نتائج تصادم وتحطم الحجر النيزكي

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 25 مايو 2021 , 20:05
نتائج تصادم وتحطم الحجر النيزكي

نتائج تصادم وتحطم الحجر النيزكي لها تأثير كبير على العالم فالنيازك عبارة عن أجسام فضائية تتواجد بكثرة في الفضاء الخارجي، حيث أالنيزك هو جسم صلب قد نشأ في الفضاء نتيجة انفجار أجسام أخرى أو اصطدام نجمتين معًا وإذا دخل إلى الغلاف الجوي نستطيع رؤيته في السماء ونطلق عليه حينئذ “شهاب” ويشبه الضوء اللامع في سماء الأرض، ولكن نزول الحجر النيزكي إلى الأرض وعبوره من الغلاف الجوي يعتبر حدث فريد وغريب سنتناول تفاصيله وكل ما يتعلق به في سطور مقالنا اليوم.

نتائج تصادم وتحطم الحجر النيزكي

يمكن حصر نتائج تصادم وتحطم الحجر النيزكي في الغلاف الجوي أو عند نزولها إلى سطح الأرض إلى عدة مخاطر تصيب كوكب الأرض وتؤثر سلبًا على السكان بسبب أحجامها الضخمة وأوزانها الثقيلة، وهذه المخاطر هي :

  • حجب أشعة الشمس عن الأرض لمدة ما.
  • انتشار غبار هذا التصادم في الغلاف الجوي ثم في الأرض.
  • نزول عدة أطنان من أجزاء هذه النيازك إلى الأرض مما يهدد السكان في المناطق السكانية.
  • حدوث أكثر من موجة تسونامي.

وقد حدثت بالفعل كل النتائج السابقة إلا موجات التسونامي عند سقوط الحجر النيزكي، وتعد حركة الأجسام الفضائية من نجوم ونيازك و أجسام أخري متعددة المستمرة في الفضاء وحين دخولها الغلاف الجوي هي السبب في هذه التصادمات والاحتكاكات والتي تسبب هذه الانبعاثات وسقوط الأحجار على الأرض.

ما هو حجر النيزك

عند وصول النيزك إلى سطح الارض يطلق عليه “الحجر النيزكي” وليس سبب التسمية إنه يشبه الأحجار الأرضية المعتادة لدينا بل يوجد مفارقة كبيرة بين الحجر النيزكي والحجر العادي، والحجر النيزكي يختلف عن الحجر العادي في الوزن حيث إن وزنه أكبر بكثير من وزن الأحجار الكبيرة على الأرض.

ويرجع سبب ثقل وزن الحجر النيزكي إلى وجود نسب كبيرة جدًا من عنصري النيل والحديد فيه مما يؤثران على حجمه ووزنه الضخم، وبسبب التركيب الكيميائي لهذه العناصر معا يتكون حول الحجر “مجال مغناطيسي” قوي.

وتتميز هذه الأحجار النيزكية بعدة صفات منها نسبة الكثافة المرتفعة، وقدرته على الجذب المغناطيسي لوجود مجال مغناطيسي حوله، والشكل غير المتساوي أو غير المنظم، وعدم وجود فقاعات فيه.[1]

شاهد أيضًا: كيف تصنف الاجرام الفضائية الى شهب ونيازك

مواصفات حجر النيزك

تختلف مواصفات النيزك عن أي جسم فضائي آخر في الحجم والشكل والوزن وغير ذلك وفيما يلي مواصفات حجر النيزك:

  • حجم النيزك: يختلف كل نيزك عن الآخر في حجمه حيث أن النيازك تظهر في أحجام مختلفة ومتعددة، منها الصغير ومنها الضخم، فربما يكون قطر أحدهم لا يتعدى بعض المليمترات وأيضًا بعضها يكون قطره أكثر من بعض الأقدام، وأكبر نيزك تم اكتشافه حتي الآن يطلق عليه نيزك “هوبا” حيث يصل طوله إلى 2.7 متر أو أكثر، أما النيزك الصغير “هولبورك” فإن عرضه لا يتجاوز السنتيمتر الواحد.
  • شكل النيزك: الشكل المعتاد لمعظم النيازك يكون غير منتظم وتكون خوافه بالشكل المستدير، وذلك بسبب أنها تصل إلينا بعد عدة تصادمات واحتكاكات مع بعضها البعض تؤدي إلى تحطمها، ونادرًا ما نري حجر نيزكي بشكل دائري منتظم.
  • وزن النيزك: وزنه ضخم وثقيل وذلك لوجود عنصر الحديد وعنصر النيكل بكميات كبيرة فيه.
  • القابلية المغناطيسية للحجر النيزكي: يتميز الحجر بقابلية مغناطيسية عالية بسبب تواجد عنصر النيكل وعنصر الحديد بكمية كبيرة.
  • لون حجر النيزك: إن كان النيزك حديث السقوط على سطح الأرض واكتشافه سريعًا فسوف نجده باللون الأسود اللامع الجميل، أما إن كان سقوطه منذ فترة من الزمن وتم اكتشافه بعد ذلك سيكون باللون البني المصدي.[2]

شاهد أيضًا: الجزء المتبقي من شهاب يصل الى الارض

مكونات النيازك

تتعدد أنواع النيازك وبالتالي يتعدد التكوين الخاص بكل منها فيوجد منها ما يلي:

يعتبر النيزك الحجري هو أشهر النيازك ويحتوي على عدة معادن تتواجد فيها نسبة مادة السليكيات التي تتضمن الأكسجين والسليكون ويطلق عليها سليكيات بنسبة عالية، بالإضافة إلى عنصر الحديد، وعنصر النيكل الشهيرين، ويمكن تقسيم النيازك من هذا النوع إلى عدة أقسام حسب التركيب الكيميائي لكل منها، وهي كما يلي:

  • نيزك الكوندريت: الذي ما يسقط غالبًا على سطح الأرض وهو أكثر الأنواع الموجودة، ويتكون هذا النيزك من غبار الكويكبات الصغيرة للنظام الشمسي المبكر.
  • نيزك الكوندريت الكربوني: الذي يدخل في تكوينه نسب عالية من مادة الكربون.
  • ونيزك الاكوندريت النادر: الذي يتواجد نادرًا في النيازك المعروف لدينا.
  • النيازك الحديدية: وهي نيازك ثقيلة لا تنقسم أثناء عبورها من الغلاف الجوي مثل أشهر نيزك موجود حتى الآن “نيزك هوبا”.[3]

أنواع الحجر النيزكي

تتعدد أنواع النيازك التي نعرفها حتى الآن بتنوع تراكيبها وخصائصها الكيميائية والفيزيائية، فيتواجد منها ما يلي:

  • النوع الحديدي: وهو أثقل الأنواع الموجودة لوجود عنصري الحديد والنيكل بنسب عالية وبمثل فقط 5% من النيازك المعروفة حتى الآن.
  • والنوع الحجري: وهو النوع الغالب في النيازك المعروفة حتى الآن في مثل 86% منها وهو نتيجة لغبار تكوين الكويكبات.
  • النوع الحديدي الصخري: تتميز بتغليفها باللون المعدني اللامع وتحتوي على نسب متساوية تقريبًا من كل المكونات السابقة ” الحديد والنيكل والسليكيات”.

شاهد أيضًا: النيزك الذي يحترق تماما في الغلاف الجوي يسمى

كيف تعرف مكان سقوط النيزك

يتمكن كل المهتمين بعلوم الفلك و الأجسام الفضائية من تمييز الحجر الفلكي ومواصفاته وخواصه الكيميائية و الفيزيائية، وكذلك يمكنهم معرفة مكان سقوط النيزك بخطوات سهلة حيث يتشابه سقوطه مع سقوط المطر بشكل متتابع وليس متفرقًا، ويمكن أن تستمر هذه الظاهرة وتتوالى بضعة أيام، فيمكن أن تتابع المراصد الشهيرة لمتابعة أخبار الفلك مثلما توجد في دولة كندا، ويمكن متابعة اختبار “جمعية النيزك الامريكية، منظمة النيزك الدولية” مع الاهتمام بفروق التوقيت بين الدول.

فوائد حجر النيزك

بالرغم من أن الأحجار النيزكية ليست فريدة ولا ذات خصائص فائقة مثل الأحجار الكريمة مثلًا، ولكن منذ قديم الأزل وحتى الآن تنتشر المعتقدات بأن هذه الأحجار لديها قدرة كبيرة تمنحها لمالكها، حيث أنه تحصل على قوتها و الطاقة الكامن فيها من الطاقة الكونية لأنها تتواجد منذ آلاف السنين في الفضاء الخارجي وحاصلة على مميزات كبيرة حتى رحلتها إلى سطح الأرض.

وبسبب جمال شكلها وجمالها المغناطيسي وألوانها المتعددة يسارع العديد من الناس لاقتنائها للحصول على عدة مزايا وفوائد والتي من أهمها ما يلي:-

  • فوائد حجر النيزك الأسطورية: تمنح صاحبها الحكمة والمعرفة والحظ الوافر في شتى أمور الحياة، وتنمي القدرة الروحية للذي يرتديه، الثراء وجلب الأموال، تعمل على إزالة الطاقة السلبية والأفكار الهدامة، وانتهاء مشاعر الخوف، تمنحه السكون والهدوء وزيادة معدلات الذكاء، النجاح والتوفيق والحظ الجيد، المتأمل في خلقها العظيم.
  • فوائد الحجر النيزكي الشفائية : تساعد على الشفاء من مرض الانيميا، وإزالة السموم من دم الإنسان، والتخلص من الشعور بالإجهاد والآلام البدنية، وتقوية العقل، وزيادة معدل طاقة الإنسان حيث أن الحجر النيزكي هو حجر كوني استمد طاقة كبيرة من الكون ويحتوي على طاقة وقوة جبارة داخله يمنحها لمالكه.[4]

والى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الحجر النيزكي وقد وضحنا فيه كيف تعرف مكان سقوط النيزك ومواصفاته وفوائده وأنواعه وخواصه الكيميائية والفيزيائي كما عرفنا أيضًا نتائج تصادم وتحطم الحجر النيزكي حيث يحتوي النيازك على مكونات مختلفة لم يصل العلم إلى معرفتها حتى الآن.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Meteorite , 25-5-2021
  2. ^ meteorites.asu.edu , Meteorite characteristics , 25-5-2021
  3. ^ sites.wustl.edu , Some Meteorite Information , 25-5-2021
  4. ^ nationalgeographic.org , meteorite , 25-5-2021
94 مشاهدة