مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية والأوراق المطلوبة للماجستير

كتابة دعاء - آخر تحديث: 27 أكتوبر 2020 , 19:10
مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية والأوراق المطلوبة للماجستير

تقوم الجامعات بالإعلان عن مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية كل عام قبل فتح باب التقديم من أجل تعريف الطلاب بالمواعيد المقررة لتقديم أوراق الالتحاق ببرامج الماجستير في التخصصات المختلفة للحاصلين على درجة البكالوريوس، كما تقوم الجامعات بالإعلان عن الشروط العامة للقبول في الماجستير وكذلك الشروط الخاصة، والأوراق المطلوبة لكي يقوم كل باحث بتجهيز أوراقه وتقديمها في المواعيد المقررة.

دراسة الماجستير في السعودية

تقدم الجامعات السعودية لخريجي الجامعات إمكانية استكمال الدراسات العليا من خلال توفير البرامج المتخصصة في الماجستير والدكتوراه، وتُحدّد سنوات الدراسة والمصاريف الدراسية، والتخصصات والبرامج التدريبية للباحثين بحسب التخصص المراد دراسته، ولدراسة الماجستير في السعودية يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وإلا فلن يتم قبوله في دراسة الماجستير إلا بناء على منحة معتمدة. وهناك بعض الجامعات السعودية التي تحظى باهتمام الباحثين في مرحلة لدراسات العليا، ومن أهمها: [1]

  • جامعة أم القرى، وهي تضم 23 كلية في تخصصات مختلفة، منها العلمية والاجتماعية والإدارية، ويمكن الاطلاع على الشروط الخاصة لدراسة الماجستير بها عبر الموقع الإلكتروني للجامعة “من هنا“.
  • جامعة الملك عبد العزيز، وهي من الجامعات العريقة في المملكة العربية السعودية وتضم 24 كلية بها الكثير من التخصصات، ويمكن التعرف على الشروط الخاصة لدراسة الماجستير بها من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة ويمكن الدخول إليه “من هنا“.
  • جامعة الملك سعود، تعد واحدة من أقدم الجامعات في المملكة، وتضم 24 كلية بها عشرات التخصصات المختلفة، ويمكن التعرف على التفاصيل المتعلقة بدراسة الماجستير فيها عبر الموقع الإلكتروني للجامعة والذي يمكن الدخول إليه “من هنا“.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وهي تضم 11 كلية ومعهدًا بها العديد من التخصصات، وتقوم الجامعة في كل عام بوضع الشروط والضوابط المتعلقة بالالتحاق بالماجستير، يمكن التعرف عليها من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة، ويمكن الوصول إليه “من هنا“.
  • جامعة الملك فيصل من الجامعات العريقة في المملكة، وهي تضم 16 كلية ويمكن للباحثين استكمال دراساتهم العليا في التخصصات المختلفة. ويمكن التعرف على تفاصيل دراسة الماجستير فيها من خلال الموقع الإلكتروني الذي يمكن الدخول إليه “من هنا“.
  • جامعة طيبة، واحدة من الجامعات السعودية التي تلقى ثقة كبيرة من الطلاب بسبب التميز في تقديم المقررات الدراسية للطلاب، وذلك على الرغم من أنها من الجامعات الحديثة، ويمكن التعرف على تفاصيل دراسة الماجستير بها “من هنا“.
  • جامعة الملك خالد من الجامعات التي تم إنشائها في التسعينيات من القرن الماضي وهي تضم 47 كلية واستطاعت أن تتبوأ مكانة مميزة بين الجامعات العالمية، وتقدم برامج الدراسات العليا في التخصصات المختلفة، ويمكن التعرف على تفاصيل دراسة الماجستير بها من خلال موقعها الإلكتروني الذي يمكن الدخول إليه “من هنا“.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من الجامعات المميزة في المملكة العربية السعودية ويقع مقرها في المنطقة الشرقية، وتضم العديد من التخصصات المختلفة التي يمكن دراسة الماجستير بها، ويمكن للراغبين في دراسة الماجستير بها التعرف على التفاصيل والشروط المطلوبة “من هنا“.

مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية

الأشخاص الراغبين في الالتحاق بالماجستير في أحد الجامعات المعتمدة في السعودية يرغبون في التعرف على المواعيد المقررة لبدء قبول أوراق المتقدمين لدراسة الماجستير، وهو الأمر الذي تعلن عنه كل جامعة قبل فتح باب التقديم بمدة كافية من أجل ترك فرصة للباحثين بتجهيز أوراقهم وتقديمها لمقر الجامعة، أو تقديمها بشكل إلكتروني في الجامعات التي تتطلّب التقديم الإلكتروني لبرامج الماجستير، ويمكن التعرف على المواعيد التي تقررها الجامعات من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة التي يرغب الباحث في إتمام دراسته العليا من خلالها، كما يتعرف كذلك على الشروط والرسوم المقررة للدراسات العليا في كل تخصص من التخصصات، وكذلك الشروط الخاصة بكل تخصص، والتي تختلف من جامعة لأخرى.

شروط القبول في الماجستير بالجامعات السعودية

لكي يتم قبول الباحث في برامج الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية، فلا بد أن يكون المتقدم مستوفيًا لعدد من الشروط لكي يتمكن من التقديم في الماجستير، وأهم هذه الشروط:

  • أن يكون المتقدم لدراسة الماجستير من المواطنين السعوديين.
  • إن كان من غير السعوديين ويرغب في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا بأحد الجامعات السعودية فيجب أن يكون حاصلًا على منحة دراسية معتمدة لدراسة الماجستير.
  • يشترط أن يكون الراغب في الالتحاق بالماجستير بالسعودية أن يكون حاصلًا على درجة البكالوريوس في التخصص المراد إتمام الدراسات العليا به، ويمكن الحصول على البكالوريوس من داخل المملكة أو من أحد الجامعات المعتمدة عالميًا.
  • يجب ألا يقل التقدير العام لمؤهل البكالوريوس للمتقدم لدراسة الماجستير عن جيد جدًا على الأقل.
  • بعض الجامعات لا تشترط أن يتم الحصول على تقدير جيد جدًا، وفي هذه الحالات تشترط الجامعات أن يكون حاصلًا على جيد جدًا على الأقل في المواد التخصصية للتخصص الراغب في إتمام الدراسات العليا به.
  • يجب أن يكون الباحث لائقًا طبيًا ولا يعاني من أي أمراض قد تعيقه عن القيام بواجبات الدراسة.
  • يقدم المتقدم خطابي تزكية من أستاذين جامعيين درس على يديهما في خلال دراسته الجامعية.
  • بعض الجامعات تتطلب موافقة جهة العمل إن كان المتقدم للدراسات العليا موظفًا.
  • يجب أن يتخطى المتقدم اختبارات القبول في التخصصات التي تتطلّبها.

المستندات المطلوبة للتقديم على الماجستير

من أجل إتمام الطلب الخاص بالالتحاق بدراسة الماجستير في أحد التخصصات التي تتضمنها الجامعات السعودية، وبعد التحقق من انطباق شروط الالتحاق؛ يجب على المتقدم أن يقوم بتقديم عدد من المستندات والأوراق للجامعة في المواعيد المقررة للتسجيل، ومن أهم هذه الأوراق:

  • أصل المؤهل الدراسي للباحث بالإضافة إلى صورة ضوئية منه.. سواء حصل عليه من أحد الجامعات السعودية أو من جامعات خارج المملكة وفي الحالة الأخيرة يجب اعتماد المؤهل من وزارة التعليم.
  • السجل الأكاديمي للطالب وصورة ضوئية منه.
  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية إن كان من المواطنين أو صورة من الإقامة إن كان وافدًا إلى المملكة.
  • شهادة اجتياز اختبار التويفل في اللغة الإنجليزية أو أحد الشهادات الموازية له التي تطلبها الجامعة.
  • خطابي تزكية من أستاذين جامعيين قاما بتدريس الطالب خلال مرحلة دراسته الجامعية.
  • شهادة اجتياز اختبار القدرات العامة للجامعيين.
  • التعهد بصحة البيانات والأوراق المقدمة للجامعة، مع الموافقة على استبعاده دون إخطار إن وجد أي خطأ فيها.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية كما تعرفنا على مجموعة من أفضل الجامعات لدراسة الماجستير في السعودية، وأبرز الشروط والأوراق المطلوبة للالتحاق ببرامج الماجستير في التخصصات المختلفة.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , وزارة التعليم , 27/10/2020
773 مشاهدة