كم مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية

كتابة محمد - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 00:09
كم مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية

كم مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية منذ توحيدها حتى وقتنا الحالي، حيث مرت السعودية بالكثير من المراحل التي كان الهدف منها توحيد الدولة السعودية حتى أصبحت موحدة تحت إسم المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز آل سعود، الذي قاد المعارك المتتالية من أجل السيطرة على إرث أجداده وقد إنتصر وإستطاع أن يوحدها تحت إسمها الحالي.

كم مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية

جرت محاولات عديدة من أجل تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز آل سعود، وإستطاع في عام 1319/1902 أن يؤسس دولة سعودية ثالثة، وضم من بعدها نجد وسميت بمملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، إلى أن تم توحيد إسمها بإسم المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وذلك في الثاني والعشرين من جمادي الأول عام 1315هجري الموافق 23 سبتمبر 1932 ميلادي.

أي مضى على تأسيس المملكة حتى وقتنا الحالي 90 عاماً هجرياً و88 عاماً ميلادياً، وسوف يتم الإحتفال باليوم الوطني السعودي ال90 في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر الحالي للعام 2020 في ذكراه ال90 هجرياً بأنواع مختلفة من الفعاليات، كالألعاب النارية والحفلات الغنائية، وغيرها، ويشارك في هذه الإحتفالات جميع السعوديين في خارج وداخل المملكة، وأيضاً بعض أبناء الدول العربية والإسلامية.[1]

مراحل توحيد المملكة وتأسيسها

مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل منذ تأسيسها، وهذه المراحل كانت ذات أهمية كبيرة بالنسبة لمملكة، وبقت مسطرة بين أسطر التاريخ السعودي حتى وقتنا الحالي، لهذا سوف نتعرف وإياكم على مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية حتى توحيدها تحت إسم المملكة العربية السعودية .

  • سقوط الدولة السعودية الثانية على يد محمد العبدالله الرشيد حاكم حائل، حيث قام الأمير عبدالرحمن آل سعود بالرحيل وإبنه عبدالعزيز إلى الكويت.
  • التخطيط لإسترداد المملكة بين الأمير عبدالعزيز ووالده الأمير عبدالرحمن آل سعود.
  • استرداد الرياض: خرج الأمير عبدالعزيز آل سعود ومعه قوة صغيرة وإتجه إلى الأمير عبدالعزيز آل سعود إلى الرياض ليستعيد إرثه الذي إغتصبه آل رشيد، وقد كان الحاكم أنذاك بن عجلان، وقد نجح في إسترداد قصر المصمك، وهزيمة رجال ابن عجلان ونودي به أميراً على الرياض عام 1902 ميلادياً.
  • استرداد بلاد نجد التي كان يحكمها آنذاك الأمير عبدالعزيز بن متعب آل رشيد، وإستطاع الأمير عبدالعزيز آل سعود إستردادها وتوحيدها مع الرياض ليصبح أميرا عليهما بعد معركة الدلم.
  • استرداد المنطقة الشمالية الواقعة شمال الرياض وقد ضمت شقراء والسدير والقصيم، وقد دخل في العديد من المعارك أهمها البكيرية والشنان وروضة مهنا وقد إنتصر فيهم جميعاً، وإستطاع أن يضم المنطقة الشمالية بأكملها لإمارته وتم تتويجه أميراً عليها.
  • استرداد الحجاز حيث وقعت معركة بين الأمير عبدالعزيز آل سعود وبين جيش الحجاز بقيادة الشريف حسين وتقابلا في معركة بتربة، وقد إنتصر فيها الأمير عبدالعزيز وضم الحجاز إلى إماراته، وبقت إمارة شمر التي ضمها بعد العديد من المعارك في عام 1921 ميلادي، وقد إعترفت به دول العالم سلطاناً لنجد والحجاز، وفي عام 1932 أعلن الأمير عبدالعزيز نفسه ملكاً وأصبح الملك عبدالعزيز آل سعود، وأعلن توحيد المملكة وأعلن إسمها المملكة العربية السعودية، ولقب بالملك المؤسس، وأصبح 1932 توحيد المملكة ذكرى يتم الإحتفال بها في كل عام من قبل السعوديين، وقد سمي باليوم الوطني السعودي الذي يتم الإحتفال به بالعديد من الفعاليات الإحتفالية المميزة التي جذبت الجميع من أنحاء العالم للمشاركة فيه.

لقد إستطاع الملك عبدالعزيز آل سعود أن يسترد إرثه المسلوب والحفاظ على إرث الأجداد، وقد إستطاع أن يقيم الدولة السعودية ودعمها في كافة المجالات حتى عم الخير على البلاد وسار على نهجه أبنائه ثم تلاهم أحفاده حتى أصبحت المملكة العربية السعودية من أقوى الدول العربية في المجالات العديدة.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia.org , تاريخ السعودية , 12/9/2020
244 مشاهدة