نضارة البشرة الدهنية وأفضل الخلطات الطبيعية المستخدمة

كتابة محمد رحال -
نضارة البشرة الدهنية وأفضل الخلطات الطبيعية المستخدمة

كل نوع من أنواع البشرة يتطلب على نحوِ خاص عناية متواصلة، على الأرجح البشرة الدهنية في المقدمة لما تُعاني منه دائماً من مشاكل باعتبارها الأكثر حساسية. ولكن إن تم الاعتناء بها، يُمكن عندها الاستمتاع مع نضارة البشرة الدهنية وحيويتها وهذا بالضبط ما يتضح عبر الأسطر المقبلة.

كيفية تحقيق نضارة البشرة الدهنية

مِثلما هو مُتعارف به عن البشرة الدهنية ، أن نسبة الزيوت والدهون المتواجدة بها، والتي تتسبب في الملمس الدُهني والمسامات الواسعة، بالإضافة إلى عدد من المشاكل، أبرزها البثور وحبوب الشباب والعديد من الرؤوس السوداء.

ولكن إذا ما اتبعتِ خطوات روتينية مستمرة، من الممكن الاستمتاع بكلٍ من نضارة البشرة الدهنية وحيويتها بشكل مُتواصل، والطريقة الأمثل تتم باتباع الآتي:

  • استخدام غسُول الوجه المُناسب للبشرة الدهنية بشكل مرتين يوميًا، وذلك للتخلص من الزُيوت الزائدة، مع تجنب استخدام الصابون المُرطب لاحتوائه في حد ذاته على زيوت زائدة.
  • استخدام التُونر الطبي الخالي من المُقويات الجلدية، حيث يعمل على غلق المسامات الواسعة، مع التُخلص من زيوت البشرة الدهنية ، وينُصح بتطبيق التونر على منطقتي الجبهة والأنف (T) باِعتبارهما الأكثر إفرازًا للزُيوت.
  • استخدام المناديل الورقية عند تجفيف البشرة عبر الضغط لا الفرك على المنطقة، وهي الأفضل لأنها سريعة المفعول، فلا تحتاج سوى إلى 15 حتى 20 ثانية لتجفيف البشرة، ومع احتواء بعض الأنواع منها على (حمض الساليسيليك، حمض الجليكوليك) يُمكن معالجة حب الشباب.
  • استخدام الأقنعة والماسكات عند تُنظيف البشرة، حيث دائمًا ما تحتاج البشرة الدهنية إلى تنظيف أعمق لإزالة الشوائب والزيوت العميقة في المسام.
  • استخدام أنواع خاصة من المُرطبات أو مُستحضرات التجميل بشرط خُلوها من الزيوت.
  • المُحافظة باستمرار على عدد ساعات نوم كافية ومُريحة حتى 8 ساعات يوميًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية بصورة دورية على الأقل نصف ساعة يوميًا، حيث يُقلل ذلك من إفراز الزيوت.

خلطات طبيعية تساعد على نضارة البشرة الدهنية

بات استخدام الخلطات الطبيعية شائع للغاية خاصةً وأنه يمنح نتائج سريعة وخالية من المخاطر والأضرار، ونتناول بضعة من تلك الماسكات منها:

ماسك العسّل مع اللبن

من أكثر الماسكات التي تُساعد في الحصول على بشرة نضرة ومنتعشة، حيث تُساهم في التخلص من طبقة الجِلد الميت.

المكونات

  • 1 ملعقة من العسل.
  • 1 ملِعقة من اللبن البودرة.
  • بضعة قطرات من عصير الليمون.

طريقة التحضير

لتنفيذ ذلك المَاسك، تحتاج فقط إلى خَلط كل المقادير السابقة جيدًا، ومن ثَم يتم وضع الخليط على الوجه ويُترك طيلة رُبع ساعة، على أن يتم غسل الوجه بدايةً بالماء الفاتر ثُم البارد تباعًا. وللحصول على نتائج رائعة لابُد من تكرار المَاسك بشكل يومي.

ماسك تَقشير البشرة الدهنية

لعل أبرز مسببات مشاكل البشرة الدُهنية هي طبقة الجِلد الميت التي لابُد من التخلص منها لمنع تراكم الدُهون عليها، ومن أنواع ماسكات التقشير كُلٍ من:

  • المُقشّر الأول، يتكون من مِلعقة من السكر مع ملعقة أخرى من عصير الليمون، على أن يتم وضعه على الوجه بحركات دائرية طوال دقيقتين على الأكثر، ومن ثَم يغسل الوجه بالماء البارد. ومن الأفضل تكرار هذا الأمر مرة واحدة بالأسبُوع.
  • المُقَشر الثاني، يتكون من مِلعقة من الشوفان المطحون مع إِضافة ملعقة أخُرى من العسّل، ويتم وضع الخليط على الوجه ويُترك حتى 10 دقائق، ومن بعده يتم تحريك المُقشر بحركات دائرية مع شطف الوجه بالماء البارد.

في الخِتام لا بُدَّ من الحذر كون بعض الخلطات والماسكات قد تتسبب في تَهيج البشرة الدهنية، لذا من الأفضل اختبارها على اليد أولًا، مع تجُّنب في الفرط من استخدامها لتحصلين علىنضارة البشرة الدهنية بشكل صحّي.

1435 مشاهدة