نظام الخدمة المدنية الجديد 1441

نظام الخدمة المدنية الجديد 1441

يُعد نظام الخدمة المدنية الجديد 1441 في المملكة العربية السعودية من الأنظمة الهامة التي أقرها مجلس الوزراء في المملكة مؤخراً، بعد تعديل 6 مواد تتبع لنظام الخدمة المدنية، وترتبط ارتباطاً مباشراً بالرواتب والعلاوات التي تتعلق بالموظفين في المملكة، في سياق التطوير لأنظمة العمل في القطاع العمل بما يشكل أهمية للحكومة والعاملين فيها.[1]

نظام الخدمة المدنية الجديد 1441

يعتبر نظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية من الأنظمة المختصة  بالوظائف، أحكام شغل الوظيفة، واجبات الموظف، الرواتب والعلاوات، البدلات والمكافآت والتعويضات، الإجازات والإعارة، وإنها الخدمة، وأحكام عامة وانتقالية أخرى، وهذا النظام يخضع للتطوير المستمر خاصة أنه يرتبط بإيجاد الوظائف ومسمياتها، واختيار من يشغلها واشتراط الجدارة فيه، والمواد التي عُدلت كالتالي: [2]

  • تعديل المادة (17) لتكون بالنص الآتي: “يُمنح الموظف العلاوة وفق سلم الرواتب الملحق بهذا النظام، وذلك بمنحه الدرجة التالية المباشرة للدرجة التي يشغلها في المرتبة نفسها. ويتم ذلك ابتداءً من أول يوم في كل سنة مالية”.
  • تعديل المادة (20) لتكون بالنص الآتي: “لا يجوز الحجز على شيء من راتب الموظف إلا بأمر من الجهة المختصة، ولا يجوز أن يتجاوز المقدار المحجوز في الشهر ثلث صافي راتبه الشهري ما عدا دين النفقة، وإذا كان الموظف موقوفاً بسبب مطالبته بدين للحكومة فيصرف له راتبه الأساسي”.
  • تعديل المادة (22) لتكون بالنص الآتي: “يُصرف للموظف المنتدب بدل نقدي عن كل يوم يقضيه خارج مقر عمله داخل المملكة أو خارجها وفق الفئات التي تحددها لائحة الحقوق والمزايا المالية”.

شاهد أيضاً: سلم الرواتب الخدمة المدنية 1441 ومعرفة موعد العلاوة

  • تعديل المادة (29) لتكون بالنص الآتي: “تجوز إعارة خدمات الموظف -بعد موافقته- للعمل لدى غير جهة عمله، بما في ذلك الحكومات، أو الهيئات، أو المنظمات الدولية، أو المؤسسات غير الربحية، ويجوز للجهة الحكومية أن تستعير خدمات من ليس مشمولاً بنظام الخدمة المدنية. وتحدد اللائحة قواعد الإعارة والاستعارة”.
  • تعديل المادة (35) لتكون بالنص الآتي: “يكون ابتعاث الموظفين للدراسة في الخارج، أو إيفادهم للدراسة في الداخل، وفق مقتضيات مصلحة العمل. وتحدد اللائحة قواعد الابتعاث والإيفاد”.
  • تعديل المادة (37) لتكون بالنص الآتي: “يجوز استثناء وظائف معينة من بعض أحكام هذا النظام وفق ما تنظمه اللائحة، وذلك بالاتفاق مع وزير المالية”.

نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية 1441

ينص قانون نظام الترقيات في الخدمة المدنية 1441 في المادة العاشرة على ما يلي: [3]

  • تتم ترقية ونقل الموظفين إلى الوظائف الشاغرة وفق الأحكام التي تحددها قواعد التصنيف بما في ذلك مؤهلات وشروط شغل الوظيفة، و لا تكون الترقية نافذة قبل تاريخ صدور القرار بها.
  • عُدلت المادة السابعة عشر إلى منح الموظف العلاوة وفق سلم الرواتب الملحق بهذا النظام، وذلك بمنحه الدرجة التالية المباشرة للدرجة التي يشغلها في المرتبة نفسها. ويتم ذلك ابتداءً من أول يوم في كل سنة مالية”.
  • وقد عدلت المادة الثامنة عشر من القانون ” سابقاً” بخصوص الترقيات في الوظائف الحكومية لتنص على التالي: يمنح الموظف المرقى راتب أول درجة في مرتبة الوظيفة التي يرقى إليها، فإن كان راتبه عند الترقية يساوي راتب هذه الدرجة أو يزيد عليه؛ فيمنح راتب أول درجة تتجاوز راتبه، على ألا تقل الزيادة التي يحصل عليها المرقى في راتبه عن مقدار العلاوة المحددة للمرتبة التي كان مثبتاً عليها قبل الترقية على المرتبة الأعلى.

شاهد أيضاً: تعديلات نظام الخدمة المدنية 1441

نظام الاجازات الجديد في الخدمة المدنية 1441

لم يتضمن تعديل نظام الخدمة المدنية الجديد 1441 أي مادة تتعلق بنظام الإجازة للموظفين، ويبقى العمل على النظام الجاري  بشأن الإجازات وأهم مواده: [4]

  • في المادة الأولى: يستحق الموظف 36 يوماً من الإجازة العادية مع سريان الراتب.
  • المادة الثانية: يتمتع الموظف بالإجازة التي يستحقها قبل ثلاث سنوات من مضي تاريخها، ولا تقل الإجازة عن 5 أيام ويجوز تمديدها.
  • المادة ثلاثة: العطلة الصيفية للمدسين تعد إجازة عادية.
  • المادة الرابعة: أيام العمل من الأحد إلى الخميس والعطل يوم الجمعة واليوم الوطني وعطلة الأعياد.
  • المادة الخامسة: يعوض الموظف عن رصيده من أيام الإجازة العادية المستحقة له بحسب آخر راتب تقاضاه.
  • المادة السادسة: إذا سُجن الموظف بما لا يستدعي الفصل حسبت مدة سجنه من الإجازة.

شاهد أيضاً: كيف أحدث بياناتي في الخدمة المدنية

بذلك انتهينا من الحديث عن مجريات تعديل نظام الخدمة المدنية الجديد 1441، والتفاصيل الشاملة عن نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية 1441، و نظام الاجازات الجديد في الخدمة المدنية 1441، والتفاصيل المتعلقة بهذه النقاط الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *