كم عدد أبناء إدريس ديبي

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 22 أبريل 2021 , 10:04 - آخر تحديث : 22 أبريل 2021 , 09:04
كم عدد أبناء إدريس ديبي

كم عدد أبناء إدريس ديبي وهو سؤال مهم تم طرحه تحديدًا في الأيّام القليلة، حيث يعتبر أحد الشخصيات المرموقة سياسيًا والمعروفة دوليًا، لما له من مواقف جريئة وحكمة عالية في إدارة الدولة والسيطرة على الأزمات التي طالما عصفت بجمهورية التشاد التي لم تعرف الاستقرار ولا الهدوء مؤخرًا، وفي ذلك يهتم موقع محتويات في سرد عدد أبناء ادريس ديبي مع ذكر نبذة تفصيله عن حياة هذا الرجل.

كم عدد أبناء إدريس ديبي

يبلغ عدد أبناء رئيس جمهورية تشاد المدعو ادريس ديبي تسعة أبناء، ما بين الذكور والإناث، وهم على مستوى تعلمي عالي، ويتوزعون في مهامهم وأعمالهم في مناصب مهمة وحساسة ضمن الدولة في جمهورية تشاد.

وأكبرهم يدعى محمد كاكا الذي ذاع وانتشر سيطه مؤخرًا، في جمهورية تشاد، تزامنًا مع مقتل والده في الاحداث الأخيرة مع جماعات مسلحة على حدود البلاد، ويعمل محمد كاكا الابن الاكبر لإدريس ديبي في محاولات حثيثة للسيطرة على الامور وإعادة الاستقرار إلى نصابه.

من هو  الرئيس إدريس ديبي

كان ديبي، البالغ من العمر 68 عاما، والذي يعد أحد أطول الزعماء حكما في أفريقيا، فقد وصل إلى السلطة بعد انتفاضة مسلحة في عام 1990، ليستلم تقاليد الحكم على أثرها بعد ذلك في عام 1991 للميلاد.

ولد ديبي في عام 1952 بمدينة بفادة شرقي تشاد، وهو ابن أحد الرعاة من جماعة الزغاوة العرقية، وسلك الطريق التقليدية للوصول إلى السلطة من خلال الجيش، بعد أن تمتّع بثقافة عسكرية، انضم إلى الجيش في سبعينيات القرن الماضي، وتلقى تدريبا عسكريا في فرنسا ثمَّ عاد إلى تشاد في عام 1978للميلاد.

نبذه مع أبرز أحداث إدريس ديبي

بعد أن تعرّفنا بعدد أبناء ادريس ديبي، وانتقلنا لذكر نبذه عن نشأته، ننتقل بكم إلى أبرز الأحداث التي شكّلت تاريخ الرجل:

  • المشاركة في حركة التمرد ضد الرئيس السابق: شارك ديبي في حركة تمرد ضد حكم الرئيس السابق، كوكوني وادي، في عام 1982، وأظهر دعمه لحكم خلفه الرئيس حسين حبري، وتولى منصب القائد العام للقوات المسلحة.
  • هروبه إلى السودان: فر ديبي إلى السودان بعد أن وُجهت له تهمة تدبير انقلاب على الحكم في عام 1989
  • وصوله إلى سدّة الرئاسة في عام 1990: استطاع ديبي أن يستولي على السلطة في عام 1990، إذ قاد جيشا من المتمردين الذين شنوا هجوما استمر ثلاثة أسابيع من السودان المجاور بغية الإطاحة بحكم حبري، الذي اتُهم بالتحريض على عشرات الآلاف من جرائم القتل السياسي.
  • مسانده حركة الإنقاذ في دعم ديبي: استطاعت حركة الإنقاذ الوطني التي تزعمها ديبي في ذلك الوقت إجبار حبري على التنحي عن الحكم ومغادرة تشاد إلى المنفى.
  • ادريس ديبي رئيسا للتشاد: أعلن ديبي نفسه رئيسا للبلاد في عام 1991، واستطاع الفوز في أول انتخابات رئاسية في البلاد عام 1996، بعد تأسيس نظام يهدف إلى التعددية الحزبية وصياغة دستور للبلاد.
  • أعيد انتخابه في عام 2001: وأجرى تعديلات دستورية في عام 2005 أتاحت له فرصة الترشح لولاية رئاسية ثالثة.
  • الفوز في عام 2006 بولاية رئاسية ثالثة: بالفعل، بعد حصوله على نسبة 77.5 في المئة من الأصوات.

شاهد أيضًا: كم عدد ابناء الامير محمد بن سلمان

أبرز صفات وسمات شخصية إدريس ديبي

بعد ان تعرفنا بعدد أبناء ادريس ديب وتعرفنا بنبذه قصيرة عنه، لا بدّ أن ننتقل بكم إلى أبرز الصفات والسمات التي صقلت شخصية الرجل:

  • استراتيجي عسكري لامع: فقد تمكّن من النجاة من العديد من محاولات الانقلاب والتمرد، ولم يتردد أبدا في الانضمام إلى الجنود على جبهة القتال بزيّه العسكري، وحصل في العام الماضي على رتبة المشير.
  • ذكاء وحنكة سياسية: فلم يكن فوزه الأخير في الانتخابات، التي حصل فيها على نحو 80 في المئة من الأصوات، موضع شك على الإطلاق، في ظل وجود معارضة منقسمة، ودعوات للمقاطعة، وحملة حُظرت فيها المظاهرات أو جرى تفريقها.
  • محاولات في طرق السلام: وكان ديبي قد تعهد خلال حملته الانتخابية الأخيرة بإحلال السلام والأمن في المنطقة، بيد أن تعهداته قوضتها هجمات يشنها متمردون.
  • شجاعة ودراية عسكرية: فقد ذهب ديبي إلى الخطوط الأمامية في مطلع الأسبوع لزيارة القوات التي تقاتل المتمردين المتمركزين عبر الحدود في ليبيا.

شاهد أيضًا: هل تشاد دولة عربية

تفاصيل وفاة رئيس تشاد ادريس ديبي

وهو الحدث الذي انتشر عبر جميع مواقع وقنوات التواصل في العالم الافتراضي، وصار حديث العالم والتريندات بسرعة كبيرة، بعد ان أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في تشاد بتاريخ 20/4/2021 وفاة رئيس البلاد.

حيث كان مجموعة من المتمردون تطلق على نفسها اسم “جبهة التغيير والوفاق في تشاد” قد هاجموا نقطة حدودية يوم الانتخابات، وكانوا يتقدمون صوب العاصمة نجامينا، فبدأت اشتباكات بين المتمردين والجيش يوم السبت، ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن جنرال في الجيش قوله إن 300 مسلح قتلوا وأن 150 آخرين أسروا.

سعت بعد ذلك الحكومة يوم الاثنين إلى طمأنة السكان المعنيين بأن الهجوم قد انتهى، بيد أنَّ الجنرال عظيم برمان دوا أغونا، المتحدث باسم الجيش، أعلن في بيان بثّه التلفزيون الرسمي أن الرئيس ديبي “لفظ أنفاسه الأخيرة دفاعا عن دولة ذات سيادة في ساحة المعركة.

شاهد أيضًا: كم عدد ابناء الملك سعود وما هي أسمائهم

معلومات عن جمهورية  تشاد

تعتبر جمهورية تشاد من البلاد  الداخلية، التي لا تمتلك سواحل بحرية، حيث تقع في وسط قارة إفريقيا، كما وتحدّها ليبيا من جهة الشمال، والسودان من الجهة الشرقية، وجمهورية إفريقيا الوسطى تحدها من الجنوب، في حين تحدها الكاميرون ونيجيريا من جهة الجنوب الغربي، والنيجر من جهة الغرب، وهي خامس أكبر بلد في أفريقيا من حيث المساحة والتي تبلغ حوالي 1.284.000 كيلو متر مربّع، أي ما يعادل 495.800 ميل مربّع. كما وأن عاصمتها هي إنجامينا.

قد يهمك أيضًا: كم دولة عربية في افريقيا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه سؤالكم كم عدد أبناء إدريس ديبي لننتقل عبر سطور المقال إلى ذكر نبذه عن نشأة الرئيس إدريس ديبي وعن أبرز صفاته وسماته التي مكّنته من القيادة لسنوات طويلة، ولنختم اخيرًا مع خبر وفاته وتفاصيل الحادثة.

1841 مشاهدة