نزعت المسامير من الحائطاسم الآلة في الجملة السابقة

كتابة نور محمد -
نزعت المسامير من الحائطاسم الآلة في الجملة السابقة

نزعت المسامير من الحائطاسم الآلة في الجملة السابقة حيث أن الآلة اسم لما يتم استخدامه في صناعة الشيء أو ما يدخل في تكوين الشيء بالآلات الزراعية التي يتم استخدامها في زراعة وحصاد الأرض، والآلات الميكانيكية المستخدمة في العديد من الصناعات المختلفة كالصناعات الغذائية والمنزلية كالأثاث وغيرها.

نزعت المسامير من الحائطاسم الآلة في الجملة السابقة

نزعت المسامير من الحائطاسم الآلة في الجملة السابقة هي المسامير وتسمى دسار أي ويتم استخدامها في البناء والنجارة والمجالات الهندسية بكثرة، وهو عبارة عن قطعة حديد للصلب مُشكلة على هيئة دبوس كبير له جانب حاد، ويتم استخدام تلك المسامير لعدة أغراض معينة كما أن للمسامير العديد من الأنواع والأحجام تُصنع من الحديد الصلب أو الألومنيوم أو كبريتات الحديد، يتم دفع تلك المسامير داخل الخشب أو الشيء المراد تثبيته بالمدفع الهوائي المعتمد على الضغط، أو بالمطرقة، أو عن طريق شحنة متفجرات صغيرة، كما يتم ربطه بمفك براغي أو مفتاح ميكانيكي يدعى صوامل.

أشهر أنواع المسامير هو مسمار القلاووظ ويعتبر مسمار مائل به شكل ملفوف وذو مستوى مائل، وتم تطوير ذلك المسمار خلال العصور القديمة، ويستخدم في الأبواب والخزانات الخشبية والأثاث المنزلي كما له استخدامات أخرى عدة.

شاهد أيضًا: لماذا نحتاج الى مغناطيس بقوى مختلفة

المسمار في القرآن الكريم

ذُكر المسمار في القرآن الكريم في سورة القمر، حيث قال الله عز وجل: “وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ” والدسر هنا المسامير ومفردها دسار ودسير، وتلك الآية ذُكرت في نبي نوح الله عليه السلام، وتلك الدسر تم شد السفينة بها عن طريق تثبيت ألواح الخشب بعضها ببعض “سفينة سيدنا نوح عليه السلام”، وليس بالضرورة أن يكون ذلك الدسار “المسمار” مصنوع من المعدن فقد يكون مصنوع من عدك مواد أخرى مختلفة.

أنواع المسامير

للمسامير عدة أنواع مختلفة تختلف باختلاف الحجم والشكل والاستخدام، أشهر تلك الأنواع، ما يلي:

  • مسمار الرباط ويحتوي ذلك النوع على مخ اسطواني ويشتمل على صامولة، كما يتم استخدامه في ربط كل من الأسرة والرفرف المكتبية الكبيرة والدواليب
  • مسمار يحتوي على مخ مربع أو مسدس ويوجد به صامولة، ويتم استخدامه في تثبيت أجزاء كل من الكراسي والمنضدات.
  • مسمار الزاوية للقائمة ذلك النوع يتم استخدامه مع خابور بلاستيكي من أجل تثبيت كل من الستائر والبراويز في الحائط.
  • المسمار البغدادي ذلك المسمار يتم استخدامه مع العيدان الخشبية من أجل تجميع أجزاء القطع الخشبية مثل الكراسي وحجرات النوم والمناضد ويوجد منه عدة مقاسات مختلفة ١٠. ٨. ٦. ٥. ٤. ٣. ٢.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن نزعت المسامير من الحائطاسم الآلة في الجملة السابقة هي المسامير ومفردها مسمار ويطلق عليه اسم دسار وجمعها دسر كما ذُكر في سورة القمر، والمسمار عبارة عن قطعة حديد للصلب مُشكلة على هيئة دبوس كبير له جانب حاد.

35 مشاهدة