من هي زوجة ادريس ديبي السودانية

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 14:04
من هي زوجة ادريس ديبي السودانية

من هي زوجة ادريس ديبي السودانية وما هو مصيرها بعد سلسلة الأحداث الأخيرة التي عصفت بتشاد، وبعد مقتل زوجها الرئيس التشادي، وكم عدد أبناء الرئيس ادريس ديبي، أسئلة يهتم موقع محتويات بالإجابة عليها، ستجدونها في سطور هذا المقال، بعد أن صار حديث مواقع التواصل الاجتماعي.

من هي زوجة ادريس ديبي السودانية

زوجة ادريس ديبي السودانية هي الشابة العشرينية أماني كريمة الشيخ موسى هلال زعيم قبيلة المحاميد، ومن الطبيعي أن تنتشر الشائعات في زيجة ستجمع بين رئيس دولة جارة، وابنة واحد من قيادات إقليم دارفور غربي السودان، وإن اختلف حوله الكثيرون، لكن في نهاية المطاف تبقى حقيقة واحدة: هي أن ديبي طلب في ديسمبر من العام الماضي كريمة موسى هلال للزواج الذي تم تحديده في العاشر من يناير بعد مباركة الطرفين، إضافة إلى قيادات الدولة في السودان وعلى رأسهم الرئيس عمر البشير، إضافة لدعم وموافقة وشخصيات دار فورية مؤثرة ونافذة في قبيلة الزغاوة التي ينتمي إليها ديبي وأبرزهم وزير العدل محمد بشارة دوسة، ووزير الصحة إدريس أبو قردة وغيرهم من الزعامات، التي سجلت زيارات لوالد العروس لمباركة الزيجة.

عثرات في طريق الزواج

وقد تأجل موعد الزواج أكثر من مرة من تاريخ العاشر من يناير بفندق السلام روتانا، كان سبباً في انطلاق معلومات متباينة منها إلغاءه، وتجميده إلى أجل غير مسمي بسبب عدول ديبي عن قراره نسبة، لأن الشيخ موسى هلال والد العروس مطلوب لدى المحكمة الجنائية، لكن الحقيقة مغايرة لكل ما انطلق من شائعات- بحسب والد العروس الشيخ موسى هلال- الذي فضّل التزام الصمت، واصفاً كل ما يتردد بـالسخافات، أما ابنته أماني فقد اعتبرت ما يثار من شائعات شيئاً طبيعياً. مصادر تشادية تنفي إلغاء العرس وسخرت مصادر تشادية مما تردد حول عدول ديبي عن الزواج بأماني نسبة لأن والدها مطلوب لدى المحكمة الجنائية، وقالت المصادر: أن ديبي من المؤكد أنه كان يعرف ما إذا كان والد العروس مطلوباً للمحكمة الجنائية أم لا ، قبل طلب يدها، كما أنه لم يتم ذكر اسم موسى هلال كأحد المطلوبين لدى المحكمة الجنائية من الأساس حتى الآن ” وتابعت المصادر: ” كما أن الرئيس السوداني نفسه مطلوب للمحكمة الجنائية، وزار تشاد مؤخرا ً “و عزت المصادر التأجيل لمزيد من الشورى وأكدت على اتفاق الطرفين على تأجيله عشرة أيام إضافية .

شاهد أيضًا: من هي زوجة النائب عدنان الأسدي

من هي سيدة تشاد الأولى وزوجة الرئيس التشادي

سيدة تشاد الأولى هي السيدة هندا عقيل من مواليد العام 1977 وتنتمي إلى قبيلة الزريقات العربية في تشاد، درست إدارة الأعمال في المغرب إضافة إلى الدراسة في فرنسا ومونتريال بكندا، التقاها ديبي للمرة الأولى في أكتوبر 2004 م وتزوج بها في خريف 2006، فهي سيدة جميلة ومثقفة وفوق هذا وذاك فهي قوية الشخصية، وقد استطاعت السيدة هندا ديبي اتنو والتي دأبت على ارتداء الثوب السوداني المنتشر في تشاد على الظهور المتكرّر مع زوجها في المناسبات العامة.

وعرف عنها شدّة البأس وبأنها الامرأة الحديدة التي وقفت خلف زوجها، وأثرت في قراراته، وعرف عنه أنه كان يعتمد عليها اعتمادا كليا في إدارة شؤون البلاد، مما تسبب ذلك في خلافات داخل الأسرة الحاكمة.

وظهر جهدها في الأسابيع الأخيرة حين شدت المئزر من أجل فوز زوجها بولاية رئاسية سادسة، أثناء حملته الدعاية الانتخابية الرئاسية، وجابت بعض الأقاليم التشادية لتحصيل الدعم له، وكانت دائمة الوقوف مع زوجها وتسانده حتى لفظ آخر أنفاسه يوم الثلاثاء لشهر ابريل في عام 2021 للميلاد.

شاهد أيضًا: من هي زوجة الامير مشعل بن سلطان بن عبدالعزيز

زوجات ادريس ديبي بعد وفاته في 2021

وفقا لصحف الكترونية سودانية فأن السيدة الأولى هندا ديبي (41 سنة) وصلت إلى العاصمة السودانية الخرطوم، برفقة أفراد من أسرتها، وسمحت الخرطوم بهبوط طائرة فرنسية خاصة تحملهم، في الوقت الذي يستعد فيه المجلس العسكري الانتقالي برئاسة نجل زوجها الفريق محمد إدريس ديبي المعروف بمحمد كاكا” لقيادة البلاد بميثاق انتقالي جديد لإدارة البلاد لمدة 18 شهرا لحين إجراء الانتخابات.

وفي المقابل نفت صحف تشادية ذلك، النبأ بمغادرة زوجة الرئيس الراحل ووصولها إلى الخرطوم، وأكدت في المقابل أنها متواجدة في البلاد ولم تغادر أي مكان.

كم عدد أبناء ادريس ديبي

يبلغ عدد أبناء الرئيس التشادي ادريس ديبي من زوجاته الثلاث تسعة أبناء، ما بين الذكور والإناث، والجدير بالذكر أنّهم على مستوى تعلمي عالي، ويتوزعون في مهامهم وأعمالهم في مناصب مهمة وحساسة ضمن الدولة في جمهورية تشاد.

وأكبرهم يدعى محمد كاكا نجل إدريس ديبي وخليفته، الذي ذاع وانتشر سيطه مؤخرًا، في جمهورية تشاد، بعد مقتل والده في الأحداث الأخيرة في اتشباكات مسلحة مع مجهولين حسب آخر التصريحات.

شاهد ايضًا: كم عدد أبناء إدريس ديبي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا في سؤالكم من هي زوجة ادريس ديبي السودانية لننتقل عبر سطور المقال بالتعريف بها والمشاكل التي صارت قبل الزواج ولنختتم أخيرا مع سيدة تشاد الأولى هندا ديبي.

1012 مشاهدة