موضوع عن البشرة وأنواعها .. طرق العناية بالبشرة حسب نوعها

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر 2020 , 18:10 - آخر تحديث : 22 أكتوبر 2020 , 17:10
موضوع عن البشرة وأنواعها .. طرق العناية بالبشرة حسب نوعها

موضوع عن البشرة هو موضوع غاية في الأهمية حيث أن البشرة الجميلة والخالية من العيوب في الواقع يمكن الحصول عليها عند اتباع عادات يومية بسيطة، يستطيع الجميع جعلها روتينًا يوميًا، كما أنه لا يُنفق عليها الكثير من المال، ولا تتطلب الكريمات باهظة الثمن، إذ تبدأ هذه العادات من كيفية ترطيب البشرة، وتطهيرها، وتنتهي بكيفية حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية؛ [1] ومن هذا المنطلق ستتناول هذه المقالة البشرة وأنواعها وطرق العناية بها.

موضوع عن البشرة

البشرة هي الطبقة الخارجية من الجسم، والتي تحمي الجسم بشكل أساسي، وينتج لونها وفقًا لصبغة الميلانين، وهذه الصبغة موجودة أيضًا لتحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، كما ويتم التخلص من الخلايا الميتة الموجودة في البشرة باستمرار حيث تحل خلايا جديدة مكانها، ويتخلص الجسم من حوالي ٥٠٠ مليون خلية جلدية كل يوم؛ [2] ويختلف كل نوع بشرة عن الآخر تبعًا لعوامل محددة وهي كمية الماء الموجودة فيها مما يؤثر على شكلها ومرونتها، وتعتمد أيضًا على كم هي دهنية مما يؤثر على نعومتها، بالإضافة إلى مدى حساسيتها للمؤثرات الداخلية والخارجية.[3]

أنواع البشرة

فيما يأتي توضيح لأهم أنواع البشرة [3] 

العادية 

تمتاز بأنها نضرة تقريبًا، قليلة العيوب، كما وأنها ليست جافة جدًا ولا دهنية أيضًا، أي معتدلة وطبيعية، بالإضافة إلى أنها غير حساسة. 

الجافة

تمتاز بأنها باهتة وخشنة الملمس، مساماتها غير مرئية تقريبًا، فيها بقع حمراء، ويمكن أن يصبح الجلد متهيجًا ومتشققًا ومتقشر في بعض الأوقات، كما ويتكون  هذا النوع  إما بسبب عوامل جينية، أو تغيرات هرمونية، أو بسبب تقلبات الطقس من رياح وبرد وحر، بالإضافة إلى الاستحمام لفترات طويلة بماء ساخن، كما وتساهم مكونات الصابون أو بعض مستحضرات التجميل في جعلها جافة.

 الدهنية 

تمتاز بمساماتها الواسعة، ولمعانها، وبنعومة ملمسها، بالإضافة إلى وجود الرؤوس السوداء، ووجود الحبوب وشوائب أخرى فيها، ويمكن أن تتغير كمية الزيوت في هذا النوع تبعًا لمجموعة عوامل منها البلوغ أو الاختلالات الهرمونية، والطقس، والحرارة والرطوبة الزائدة، والتوتر والضغط النفسي.

المختلطة 

تعد البشرة المختلطة طبيعية وجافة في بعض المناطق، ودهنية في مناطق أخرى وبالعادة تشكل المنطقة الدهنية الجزء من الوجه على شكل حرف T أي منطقة الأنف والجبهة والذقن، وباقي الوجه عبارة عن مناطق جافة أو عادية، وتمتاز أيضًا بأنها لامعة في بعض المناطق، والمسام تكون أكبر من المعتاد، بالإضافة إلى احتوائها على الرؤوس السوداء.

طرق العناية بالبشرة 

اتباع الأساسيات في العناية بالبشرة سيكسبها الحيوية والنضارة، بالإضافة إلى تأخر ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد، وتجنب المشاكل العديدة المختلفة، ومن أهم هذه الطرق ما يأتي:[4]

  • حمايتها  من أشعة الشمس: ولحمايتها من أشعة الشمس يفضل وضع واقي شمس مناسب، مع إعادة وضعه كل ساعتين، إذا كانت البشرة تتعرق بسهولة، وتجنب التعرض لأشعة الشمس بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا، أو البقاء في الظل.
  • الابتعاد عن التدخين: التدخين يجعل البشرة تبدو أكبر سنًا، وذلك لأن التدخين يساهم في ظهور التجاعيد، وتظهر التجاعيد بسبب الحركات المتكررة الناجمة عن ضم الشفتين عند استنشاق الدخان، وإغماض العينين لإبعاد الدخان، كما أن التدخين يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في الجلد، لذلك يفضل الابتعاد عن التدخين، واستشارة الطبيب حول النصائح التي تساعد في الإقلاع عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي: تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والبقوليات والبروتينات الخالية من الدهون، والأسماك، يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الماء يساعد في المحافظة على رطوبتها وحيويتها.
  • إدارة الضغوطات: يساهم التوتر والضغط والإجهاد في جعل البشرة أكثر حساسية، بالإضافة إلى ظهور حب الشباب؛ لذلك ينصح بتقليل قائمة المهام، ووضع حدود معقولة لكل شيء، والقيام بفعاليات تجذب السعادة، بالإضافة إلى أخذ قسط كاف من الراحة والنوم.

طرق العناية بالبشرة حسب نوعها

بعدما تم التطرق لأهم أساسيات العناية بالبشرة، نتطرق إلى طرق العناية بها حسب نوعها، حيث كل نوع يحتاج إلى عناية خاصة، ونذكر منها ما يأتي: [3] 

  • البشرة الدهنية: غسلها مرتين في اليوم على أقل تقدير وليس أكثر، بالإضافة إلى غسلها عند التعرق، بالإضافة إلى الابتعاد عن لمس الحبوب أو الضغط عليها، لإن ذلك سيؤخر من شفاؤها، وعند استخدام الصابون والمنظفات يفضل عدم فركها بشدة، وعند شراء منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل يفضل البحث عن كلمة noncomedogenic.
  •  البشرة الجافة: يفضل تقليل فترات الاستحمام، واذا لزم الأمر الاستحمام مرة واحدة في اليوم، ووضع مرطب فورًا بعد الاستحمام، مع استخدام المرطبات بإستمرار للمناطق الجافة، بالإضافة إلى لبس القفازات عند استخدام المنظفات المنزلية، أو كل ما يؤدي إلى التعرض للجفاف.

وفي الختام تكون هذه المقالة قد تناولت موضوع عن البشرة وأنواعها المختلفة ، وأسهل الطرق للعناية بها والمحافظة على نضارتها وحيويتها.

المراجع

  1. ^ https://www.goodhousekeeping.com/beauty/anti-aging , 15 Dermatologist-Approved Skincare Tips for the Best Skin of Your Life , 19/10/2020
  2. ^ medicalnewstoday.com , Skin: How it works , 19/10/2020
  3. ^ webmd.com , What’s Your Skin Type? , 19/10/2020
  4. ^ mayoclinic.org , Skin care: 5 tips for healthy skin , 19/10/2020
2370 مشاهدة