من يظهر الايمان ويبطن الكفر يسمى

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 24 نوفمبر 2020 , 20:11
من يظهر الايمان ويبطن الكفر يسمى

من يظهر الايمان ويبطن الكفر يسمى ؟ أولًا لا بد لنا من التوضيح بأن النفاق مثل الكفر والشرك والفسق، له درجات وفيه مراتب؛ ومن هذه الدرجات ما هو مخرج من ملة الإسلام، ومنها ما لا يخرج من الملة، فالنفاق ينقسم إلى قسمين؛ هما النفاق الأصغر والنفاق الأكبر، ولكل منهما مفهومه وموجباته. [1]

من يظهر الايمان ويبطن الكفر يسمى

الذي يظهر الايمان ويبطن الكفر هو المنافق النفاق الأكبر، حيث أن النفاق الأكبر؛ يخرج صاحبه من الملة، ويوجب الخلود في الدرك الأسفل من نار جهنم، حيث أن النفاق هو إبطان الشخص الكفر في قلبه، وإظهاره للإيمان بلسانه وجوارحه، ويترتب على هذا النفاق الذي يترتب على الكفر الأكبر؛ من ناحية انتفاء الإيمان عمن يقوم به، وأنه خالد في جهنم؛ حتى أن المنافق أشد عذاباً من الكافر؛ فهو في الدرك الأسفل من النار إن مات على ذلك.[1]

تعريف النفاق وانوعه

بعرف النفاق بأنه إظهار الإيمان والإسلام، وإبطان الكفر والشر، والنفاق على نوعين هما: [2]

نفاق اعتقادي

وهذا هو النفاق الأكبر؛ ومن لوازمه أنه يخرج من الملة، ويكون صاحبه في الدرك الأسفل من نار جهنم، وهذا لا ينفع معه عمل. ويكون في المعتقدات فقط، ولا يقع من مؤمن، وهذا النفاق لا يجوز اتهام أحد به إلا من شهد عليهم الوحي، لأنه من أعمال القلوب التي لا يعلمها إلا الله.

نفاق عملي

وهذا هو الكفر الأصغر، وهو أن يعمل الانسان بشيء من قبيل أعمال المنافقين مع بقاء علقة الإيمان داخل قلبه، مثل: إخلاف الوعد، والخيانة والتكاسل عن الصلاة مع أدائها، ومن لوازمه أنه لا يخرج من الملة، ويجمع فيه القلب بين الإيمان والنفاق والطاعة والمعصية، وفاعل هذا النوع يستحق العقوبة، لكنه لا يخلد به في النار إن دخلها، ومثل هذا النوع يظهر في الأعمال، ويمكن أن يقع من المؤمن، وينقص من إيمانه مع بقاء أصل الإيمان لديه.

فيما سبق بينا أن من يظهر الايمان ويبطن الكفر يسمى منافقًا، وهذا النوع من النفاق هو النفاق الأكبر الذي يخرج صاحبه من الملة، ويدخله الدرك الأسفل من النار، ولا ينفع معه عمل.

المراجع

  1. ^ dorar.net , أنواع النفاق , 24/11/2020
  2. ^ ar.islamway.net , ماذا تعرف عن الشرك والنفاق والكفر والفسق؟! , 24/11/2020
3226 مشاهدة