من هو مكتشف جدول الضرب

كتابة م/ منى برعي - آخر تحديث: 13 أبريل 2020 , 18:04
من هو مكتشف جدول الضرب

من هو مكتشف جدول الضرب سؤال يطول الإجابة عنه حيث يَرجع تاريخ اكتشاف جدول الضرب للحضارة البابلية قبل 4000 آلاف سنة، ولكن من جهة أخرى وجد للحضارة الصينية القديمة إسهامًا في اكتشاف جدول الضرب، وآخرون ينسبون اكتشاف جدول الضرب بشكل مقارب للشكل الذي نعرفه عليه الآن للحضارة اليونانية على يد عالم الرياضيات فيثاغورث الذي كان موسوعة في عدد من العلوم والفلسفة.

الرياضيات

الرياضيات هي العلم الواسع الذي يتعامل مع الشكل والكمية والترتيب وهي تحيطنا في كل ما نقوم به، وهي لبنة بناء كل شيء في حياتنا اليومية، بما في ذلك الأجهزة المحمولة والهندسة المعمارية والفن والمال وحتى الرياضة.

كان السؤال الحاضر دومًا للأذهان من هو مكتشف جدول الضرب، وكيف كان هذا الاكتشاف الرياضي في طليعة كل مجتمع متحضر، فلقد نشأت احتياجات الرياضيات إليه على أساس احتياج المجتمع، وكلما كان المجتمع أكثر تعقيدًا، كلما كانت الاحتياجات الرياضية أكثر تعقيدًا كذلك.

جدول الضرب

جدول الضرب عبارة عن مصفوفة تظهر نتيجة تطبيق عامل على عناصر مجموعة معينة، حيث يمكن كتابة نتائج أي عملية رياضية ثنائية في جدول الضرب.

تعتبر عملية الضرب إحدى العمليات الأربعة التي تتم في الرياضيات والتي تشمل القسمة والطرح والجمع، وتكون نتيجة الضرب هي جمع تكرار عدد معين.

إقرأ أيضا: اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

تاريخ جدول الضرب

كانت حضارة البابليين القدماء هي الثقافة الأولى التي تحدثت عن جدول الضرب، وكان ذلك قبل أكثر من 4000 سنة، حيث سجل البابليون رياضياتهم على ألواح الطين، والتي بقي بعضها حتى اليوم.

مع نمو حضارتهم كانوا بحاجة إلى القيام بمزيد من الرياضيات المعقدة لمساعدتهم على البناء والتجارة، ففكروا من أجل تسريع العمليات الحسابية، أن يحمل التجار ألواح الطين بحساباتهم، وكان أولئك الذين يمكنهم تذكر هذه الجداول عن ظهر قلب هم القادرين على التداول بنجاح أكبر من أولئك الذين اضطروا إلى حمل هذه الألواح. [1]

كشفت شرائط البامبو التي يرجع تاريخها إلى حوالي 305 قبل الميلاد أي قبل 2200 عام عن جدول لضرب الأرقام حتى 99.5 من قبل الحضارة الصينية القديمة. [2]

من هو مكتشف جدول الضرب

يأتي اكتشاف من هو مكتشف جدول الضرب في شكل قريب من الشكل الموجود حاليًا إلى عالم الرياضيات اليوناني فيثاغورث عام 500 قبل الميلاد.

دوّن اكتشاف جدول الضرب الذي اخترعه فيثاغورث أحد تلاميذه نيكاتوموس وذلك في مقدمة لأحد كتبه التي تتحدث عن علم الرياضيات.

تم حفظ شكل الجدول اليوناني الذي استخدم قديمًا على لوح من الشمع من القرن الأول الميلادي في المتحف البريطاني.[3]

اقرأ أيضا: قائمة من أعظم علماء الرياضيات والفيزياء

الفيلسوف اليوناني فيثاغورث

في الإجابة عن من هو مكتشف جدول الضرب أشرنا إلى أنه فيثاغورث، وفيثاغورث عالم متفرع المجالات:

  • عالم رياضيات وصوفي وفيلسوف وعالم فلك.
  • مسؤول عن العديد من الاكتشافات العلمية والفلسفية البارزة.
  • مؤسس ظرية فيثاغورس في الرياضيات.

حياته كانت لغزًا إلى حد كبير، لكن تعاليمه شكلت العالم القديم.[4]

حقائق عن فيثاغورث

تم كتابة معظم المعلومات عن فيثاغورس بعد وفاته بقرون، لذلك هناك الكثير الغير معروف عن حياته، حيث أنه:

  • أسس مجموعة دينية سرية مكرسة للعبادة، كانت هذه المجموعة طائفة دينية ومدرسة للعلوم والرياضيات والموسيقى والفلسفة.
  • تُعد مجموعة الأخوة brotherhood لـفيثاغورس أحد أقدم الجمعيات السرية في العالم.
  • خلق هذا المجتمع القوي ولسري لهم أعداء، ويقال أن أعداءهم انقلبوا عليهم.
  • قُتل الكثير من أتباعه في هذه العملية، وتقول بعض الروايات أن فيثاغورس مات في الهجوم ؛ ويقول آخرون أنه هرب ثم جوع نفسه في وقت لاحق حتى الموت. [4]

إنجازات فيثاغورس

قدم فيثاغورس مكتشف جدول الضرب مساهمات كبيرة في مجالات علم الفلك والرياضيات والفلسفة والموسيقى والعديد من المجالات الأخرى، يعتبره الكثيرون “أبو الفلسفة”، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال تعاليمه ونظرياته وفلسفاته، كان له تأثير لايستهان به على الفلاسفة والعلماء اللاحقين به مثل أفلاطون وأرسطو، وكان تأثيره مهمًا لدرجة أنه يمكن اعتباره أكثر المثقفين إقناعاً في كل العصور.[5]

  • الرياضيات: اشتهر فيثاغورس بأفكاره في الهندسة، حيث كان أول من اقترح أن مربع الوتر (جانب المثلث المقابل للزاوية اليمنى) يعادل مجموع مربعات الجانبين المعاكسين، كما طرح البابليون هذه الفرضية لأول مرة، إلّا أن فيثاغورس كان أول من أظهرها، ويُعتقد أيضًا أنه اخترع أن شكل المثلث يتكون من 10 نقاط مرتبة في أربعة صفوف، بنقطة واحدة واثنين وثلاث وأربع نقاط في كل صف، كما يعتقد فيثاغورس أن 10 هو الرقم المثالي.
  • الموسيقى: ارتبط سعي فيثاغورس وراء الموسيقى بحب أبولو، حيث اعتقد الفيثاغورسيون أن الموسيقى كانت بمثابة تطهير للروح وأن لها تأثير يماثل تأثير الدواء على الجسم، فهو كان أول شخص يوصي بالموسيقى بوصفة طبية، وقد ربط الموسيقى بالحرف اليدوية والتصميم والحكومة وتربية الأسرة والزمالة وتحسين الذات، وكان يعتقد أنه من الممكن مواءمة النفوس مع طبيعتها المثالية.

إنجازات أخرى لفيثاغورس

  • التصوف: استندت دروس فيثاغورس الدينية إلى مبدأ ينص على أن الروح لا تموت أبدًا وتلتزم بدورة من التناسخ حتى يمكنها أن تحرر نفسها من هذا من خلال الفضيلة، وكان يُعتقد أن الروح موجودة في كل من الحياة النباتية والحيوانية، كما طرح الفيثاغوريون فرضية تنص على أن كل شيء معروف للبشرية يمكن توضيحه بأرقام، أرقام كاملة بشكل صريح وكان هذا الفرض منطقيًا تمامًا بالنسبة لهم.
  • الفضاء: كان فيثاغورس مكتشف جدول الضرب أول شخص يشير إلى أن الأرض كروية، ولكن ليس من الواضح ما الذي دفعه إلى هذا الاستنتاج، كما يعتقد فيثاغورس أيضًا أن الأرض والكواكب والنجوم كلها تدور حول اللهب المركزي، وكان يرى أن تعاقب الليل والنهار بسبب هذه الحركة.

كانوا يعتقد أن “الأرض المضادة” موجودة على الجانب الآخر من اللهب، لذا كان يرى أن النار أكثر أهمية من الأرض وأن النقطة المحورية للكون هي النار، ولكن كان فيثاغورس أول من أدرك أن كوكب الزهرة ليلاً وفينوس في بداية اليوم هما نفس الكوكب.

افضل علماء الرياضيات

هناك الكثير والكثير من العلماء الذين يدين لهم علم الرياضيات بوجوده، وسنورد بعضًا منهم من الأقدم فالأحدث: [6]

  • فيثاغورس 570-495 قبل الميلاد: الاسم الأكثر شهرة في الرياضيات بسبب نظرية حول المثلثات القائمة الزاوية
  • هيباتيا 360-415 م: كانت عالمة رياضيات وفيلسوفة يونانية وكانت هيباتيا عالمة في مكتبة الإسكندرية في القرن الرابع الميلادي.
  • جيرولامو كاردانو 1501-1576: عالم رياضيات وطبيب، كان يحب القمار مما دفعه إلى أول تحليل علمي للاحتمال. الذي أدى إلى نظرية الاحتمالات.
  • ليونارد أويلر 1707-1783: وهو أكثر علماء الرياضيات إنتاجًا في كل العصور، وصاحبe الثابت الرياضي المعروف أحيانًا برقم أويلر وأنه هو الجذر التربيعي ل ناقص واحد.
  • كارل فريدريش جاوس 1777-1855: قدم جاوس مساهمات كبيرة في معظم مجالات الرياضيات في القرن التاسع عشر، وأنتج منحنى الجرس وهو الذي يُعرف الآن باسم التوزيع الجاوسي.

من هو مكتشف جدول الضرب هو فيثاغورث، ذلك الرجل الذي كان علامة عصره ونبراس العصور التي تليه، فقد ترك علمًا واسعًا في مجالات الهندسة والفلسفة والموسيقى والفلك، اتخذها من بعده نهجًا لهم وساروا فيها على دربه.

المراجع

  1. ^ theguardian.com , who invented times tables, and why? , 13/4/2020
  2. ^ messagetoeagle.com , China’s Earliest Multiplication Table , 13/4/2020
  3. ^ wikivisually.com , Multiplication table , 13/4/2020
  4. ^ /study.com , Who is Pythagoras? - History & Facts , 13/4/2020
  5. ^ ancienthistorylists.com , Top 11 Contributions of Pythagoras , 13/4/2020
  6. ^ theguardian.com , The 10 best mathematicians , 13/4/2020
398 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!