من هو مؤسس علم التسويق

كتابة خضر ديوب -
من هو مؤسس علم التسويق

من هو مؤسس علم التسويق ؟ ويعرف علم التسويق بأنه المجال الذي يشرح طرق وأدوات التسويق، وكيفية فهم متطلبات واحتياجات العملاء، وتوظيف هذه الأدوات والطرق لتلبية جميع متطلباتهم، إذ يرتبط علم التسويق في السعي وراء الحقائق. والجدير بالذكر أن هذا العلم تطور كمجال أواخر ثمانينات القرن الماضي. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على مؤسس علم التسويق، وعلى أهم عناصر وخصائص عملية التسويق.

من هو مؤسس علم التسويق

مؤسس علم التسويق هو فيليب كوتلر Philip Kotler، ولد كوتلر في ولاية شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1931، وهو بروفيسور في التسويق الدولي. حاز على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة شيكاغو، وعلى شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماستشوتس للتقنية، كما درس علم الرياضيات في جامعة هارفارد، والعلوم السلوكية في جامعة شيكاغو. اختير كوتلر في عام 2001 من مجلة فايناشال تايمز كرابع أهم مفكر في مجال الإدارة، بعد بيتر دراكر، وبيل غيتس، وجاك ولش، كما اختارته مجلة وول ستريت في عام 2008 كسادس أكثر المفكرين تأثيرًا في مجال الأعمال. ويجدر الذكر أن كوتلر يعمل كمستشار لشركات أمريكية كبيرة، كالبنك الأمريكي، وشركة آي بي إم، وشركة جينرال إلكتريك، وغيرها، إضافةً إلى مشاركته في محاضرات في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى كتابه “إدارة التسويق” المعتمد في العديد من جامعات العالم لتدريس التسويق.[1]

شاهد أيضًا: أساسيات التسويق الإلكتروني

كيف بدأ علم التسويق

يعتقد الكثير من الأشخاص أن علم التسويق هو علم نظري وهو اعتقاد خاطئ، فقد كانت الشركات في السابق تتبع فلسفات عديدة في التسويق، كفلسفة المنتج Product Concept الذي تركز فيه الشركة على إخراج منتج مميز قادر على المنافسة، أو فلسفة الإنتاج الضخم Production Concept. وقد كانت الشركات سابقًا أقل بكثير من الآن، إذ كانت متطلبات المستهلكين أقل من اليوم، لكن مع زيادة الاحتياجات ودخول التكنولوجيا وظهور منتجات جديدة أكثر تعقيدًا بدأت تزداد المنافسة بين الشركات، ليظهر بعد ذلك مصطلحات جديدة كمصطلح إشباع حاجات العميل.

الأب الروحي للتسويق

يوجد الكثير من الأساتذة في الإدارة الذين تحدثوا عن التسويق بشكله الحديث، لكن فيليب كوتلر هو الخبير الذي أعطى التسويق حقه كأحد المجالات التي تحتاج إلى دراسة بشكل منفصل عن باقي العلوم، كعلوم التفاوض والبيع وإدارة الشركات وغيرها. حيث كتب كوتلر ثلاثة كتب تسويقية تعتبر أهم ركائز التسويق، هم: أساسيات التسويق The principles of Marketing، وإدارة التسويق Marketing Management، وكتاب كوتلر يتحدث عن التسويق Kotler on Marketing. حيث عرف التسويق بأنه عملية تحديد احتياجات السوق ومعرفة ظروفه قبل تطوير الاستراتيجيات المناسبة التي تستهدف فئات معينة من السوق، إضافةً إلى تطوير منتجات خاصة بها وبسعر مناسب ودعاية مبدعة وتوزيع مدروس. ويمكن القول أن فيليب كوتلر هو الأب الروحي لعلم التسويق الحديث، وهو الذي عرف الناس الفرق بين البيع والتسويق.

شاهد أيضًا: الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي

أفضل طرق التسويق

يوجد طرق عديدة تساهم في نجاح التسويق، أبرزها:[2]

  • المبيعات: تعتبر المبيعات من أفضل الطرق التي تستخدم في التسويق، حيث تختلف الأساليب المتبعة في البيع بين الشركات ضمن الأسواق التجارية.
  • الإعلان: وهو من أقدم الوسائل المستخدمة في التسويق وأهم الطرق التسويقية، حيث تخصص الشركات ميزانيات ضخمة للترويج، إذ تعتمد على طريقتين هما: تصميم الإعلانات الداخلية (تصميم قسم خاص بالإعلان والدعاية ضمن الشركة)، أو الاستعانة بالشركات الإعلانية التي تعتبر أكثر الطرق تطبيقًا.
  • الوسائل الرقمية: وهي إحدى الطرق الحديثة المتبعة في التسويق، حيث تعتمد هذه الطريقة بشكل أساسي على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، وعلى الأساليب الرقمية التفاعلية، كالبريد الإلكتروني، أو الإعلانات الرقمية، أو الحملات الترويجية، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تتميز بتكاليفها المقبولة.
  • العلاقات العامة: عبارة عن مجموعة وسائل تستخدم للتعامل مع الجمهور، وهي إحدى الاستراتيجيات الهامة لجميع الشركات الصغيرة والكبيرة، حيث تعتمد العلاقات العامة على أساليب متنوعة عديدة بغرض الوصول إلى الزبائن، كالرسائل الإعلامية التي تتضمن بيانات حول الشركة والمنتجات الخاصة فيها وبعلامتها التجارية.

العوامل المؤثرة على التسويق

يعتبر التسويق أحد الأنشطة التي تعمل على الاهتمام بمتطلبات الزبائن، وتوجد عوامل عديدة تؤثر على عملية التسويق، أبرزها:[2]

  • الحاجات: تعرف الحاجات بأنها الأشياء التي يشعر اتجاهها الإنسان بالنقص بسبب عدم حصوله عليها، ويمكن أن تكون حاجات اجتماعية أو حاجات أولية، إذ يسعى الشخص جاهدًا إلى محاولة توفيرها لتتحول بعد ذلك إلى رغبات.
  • الرغبات: تعتمد الرغبات على مجموعة مؤثرات اجتماعية وفردية وثقافية، وهي الشكل الذي تتحول إليه الحاجات الإنسانية، حيث يعمل الشخص على البحث عن وسيلة تساعده في تحقيق رغباته.
  • الطلبات: عبارة عن طلب الشخص الحصول على الرغبة والحاجة، حيث يأتي دور التسويق في هذه المرحلة عبر توفيره للوسائل التي تحقق هذه الاحتياجات، وذلك وفقًا لقدرات الشخص المالية.
  • المنتجات: عبارة عن جميع السلع أو الخدمات التي يجري تسويقها بهدف إشباع حاجات ورغبات الأشخاص، إذ يحتاج أصحاب المنتجات توفير جميع البضائع التي تعمل على توفير حاجات الأفراد.
  • التبادل: يعرف التبادل بأنه عملية تحقيق الهدف من التسويق عبر الربط بين الأفراد وأصحاب المنتجات، حيث يحصل الشخص على منتج ما مقابل دفع مبلغ من المال.

خصائص التسويق

يتميز التسويق بالعديد من الخصائص، أبرزها:[2]

  • يعتبر التسويق أحد النشاطات الإنسانية، حيث يعمل على توفير حاجات المستهلكين من السلع والخدمات، ثم تقديمها لهم في الزمان والمكان المناسبين وفق جودة عالية وأسعار مدروسة.
  • يشكل المستهلكون الأداة التي تتحكم في العملية التسويقية الخاصة بالمؤسسات والشركات.
  • يقدم التسويق للأفراد منفعة التملك عن طريق مساهمته في إنتاج مجموعة من الخدمات والسلع.
  • يسعى التسويق إلى تقديم مجموعة من الأفكار التي تعمل على جذب العملاء لشراء المنتجات المتعلقة بالخطة التسويقية.
  • يعمل التسويق على تحقيق التفاعل الأفضل مع البيئة التي تحيط به.

شاهد أيضًا: استخدام الإنترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى

عناصر التسويق

يرتبط تطبيق عملية التسويق في أي بيئة عمل بتوفر عدة عناصر، هي:[2]

  • البضائع: عبارة عن المنتجات التي توفرها الشركة أو المصنع للعملاء، وتختلف فيما بينها عادةً في المزايا والفوائد نتيجة المنافسة الحاصلة بين الشركات.
  • الأسعار: تعرف الأسعار بأنها القيمة المالية الخاصة بالمنتج أو الخدمة، ويتم تحديدها تبعًا للمنافسة في السوق، وهي التي تساعد الشركة في تحقيق الأرباح.
  • المكان: يعرف المكان بأنه الموقع الخاص بتقديم الخدمات وبيع السلع المتعلقة بالعملية التسويقية.
  • العروض: تعرف العروض بأنها الطرق التي تستخدم في توضيح مميزات وفوائد السلع والخدمات للأفراد.

في ختام المقال نكون قد عرفنا من هو مؤسس علم التسويق وهو فيليب كوتلر، كما تعرفنا على تاريخ تطور التسويق، وعلى أهم عناصره وخصائصه.

المراجع

  1. ^ pkotler.org , The Father of Modern Marketing , 26/12/2021
  2. ^ investopedia.com , Marketing , 26/12/2021
238 مشاهدة