ما هو نظام التسجيل العيني للعقار ولائحته التنفيذية 1442

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 24 يناير 2021 , 11:01
ما هو نظام التسجيل العيني للعقار ولائحته التنفيذية 1442

يعد نظام التسجيل العيني للعقار في السعودية واحدًا من الأنظمة التي أقرتها حكومة المملكة من أجل تنظيم خدمات تسجيل الوحدات العقارية، لكي يتم توصيفها وتحديدها بعينها لا بصفة مالكها، وهو الأمر الذي يحد من النزاعات المتعلقة بالوحدات العقارية والعمل على ضمان إثبات حقوق الملكية بشكل كبير دون الحاجة إلى الدعاوى القضائية لإثبات الملكية التي تثقل كاهل القضاء السعودي، كما يعمل النظام على تقوية المراكز القانونية لأصحاب تلك الوحدات.

نظام التسجيل العيني للعقار

نظام التسجيل العيني للعقار هو أحد الأنظمة التي طورتها المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة بهدف تحديد وتنظيم الملكية العقارية، وكذلك من أجل تحديد العقارات وتسهيل التعامل عليها. وقبل التعرف على نظام التسجيل العيني للعقار علينا أن نتعرف على أنواع تسجيل العقارات المعمول بها في الأنظمة التشريعية في العالم وهي نوعين:

  • الأول: التسجيل الشخصي، ويتم من خلال هذه الطريقة تسجيل الحقوق المترتبة على ملكية العقار بأسماء الأشخاص وليس بماهية العقار ذاته، وهو الأمر الذي يترتب عليه الكثير من النزاعات والمشكلات القانونية الناتجة عن عدم التحديد الدقيق للعقار مما يجعله مجهولًا في حد ذاته، لأن العقار يُعرف باسم مالكه، وليس بوجوده الحقيقي، وهذه الطريقة في التسجيل العقاري ترتبت عليها الكثير من المشكلات لذا هجرتها أكثر الأنظمة القانونية ولم يعُد معمولًا بها في أكثر الدول النامية والمتقدمة.
  • الثاني: التسجيل العيني، وقد بدأ في الظهور في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي في أستراليا، ولما كانت هذه الطريقة تتمتع بالاستقرار وتحديد الملكية، وتلافي المشكلات التي كانت تظهر في نظام التسجيل العيني فقد اتجهت الدول للعمل بهذا النظام، ووضعته كل دولة وفقًا لما يتناسب مع طريقة الحياة بها.

ومن بين الدول التي عملت بنظام التسجيل العيني للعقار: المملكة العربية السعودية فقد وضعت نظام التسجيل العيني في عام 1423 هجري، بناء على قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 42 بتاريخ09/02/1423 هـ ، والمرسوم الملكي رقم م/6 الصادر بتاريخ 11/02/1423 هـ. وينظم القانون أحكام التسجيل العيني للعقارات في السعودية، ويوضح العقارات التي تخضع لهذا النظام، وكذلك يوضح القانون المقصود بالسجل التجاري، والإجراءات التي تقوم بها وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع وزارة العدل في توثيق وتسجيل العقارات، وكذلك المستندات المطلوبة من أجل قيد الوحدات العقارية في السجل العقاري، وصكوك الملكية والشهادات والعقوبات/الجزاءات الموقعة على عدم الالتزام بما أقره النظام من أحكام.

شاهد أيضًا: ما هي ضريبة التصرفات العقارية

مميزات نظام التسجيل العيني للعقار

يعد نظام التسجيل العيني للعقار هو النظام الذي تعمل به أكثر الدول في العالم، وذلك لأن هذا النظام قد استطاع توفير أقصى ما تقدمه النظم القانونية من الحماية العقارية للعقار ومالكه، كما أنه يساعد على توفير الحماية القانونية للمعاملات التي تتم على العقار، وبالتالي تؤثر بشكل إيجابي على الثقة في السوق العقاري للدولة مما يستتبع بالضرورة زيادة الطلب على العقارات فيها، على العكس من الحالات التي لا يوجد بها استقرار في هذا المجال فإن التعامل على العقارات في تلك البلاد يكون محفوفًا بالمخاطر مما يؤدي إلى عزوف الأفراد عن التعامل فيه، ومن أهم المميزات التي جاء بها نظام التسجيل العيني للعقار في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • توفير الحماية القانونية للعقار من خلال السجل العقاري الذي يتمتع بحجية مطلقة لا يجوز الطعن عليها.
  • توفير إمكانية التعرف على المركز القانوني للعقار للأفراد الراغبين في إجراء أي من المعاملات القانونية عليه كالبيع أو الإجارة أو الرهن أو الاستغلال أو غيرها من التصرفات القانونية.
  • تحديد الموقع الخاص بالعقار بشكل دقيق والتعرف على أوصافه، ومساحته وحدوده، وكافة الحقوق المشمولة على العقار.
  • يساعد النظام الجديد من خلال السجل العقاري على القضاء على حالات تعدد الصكوك، وكذلك النزاعات المتعلقة بحقوق الملكية على العقار الواحد.
  • ساهم نظام التسجيل العيني للعقار على التقليل من النزاعات المتعلقة بصكوك الملكية.
  • عمل النظام على تقليل النزاعات المتعلقة بحدود العقارات من خلال تعدي الجار على ملكية جاره.
  • تحديد كافة البيانات المتعلقة بالعقار بشكل دقيق في السجل العقاري تضمن عدم التعدي أو الاستيلاء على أي جزء من أجزاء العقار، فكافة المعلومات المتعلقة به مدونة بشكل قاطع لا يقبل التشكيك.
  • تنشأ عدد كبير من النزاعات بسبب تشابه الأسماء للملاّك حول العقار الذي يمتلكونه، وبالتالي فإن تسجيل عين العقار ساهم في التقليل من تلك المشكلات، ومنعها بشكل تام.
  • يساعد النظام على استقرار ملكية العقار حيث يحمي المالك من الدعاوى الكيدية المتعلقة بالملكية.
  • من خلال تحديد كافة المعلومات المتعلقة بالعقار بشكل دقيق فإن النظام قد ساهم قي تسهيل الإجراءات الخاصة بالتسجيل، وكذلك  تقليل الوقت المستغرق في إتمام هذه التعاملات.

شرح نظام التسجيل العيني للعقار

نظام التسجيل العيني للعقار في المملكة العربية السعودية، هو نظام قانوني يقضي بأن يتم إنشاء سجل تجاري لكل وحدة عقارية والمقصود بالوحدات العقارية في هذا النظام كافة الأراضي المملكة لشخص أو أكثر، وواقعة في منطقة عقارية واحدة دون أن يفصل بين أجزائها بفاصل من ملك عام أو خاص، ودون أن تكون لأحد الأجزاء التزامات أخرى لغير الأولى، وكذلك الأراضي المخصصة للمنافع العامة، والمناجم والمحاجر.

كما يضمن القانون أن يتم الالتزام بتوصيف العقار بشكل دقيق من خلال إحداثياته وأوصافه، والحالة النظامية له، والحقوق الواقعة على العقار والالتزامات الناشئة عنه. كما أن النظام يحدد الاختصاصات التي تُخوّل لكل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل السعودية من أجل تسجيل العقارات وتوثيقها.

كما يحدد الخرائط التي يتم الاستناد عليها من أجل تحديد العقارات. وأحكام تسجيل العقارات والمعاملات التي تتم عليه من المالك، أو الورثة أو الموهوب لهم أو الموصى لهم، وطرق الاستفادة منه لكل منهم، وضرورة تسجيل أي من التعاملات التي تطرأ على العقار ، من البيع أو الإجارة أو الإرث ، والدعاوى القضائية على الحقوق العينية للعقار  والشفعة.

كما ينظم القانون الجهات التي يتم تقديم الطلبات الخاصة بالتصرفات على العقار وإثباتها إليها، والرسوم المخصصة لتسجيل التصرفات القانونية التي تتم  على الوحدة العقارية والضوابط المتعلقة بالتصرفات التي قد تؤدي إلى تغيير في أي من البينات المساحية من أجل النظر فيها قبل الموافقة على التصرف. كما يشمل الأحكام المتعلقة بضرورة إثبات أي من التغييرات التي تطرأ على الوحدة العقارية من الهدم والبناء والتغيير. وكذلك الأحكام المتعلقة بتجزئة العقار. يضع النظام بالإضافة إلى ما سبق الأحكام المتعلقة بصكوك الملكية ومنحها، وشهادات البيانات، وفي النهاية ينظم القانون الجزاءات المتعلقة بعدم الالتزام بأي من الأحكام التي ينص عليها القانون.

شاهد أيضًا: مميزات نظام التوثيق السعودي الجديد 1442

شرح المادة 36 من نظام التسجيل العيني للعقار

يعمل نظام التسجيل العيني للعقار على تحديد الطريقة والآلية التي يتم من خلالها تسجيل الوحدة العقارية في السجل العقاري للمرة الأولى، وكذلك التصرفات التي ترد على العقار بعد إتمام التسجيل، وتنظم المادة السادسة والثلاثين بعض التصرفات التي ترد على العقار المسجل طبقًا لنظام التسجيل العيني، وتنص المادة 36 من النظام على أن:

“يجب أن تقيد في السجل العقاري جميع التصرفات التي من شأنها إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو التبعية أو نقله أو تغييره أو زواله، وكذا الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك، ويدخل في هذه التصرفات القسمة العقارية والوصية والوقف والميراث والرهن ، ولا يسري أثرها على الغير إلا من تاريخ قيدها”.

حيث تشترط هذه المادة أن يتم تسجيل كافة التصرفات التي تُنشئ أي من الحقوق الأصلية أو التبعية على العقار في السجل العقاري الخاص بالعقار، وكذلك الأحكام النهائية المثبتة لحق من الحق أو تصرف من التصرفات على العقار، مع ضرورة العلم بأن الآثار المترتبة على هذه التصرفات لا تسري بالنسبة للغير (من الأشخاص الذين يتعاملون مع من لهم حقوق على العقار) إلا من تاريخ قيدها وإثباتها في السجل العقاري،  والتصرفات التي يجب أن يتم إثباتها طبقًا لهذه المادة هي:

  • الحقوق الأصلية العينية ويقصد بها الحقوق التي تنشأ بشكل مستقل كالملكية.
  • الحقوق التبعية العينية يقصد بها الحقوق التي تستند في وجودها على حق آخر وهو الحق العيني فهي تابعة له، مثل الانتفاع والارتفاق والاستغلال.
  • القسمة العقارية.
  • الوصية.
  • الوقف.
  • الميراث.
  • الرهن.

اللائحة التنفيذية لنظام التسجيل العيني للعقار

صدرت اللائحة التنفيذية لنظام التسجيل العقاري في المملكة العربية السعودية بقرار مجلس الوزراء رقم/ 7 / ب/ 3887 وتاريخ 14 / 2 / 1423 هـ وبقرار معالي وزير العدل رقم 4493 وتاريخ 14 / 6 / 1425هـ وبتعميم معالي وزير العدل رقم 13 / ت / 2476 في 23 / 6 / 1425هـ ، وهي تشتمل على الأحكام المتعلقة بالتسجيل، من خلال تعريف المقصود بالتسجيل العقاري في النظام، وتشكيل اللجان التي تقوم باقتراح المناطق والمدن التي يتم تطبيق النظام فيها، وتحديد الحالات التي يصعب تطبيق ضوابط الوحدة العقارية عليها، وإبداء الرأي في المسائل التي تحال إليها من وزير العدل.

كما حددت اللائحة الشروط المطلوبة من أجل اعتبار قطعة الأرض وحدة عقارية تخضع لهذا النظام. كما قد حددت اللائحة التنفيذية أسباب اكتساب الحقوق العينية على سبيل الحصر والطريقة النهائية التي يتم من خلالها تحديد بيانات العقارات الخاضعة للنظام. وغيرها من الأحكام التي تتعلق بالضوابط والشروط التي يتم من خلالها تنفيذ كافة الأحكام الواردة في النظام.

رابط نظام التسجيل العيني للعقار

أتاحت هيئة الخبراء بمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية نظام التسجيل العيني للعقار من خلال موقعها الإلكتروني الذي تقوم من خلاله بنشر كافة الأنظمة واللوائح في المملكة لكي تتاح للاطلاع عليها من المواطنين والمقيمين والمحامين والمستفيدين من تلك الأنظمة، ويأتي نظام التسجيل العيني للعقار الصادر في عام 2002 تابعًا لأنظمة الخدمات البلدية والتخطيط والتطوير الحضري، ويمكن الاطلاع على النظام بشكل كامل “من هنا“.

كما يتيح الموقع اختيار اللغة التي يتم من خلالها عرض النظام، فهو متاح باللغتين العربية والإنجليزية وكذلك الاطلاع على أصل وثيقة النظام، وإمكانية طباعتها كذلك.

شاهد أيضًا: نظام الرهن العقاري الجديد 1442

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على نظام التسجيل العيني للعقار ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية وأبرز الأحكام التي يشملها هذا النظام.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام التسجيل العيني للعقار , 24/01/2021
297 مشاهدة