نعبر عن الجملة أقل من عدد ما بمقدار ٩ يساوي ٢٤ بالمعادلة

نعبر عن الجملة أقل من عدد ما بمقدار ٩ يساوي ٢٤ بالمعادلة

نعبر عن الجملة أقل من عدد ما بمقدار ٩ يساوي ٢٤ بالمعادلة ؟، حيث أن المعادلات الرياضية من أهم أسس علم الرياضيات والتي يمكن من خلالها حل العديد من الألغاز كما أن لها العديد من التطبيقات، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن عن هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات حول كيفية حل المعادلات الرياضية والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

نعبر عن الجملة أقل من عدد ما بمقدار ٩ يساوي ٢٤ بالمعادلة

نعبر عن الجملة أقل من عدد ما بمقدار ٩ يساوي ٢٤ بالمعادلة س-٩=٢٤، حيث عندما نريد أن نعبر عن شئ باستخدام المعادلات الرياضية نقوم بافتراض أن العدد المجهول هو س، ثم نقرأ السؤال بتركيز من أجل معرفة ما إذا كنا سنقوم بإضافة عدد إليه أو طرح عدد منه أو ضربه أو قسمته على عدد آخر، وفي السؤال السابق نريد أن نعبر عن أن هناك عدد أقل من العدد ٢٤ بمقدار ٩، لذلك نقوم بطرح الرقم تسعة من العدد المجهول من أجل الحصول على الرقم ٢٤ وقمنا بكتابة المعادلة بهذه الطريقة، ولابد أن نعلم أنه من أجل الحصول على معادلة متوازنة فيجب عند طرح عدد من أحد طرفي المعادلة فيجب أن نقوم بطرحه من الطرف الآخر، وعند جمع عدد ما على أحد طرفي المعادلة فيجب أن نقوم بجمعه على العدد الآخر وهكذا.[1]

شاهد أيضًا: عددان مجموعهما ٣٠ وحاصل ضربهما ١٧٦ ما العددان

كيفية حل المعادلات الرياضية

لكي نقوم بحل المعادلات الرياضية بطريقة صحيحة يجب أن نتبع مجموعة من الخطوات والقواعد الهامة، ومن أهم هذه القواعد ما يلي:[1]

  • يجب تجميع جميع الأطراف المتشابهة مع بعضها البعض فبل القيام بحل المعادلة.
  • عندما تكون المعادلة الرياضية محتوية على كسر فإننا نقوم بضرب هذا الكسر في معكوسه الضربي للتخلص منه ويجب ضرب الطرف الآخر أيضًا من المعادلة في نفس الرقم.
  • عندما نقوم بضرب طرفي أحد المعادلة في رقم معين ينبغي أن نقوم بضرب الطرف الآخر في نفس العدد وكذلك في حالة قسمة طرف من طرفي المعادلة على رقم يجب قسمة الطرف الآخر على نفس العدد.
  • يجب عند طرح عدد من أحد طرفي المعادلة فيجب أن نقوم بطرحه من الطرف الآخر، وعند جمع عدد ما على أحد طرفي المعادلة فيجب أن نقوم بجمعه على العدد الآخر وهكذا.

قواعد الجمع والطرح في المعادلات الحسابية

هناك بعض القواعد التي يجب معرفتها قبل القيام بعمليات الجمع والطرح في المعادلات الرياضية ومن أهم هذه القواعد ما يلي:[1][2]

  • عند إضافة عدد معين إلى معكوسه الجمعي فإن ناتج الجمع يساوي صفر لذلك إذا أردنا التخلص من عدد معين في المعادلة نقوم بإضافة المعكوس الجمعي.
  • في حالة إضافة صفر إلى عدد معين يبقى العدد كما هو.
  • لا تتغير نتيجة الجمع إذا قمنا بتبديل الأعداد المجموعة لكن في عملية الطرح لابد من الحفاظ على ترتيب الأعداد.
  • لابد أن يكون حاصل جمع أي عددين أكبر من كلا منهما.
  • لابد من مراعاة جمع أي عدد في طرفي المعادلة وليس في طرف واحد فقط، وكذلك عند الطرح لابد من طرح العدد من طرفي المعادلة حتى يتحقق التوازن.

شاهد أيضًا: مسألة الجمع التي تمثل حقيقة جمع العدد إلى نفسه هي

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال نعبر عن الجملة أقل من عدد ما بمقدار ٩ يساوي ٢٤ بالمعادلة ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن المعادلات الحسابية وكيفية حل المعادلات، وأهم قواعد الجمع والطرح في المعادلات الحسابية بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Maths is fun.com , Special Binomial Products , 16/10/2021
  2. ^ Splash learn.com , Properties Of Addition - Definition with Examples , 16/10/2021
118 مشاهدة