موضوع عن السفر وفوائده

كتابة خالد الغزي -
موضوع عن السفر وفوائده

موضوع عن السفر وفوائده، حيث يسعى الكثير من الشباب إلى السفر وتغيير المكان الذي يعيشون فيه بغية تأمين حياة أفضل، والتخلص من الواقع المرير الذي يعيشون، أو للهروب من القتل و الدمار، أو غير ذلك من أسباب السفر، فللسفر إيجابيات وسلبيات، وفي هذا المقال سنقدم لكم موضوعًا عن السفر وفوائده.

مقدمة موضوع عن السفر وفوائده

يتهيأ كثير من الناس بعد مرور الامتحانات إلى السفر إلى مناطقهم والعودة إلى مواطنهم فكم من الطلاب يشدون في هذه الأيام أمتعتهم وكم من العوائل يستعدون للسفر إلى بلدانهم وكم من الناس نراهم يحزمون حقائبهم ويجمعون أغراضهم ويعزمون على السفر ليهربوا من حر الصيف وحرارة الجو فنريد اليوم أن نتحدث عن آداب السفر وأحكامه وسننه ومكروهاته وإن السفر ما سمي سفرًا إلا لأنه يسفر عن أخلاق الرجال ويبين معادن الناس، ولذلك كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا شهد عنده رجل لرجل قال هل سافرت معه؟ هل عاملته بالدينار والدرهم؟ فإن قال نعم قبل منه وإن قال لا قال لا علم لك به. [1]

شاهد أيضًا: موضوع عن يوم المعاق العالمي

موضوع عن السفر وفوائده

السفر هو خروج الشخص من عمارةِ موضع إقامته، إلا أنَّ الفقهاء يزيدون في هذا التعريف تحديدَ المسافة أو المدة، لكني لم أكتبها في التعريفِ؛ لاختلافهم في تحديد المسافة والمدة، ولأنه لا دليل على هذا التحديد، والذي يُهمنا هنا هو أن السفر مجاوزة العمران، أو الخروج عن محلِّ الإقامة، ومن فوائد السفر، تفريج الهم؛ لأنَّ ملازمة المكان الواحد يورثُ مللاً عادة، وفي التنزه والتحول من مكانٍ إلى مكان، والإكثار من الإخوان، والتعرف على الآدابِ، ما يزيلُ الهمَّ عن النَّفس، واكتساب المعيشة، فقد قالت العرب: البركات مع الحركات.

ومن فوائده الحصول على العلم والأدب، ومما يؤثَر من العلومِ أنَّ السلف كانوا يرحلون، ولهم في ذلك مصنفات، ولا شكَّ أن المسافر يرى من عجائبِ الأمصار وبدائع الأقطار، ومحاسن الآثار ما يزيده علمًا، ومعرفة بقدرة الله عزَّ وجلَّ، والسفر قد يرفعُ الإنسانُ به نفسه عن ذل يعيشه بين قوم لئام؛ لذا هاجر الصحابة رضي الله تعالى عنهم إلى الحبشةِ مرتين، وهاجر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة، وكان من أمره ما كان من نصرِ الله له وتأييده.

أقسام السفر

وهو مشروعٌ في الجملة، لكنه ينقسم إلى قسمين، وهما فيما يأتي:

  • سفر الطلب: هو السفر من أجلِ تحصيل شيء يطلبه؛ سواءٌ كان دينيًّا أو دنيويًّا، وهو ينقسمُ إلى أقسامٍ حسب الباعث له على النحو الآتي، واجب: كسفر الحجِّ والجهاد وطلب العلم؛ لأنَّ ما لا يتم الواجبُ إلا به، فهو واجب، ومستحب: كزيارةِ الإخوان، وحرام: كالسفر للمعاصي، وقد كثُر هذا السفرُ في زمانِنا لأجل الفساد والفجور، والذهاب إلى أماكن العُرْي والدياثة، ومأوى الشياطين، ومكروه: كالسفر لا لغرض ولا إلى مكان مقصود، ومباح: كالسفرِ للتنزهِ المباح، أو للتجارة، وكسب الزاد.
  • سفر الهرب: وهو إمَّا لأمرٍ له نكايةٌ دنيوية أو دينية، وهو أيضًا ينقسم إلى أقسام: واجب: كالخروجِ من أرضٍ غلب عليها الحرام، أو من بلادِ الكفر إلى بلاد الإسلام، ومستحب: كالخروجِ من بلد كثُر فيها البدع، ولم يقوَ على إنكارها، وحرام: كالخروج من بلد تعيَّن عليه فيها القيامُ بأمرٍ من أمور الدين، ومكروه: كالخروج من بلدٍ ظهرَ فيها الوباء، ومباح: كالخروجِ من الأرض الوخمة؛ طلبًا للتداوي والشفاء.

شاهد أيضًا: موضوع عن الصدق

عيوب السفر

كما أنَّ للسَّفرِ فوائد، فله عيوب، ومنها: فقدُ الأحبابِ وفلذة الأكباد، وترك المألوف، واقتحام المخاوف، وقد قال النبي صل الله عليه وسلم: “السَّفر قطعة من العذابِ يمنع أحدَكم طعامَه وشرابَه ونومه، فإذا قضى نَهمتَه فليعجِّل إلى أهله”، ومن عيوب السفر أيضًا أنه يورثُ ضيقَ الأخلاق، ومن كلامِ العرب، قالوا: “لا تعرف صاحبَك حتى تعصيَه أو تسافرَ معه”، وقالوا أيضًا: “الحريصُ والمسافر مريضان لا يُعادان”، إذن فالسَّفر ميزانُ القوم، وعسرُ الإنسان في بلدِه خيرٌ من يُسرِه في غربته، ويُقال: الغبطة هي الكفاية مع لزومِ الأوطان، والجلوس مع الإخوان، والذِّلة هي التنقُّلُ في البلدان، والتنحِّي عن الأوطان. [2]

خاتمة موضوع عن السفر وفوائده

وفي ختام هذا التقرير لا بُدَّ من القول: إنَّ السفر محفوفٌ بالمنغِّصات والمكدِّرات، ولكنها قليلة جدًّا إذا قورنت بما فيه من الفوائد والمنافع والمنح، فإن هذه الحياة لا تخلو من المنغِّصات، ولا تصفو من المكدِّرات، ولكن هذه المنغِّصات والمكدِّرات قليلة جدًّا إذا ما قُورِنتْ بالفوائد والمنافع والمِنَح التي جعلها في هذه الحياة، فإذا سافر الإنسانُ رأى في أرض الله مخلوقاتٍ عجيبة، وأشياءَ فريدة، يرى الجبال الشامخة، والنباتات الزاهية، والأشجار اليانعة، والألوان المختلفة، والوِدْيان الواسعة، والبِحار العميقة، والطيور الصادحة، والأنهار السارحة، وما أشبه ذلك من الآيات الباهرة التي تدل على بديع صنع الله. [3]

شاهد أيضًا: موضوع عن الثقة بالنفس

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم موضوع عن السفر وفوائده، فإن السفر هو الخروج من مكان إقامة الشخص إلى مكان آخر، وللسفر العديد من الفوائد، وكذلك له العديد من السلبيات.

المراجع

  1. ^ alukah.net , السفر آداب وأحكام , 28/11/2021
  2. ^ alukah.net , السفر ( معنى - أقسام - فوائد – عيوب ) , 28/11/2021
  3. ^ alukah.net , السفر: منح ومحن , 28/11/2021
131 مشاهدة