موعد عيد الفطر 2022 في اسبانيا وموعد تحري هلال شوال في إسبانيا

كتابة ايات نواورة -
موعد عيد الفطر 2022 في اسبانيا وموعد تحري هلال شوال في إسبانيا

متى موعد عيد الفطر 2022 في اسبانيا ؟ حيث ينتظر المسلمون في إسبانيا معرفة أول أيام عيد الفطر، وتُعدّ دولة إسبانيا إحدى الدول الأوروبية التي يتواجد فيها قرابو مليوني مسلم أغلبيتهم من المهاجريم من الدول العربية، وتعتمد هذه الدولة الأوروبية في تحديد موعد رمضان والأعياد على بيان مجلس الإفتاء الأوروبي، والذي يصدر بعد الحسابات الفلكية الدقيقة وليس على الرؤية الشرعية للهلال، وهنا سنتعرّف وإياكم على الموعد المُقرر لأول أيام عيد الفطر المبارك في إسبانيا لعام 2022م.

موعد عيد الفطر 2022 في اسبانيا

حددت إسبانيا يوم الاثنين الموافق 2 مايو من عام 2022 هو اول أيام عيد الفطر، حيث حددت المراكز الفلكية رسميًا موعد عيد الفطر لرمضان هذه السنة في إسبانيا والدول الأوروبية، وذلك فقًا لحسابات فلكية في الدول الأوروبية للإعلان عن مواعيد الأعياد الدينية، وأعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أنَّ أول أيام عيد الفطر في إسبانيا لهذا العام 2022، يصادف يوم الاثنين الثاني من شهر مايو، وعليه سيكون شهر رمضان لهذا العام 30 يومًا، ومع ذلك فإنَّ الحسابات الفلكية لموعد العيد تبقى رهينة في تحري رؤية القمر قبل ليلة واحدة وبعد صلاة المغرب، لتقرر تكملة الشهر أم بداية شوال.

شاهد أيضاً: اول ايام عيد الفطر المبارك فلكيا

موعد تحري هلال شوال 2022 في إسبانيا

سيتحرى المسلمون في إسبانيا هلال شهر شوال لعام 2022 يوم السبت الثلاثين من شهر أبريل لعام 2022م، حيث أوضحت الحسابات الفلكية الدقيقة لهلال شهر شوال لعام 1443هـ أن الإقتران سيكون في تمام الساعة 19:00 حسب التوقيت العالمي الموحد (جرينتش GMT) من يوم السبت (30) مايو/آيار 2022م الموافق 29 رمضان 1443هـ أي ما يوافق الساعة 22:00 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة، وبيّنت أنه يستحيل رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم السبت، ويمكن رؤيته يوم الأحد (1) مايو/ آيار  بالعين المجردة في أمريكا الشمالية والجزء الشمالي من أمريكا الجنوبية، وباقي مناطق العالم بالتليسكوب وأجهزة الرصد.

كم مقدار زكاة الفطر 2022 في اسبانيا

حدد مجلس الإفتاء والبحوث مقدار زكاة الفطر في إسبانيا، حيث حدد قيمتها 7 إلى 8 يورو للفرد الواحد، وهي تكلفة وجبتا السحور والإفطار؛ وذلك امتثالًا لقوله تعالى: ((مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ)).

وقت صلاة عيد الفطر في إسبانيا 2022

يتحدد موعد صلاة عيد الفطر 2022 في إسبانيا في تمام الساعة  (07:20) صباحًا، ويمتد وقتها بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح؛ أي ما يعادل 15 الى 20 دقيقة تقريباً بعد موعد شروق الشمس اول ايام عيد الفطر، ويجوز شرعًا صلاة العيد وحدك أو مع أسرتك إن تعذر عليك حضورها في المسجد.

شاهد أيضًا: بداية اجازة عيد الفطر وكم متبقي للاجازة

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على موعد عيد الفطر 2022 في اسبانيا، حيث حددت الاستطلاعات الفلكيّة في البلاد أنَّ يوم الخميس الموافق 13 مايو من عام 2022 هو اول أيام عيد الفطر.

2472 مشاهدة