إطلاق نسخة الكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق أبشر افراد 1442

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 7 يناير 2021 , 13:01
إطلاق نسخة الكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق أبشر افراد 1442

إطلاق نسخة الكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق أبشر افراد 1442 وهوية مقيم الرقمية، هذا التطور والتقدم التكنولوجي في الحكومة السعودية يساهم في مواكبة المملكة العربية السعودية للتقدم الرقمي العالمي، وتأتي هذه التطورات تماشياً لرؤية المملكة 2030، لذا سوف نبين لكم تفاصيل إطلاق نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية وهوية مقيم الرقمية في تطبيق أبشر أفراد 1442.

ما هي الهوية الرقمية الجديدة

عبارة عن هوية رقمية يتم تفعيلها من خلال تطبيق أبشر أفراد التابع لوزارة الداخلية، ويشمل على الإسم الخاص بالمستفيد باللغة العربية والإنجليزية، ومكان الميلاد وتاريخ الميلاد بالإضافة إلى تاريخ إنتهاء البطاقة بالتقويم الميلادي والهجري، وصلاحية الهوية الرقمية ثلاثة أشهر، وبعد انتهاء المدة المحددة للبطاقة يتطلب من المستفيد تسجيل الدخول مجدداً ليقوم بتحديث الشهادة الرقمية، وهي متوفرة كهوية وطنية رقمية للمواطنين، وهوية مقيم للمقيمين في المملكة العربية السعودية، ويتم إستخدامها في داخل المملكة العربية السعودية فقط.

إطلاق نسخة الكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق أبشر افراد 1442

أطلقت وزارة الداخلية السعودية ممثلة بوكالة الأحوال المدنية يوم الأربعاء الموافق 22 جمادى الأولى 1442 هـ الموافق 6 يناير 2021 ميلادي نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية عبر تطبير أبشر، حيث تم تسميتها في أبشر أفراد بالهوية الرقمية، وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي، والتي تتمثل بمركز المعلومات الوطني.

وقد أوضح محمد الجاسر المتحدث بإسم الأحوال المدنية السعودية أن هذه الهوية الرقمية سوف تسهل عملية التحقق من هوية حامليها من المواطنين في حالة عدم حملهم للبطاقة التقليدية، حيث يمكن من خلالها للمستفيدين استعراض بيانات الهوية بشكل إلكتروني عبر تطبيق أبشر أفراد، فهي متضمنة رمز الإستجابة السريعة المتغير QR Code، مع إمكانية تنزيل نسخة منها على الجهاز الذكي من أجل الإستفادة منها دون الحاجة للإتصال بالإنترنت.

وأشار الجاسر أن الهوية الرقمية من أبشر الجديدة سوف تكون نقطة تحول في تطوير عملية التعاملات الإلكترونية للأفراد مع القطاعات ذات العلاقة في منصة الداخلية الإلكترونية.
شاهد أيضاً: تسجيل الدخول في ابشر طريقة تفعيل الحساب ابشر

النسخة الالكترونية من هوية مقيم عبر أبشر افراد

كما أطلقت المديرية العامة للجوازات السعودية نسخة رقمية من هوية مقيم والتي أصبحت متاحة على تطبيق وزارة الداخلية الإلكترونية أبشر أفراد، وسمي بهوية مقيم الرقمية وذلك بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني السعودي.

وقد أكد النقيب ناصر بن مسلط العتيبي المتحدث بإسم المديرية أن هوية مقيم الرقمية سوف تساهم في تسهيلة عملية التحقق من هوية حامليها من المقيمين في حالة عدم حملهم لأصل الهوية من خلال تمكين المستفيدين من استعراض البيانات الخاصة بالهوية بشكل إلكتروني عبر تطبيق أبشر أفراد وذلك عبر رمز الإستجابة السريعة المتغير (QR Code)، مع إمكانية تنزيل نسخة منها على الهاتف الذكي من أجل الإستفادة منها عندما لا يتوفر انترنت.

وهوية مقيم الرقمية تعتبر نقطة تحول كبيرة في تطوير عملية التحول الرقمي والتعاملات الإلكترونية للأفراد مع القطاعات ذات العلاقة بمنصة أبشر أفراد وزارة الداخلية السعودية.

شاهد أيضاً: الكشف عن هوية مقيم

خطوات الحصول على نسخة الكترونية من الهوية الوطنية وتفعيلها

قامت وزارة الداخلية السعودية بإطلاق الهوية الرقمية التي تمكن المواطنين والمقيمين في المملكة من الحصول على نسخة إلكترونية خاصة بالهوية الرقمية خاصتكم، ويتم ذلك عبر بوابة أبشر أفراد وزارة الداخلية، ويمكن الحصول على هوية رقمية للمواطنين أو المقيمين في المملكة من خلال القيام بمايلي:[1]

  • الدخول إلى تطبيق أبشر
  • قم بتسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بحسابك.
  • الدخول إلى خانة خدماتي.
  • انقر على خانة تحميل الهوية الرقمية.
  • انقر على خانة تحميل الهوية في أسفل صفحة التطبيق.
  • الان أصبحت هويتك مفعلة ويمكن استعراضها دون وجود شبكة انترنت بكل سهولة.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص الحصول على إطلاق نسخة الكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق أبشر افراد 1442 ونسخة من هوية مقيم الإلكترونية من خلال أبشر أفراد، وقد شرحنا كيفية تفعيل الهوية الرقمية عبر تطبيق أبشر.

المراجع

  1. ^ twitter.com , الحصول على الهوية الرقمية , 7/1/2021
131 مشاهدة