من الجهة التي تصدر النظام في المملكة العربية السعودية

من الجهة التي تصدر النظام في المملكة العربية السعودية

من الجهة التي تصدر النظام في المملكة العربية السعودية والذي تسير عليه الحكومة السعودية، حيث يعتبر النظام شيئاً أساسياً للحكم في أي دولة، والذي يهتم بتنظيم شؤون الدولة وتنظيم آلية الحكم في السعودية، لهذا نرى بحث بعض المهتمين بسياسة المملكة حول من الجهة التي تصدر النظام في المملكة العربية السعودية.

من الجهة التي تصدر النظام في المملكة العربية السعودية

الجهة التي تصدر النظام في المملكة العربية السعودية هي مجلس الوزراء السعودي برئاسة ملك المملكة العربية السعودية، وقد صدر النظام الأساسي للحكم عام 1412 هجري الموافق 1992 ميلادي في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود بأوامر ملكية رقم أ/90 وتاريخ 27/8/1412، وقد تم تشكيل لجنة برئاسة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لوضع النظام الأساسي للحكم آنذاك، والمملكة العربية السعودية هي دولة عربية إسلامية لها سيادتها التامة، ودينا الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ولغتها هي اللغة العربية وعاصمتها مدينة الرياض.[1]

شاهد أيضاً:
دستور المملكة العربية السعودية هو

ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

نظام الحكم في السعودية هو نظام ملكي، حيث يكون الحكم فيه لأبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم بكتاب الله تعالى وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يختار الملك ولي العهد ويعفيه بأمر ملكي، ويكون متفرغاً لولاية العهد، ويتم تكليفه بأعمال تساهم في تقويته وتعليمه أساليب الحكم، ويتولى ولي العهد سلطة الملك عند وفاته حتى تتم البيعة.

ويجب على المواطنين مبايعة الملك على كتاب الله والسنة الشريفة، والمبايعة على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره، ويستمد نظام الحكم في المملكة العربية السعودية من الكتاب والسنة، حيث أنهم الحاكمات على النظام وجميع أنظمة السعودية، ويقام الحكم على أساس العدل والشورى والمساواة حسب الشريعة الإسلامية.

ما هو دستور المملكة العربية السعودية

دستور المملكة العربية السعودية هو الذي تم وضعه بأوامر ملكية من الملك عبدالعزيز، والذي كلف به الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، حيث يحتوي على القوانين الحاكمة للمملكة العربية السعودية، ويتم العمل بها بجميع انحاء السعودية حكومة وشعب، ويتضمن الدستور السعودي أكثر من 80 مادة موزعة على تسعة أبواب وهي:

  • الباب الأول: المبادئ العامة ويتكون من أربعة مواد.
  • الباب الثاني: نظام الحكم ويتكون من أربعة مواد.
  • الباب الثالث: مقومات المجتمع السعودي ويتكون من خمسة مواد.
  • الباب الرابع: المبادئ الاقتصادية ويتكون من 9 مواد.
  • الباب الخامس: الحقوق والواجبات ويتكون من 21 مادة.
  • الباب السادس: سلطات الدولة والذي يتكون من 28 مادة.
  • الباب السابع: الشئون المالية ويتكون من سبعة مواد.
  • الباب الثامن: أجهزة الرقابة ويتكون من مادتين.
  • الباب التاسع: أحكام عامة ويتكون من ثلاثة مواد.

شاهد أيضاً: ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

تعديل النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية

في شهر أكتوبر عام 2006 قام الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بإجراء تعديلات على النظام الأساسي للحكم، والذي يتعلق بنظام هيئة البيعة وآليات وطرق انتقال السلطة واختيار الملك وولي العهد، وقد تم الإعلان عن التعديل عبر بيان صدر عن الديوان الملكي السعودي فجر يوم الجمعة بشأن نظام هيئة البيعة، وقد جاء في تعديل النظام الأساسي للحكم مايلي:

  • تتم الدعوة لمبايعة الملك وإختيار ولي العهد وفقاً لنظام البيئة.
  • تسري أحكام نظام هيئة البيعة على الحالات المستقبلية ولا تسري أحكامه على الملك وولي العهد الحالي.
  • إقامة هيئة البية التي تتكون من:
    أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.
    أحد أبناء كل متوف أو معتذر أو عاجز وفق تقرير طبي يعينه الملك من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز ويكون مشهوداً له بالصلاح والكفاية.
  • اثنان يعينهما الملك أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد ويكون مشهود لهما بالصلاح والكفاية، وفي حال خلا محل أي من أعضاء الهيئة يعين الملك بديلاً عنه وفق الضوابط المشار إليه فيها في الفقرتين الثانية والثالثة من المادة.
  • تمارس الهيئة المهام المناط بها وفقاً للنظام ونظام الحكم الأساسي.
  • تلتزم الهيئة بكتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والمحافظة على كيان الدولة وعلى وحدة العائلة المالكة، وتعاونها وعدم تفرقها على الوحدة الوطنية ومصالح الشعب.
  • مقر الهيئة في الرياض، ويتم عقد الإجتماعات في الديوان الملكي ويجوز موافقة الملك على عقد الإجتماعات في أحد مقار الديوان الملكي داخل المملكة أو مكان آخر.
  • يؤدي رئيس وأعضاء الهيئة وأمينها العام قبل أن يباشرو أعمالهم القسم التالي: “(أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لديني ثم لمليكي وبلادي وأن لا أبوح بسر من أسرار الدولة وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها وأن أحرص على وحدة الأسرة المالكة وتعاونها وعلى الوحدة الوطنية وأن أودي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص والعدل).
  • عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالدعوة لمبايعة ولي العهد ملكاً على البلاد وفقاً للنظام والنظام الأساسي للحكم.
  • ويقوم الملك بإختيار واحداً أو اثنين أو ثلاثة ممن يراه مناسباً لولاية العهد، ويعرض هذا الإختيار على الهيئة وعليها بذل الجهد للوصول إلى ترشيح واحد بالتوافق لتسميته ولياً للهد ويختاره الملك.
هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص من الجهة التي تصدر النظام في المملكة العربية السعودية، وقد بينا لكم ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية والدستور السعودي، وقدمنا لكم تعديلات النظام الأساسي للحكم بالمملكة.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام الحكم في السعودية , 20/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *