نسبة القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1442

كتابة خالد - آخر تحديث: 15 يوليو 2020 , 13:07
نسبة القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1442

يعتمد تحديد نسبة القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1442 على نتيجة الطّالب في اختبارات الثانويّة العامّة بالإضافة إلى بعض الاختبارات الوطنيّة الأخرى مثل الاختبار التحصيلي، وتقوم الجامعة بحساب هذه النّسبة لكافّة الطلّاب المتقدّمين للمنافسة على مقاعدها الدّراسة من أجل المفاضلة بينهم وتقديم الطلّاب ذوي النتائج  الأفضل حتّى انتهاء كافّة المقاعد الشّاغرة.

نسبة القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1442

تعتمد جامعة الملك فهد  للبترول والمعادن على ما يعرف باسم النّسبة المكّبة للمفاضلة بين الطلّاب الذين يتنافسون على المقاعد الدّراسيّة لعام 1442هـ، ويتمّ احتساب هذه النّسبة بالاعتماد على نتائج  الطلّاب في اختبار الثانويّة العامّة بالإضافة إلى اختبار القدرات والاختبار التحصيلي،[1] ويستطيع كافّة الرّاغبين بالتقديم لهذه الجامعة معرفة النّسبة المركّبة الخاصّة باستخدام الصّفحة المعدّة لذلك من موقع الجامعة على شبكة الانترنت، ويمكننا الانتقال إلى هذه الصّفحة مباشرة “من هنا“.[2]

تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1442

تحتوي جامعة الفهد على سبع كليّات تقوم بتدريس أكثر من خمسين تخصّصاً مختلفاً، ويمكننا التعرّف على هذه التخصصاتمن هنا“، ومنها ما يأتي:

  • كلية العلوم الهندسية: تعمل هذه الكليّة على تدريس ثمانية تخصّصات جامعيّة، ومنها: هندسة الطيران والفضاء، والهندسة المدنيّة، والهندسة الكيميائيّة، وعلوم وهندسة المواد​​.
  • ​كلية هندسة البترول وعلوم الأرض​: تقوم الكليّة المذكورة بتدريس أربعة تخصّصات فقط، وهي: الجيولوجيا والجيوفيزياء​ وهندسة البترول بالإضافة إلى تخصّص العلوم البيئيّة.
  • كلية العلوم: تحتوي هذه الكليّة على العديد من التخصّصات المختلفة، ومنها: الإحصاء والرّياضيّات والفيزياء والفيزياء الطبيّة إضافة إلى الكيمياء وعلم الأحياء.
  • كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي: تضكّ هذه الكليّة كثييراً من التخصّصات المرتبطة بعلوم الحاسوب، ومنها: هندسة النّظم وعلوم الحاسب الآلي وهندسة البرمجيات وهندسة وإدارة الصيانة.

شاهد أيضًا: التسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1442

هناك العديد من الشروط التي يجب توفّرها في كافّة الطلّاب المتقدّمين للدّراسة في مقاعد جامعة الملك فهد يتمكّنوا من الالتحاق بهذه الجامعة، ولا يتمّ قبول أيّ من الطلّاب الذين لم تتتوفّر فيهم الشروط الآتية:

  • يجب أن لا يقلّ عمر الطّالب المتقدّم للدّراسة عن سبعة عشر عاماً عند الحصول على شهادات الثانويّة العامّة الأجنبيّة.
  • يشترط أن يحصل طلّاب المناهج العالميّة على شهادة معتمدة من قبل وزارة التعليم مع ضرورة وجود النّسبة المئويّة لنتيجة الطّالب على الشّهادة.
  • ينبغي أن يحصل الطّالب المتقدّم للتسجيل في الجامعة على شهادة الثانويّة العامّة في تخصّص العلوم الطبيعيّة خلال ذات العام أو العام الذي يسبقه.
  • لا بدّ من اجتياز الاختبار التحصيلي واختبار القدرات العامّة ليتمكّن الطّالب من التسجيل في الجامعة.
  • ينبغي أن لا يكون الطّالب واحداً من الطلّاب الذين سبقت لهم الدّراسة في جامعة الملك فهد أو إحدى الكلّيّات التّابعة لها.

شاهد أيضًا: تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

يرغب العديد من طلّاب الثانويّة العامّة في معرفة نسبة القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1442 قبل التقدّم للتسجيل في هذه الجامعة، وذلك لاتّخاذ القرارات المناسبة إذا كانت درجاتهم لا تسمح بالتّسجيل كالبحث عن بعض  الجامعات الأخرى، ويجدر  الذّكر بأنّ النّسبة المركّبة تعدّ  العيار الوحيد لقبول الطّلاب في جامعة الملك فهد.

المراجع

  1. ^ kfupm.edu.sa , أجوبة على أسئلة شائعة , 15/7/2020
  2. ^ kfupm.edu.sa , احسب نسبتك المركبة , 15/7/2020
  3. ^ kfupm.edu.sa , الكليات والدرجات العلمية , 15/7/2020
  4. ^ kfupm.edu.sa , شروط وإجراءات القبول للعام الدراسي 1442هـ , 15/7/2020
644 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!