوحيد المملكة، وأهم الإنجازات التي قام بها منذ ذلك الحين.

المراجع

  1. ^ darah.org.sa , تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية , 19/11/2020
1100 مشاهدة