نقطة على سطح الأرض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال هذه النقطة تسمى

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر 2021 , 16:10
نقطة على سطح الأرض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال هذه النقطة تسمى

نقطة على سطح الأرض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال هذه النقطة تسمى ؟ الزلازل والبراكين هي من الظواهر الطبيعية الكونية التي تحدث في كل الكواكب، نتيجة لتحرك الصفائح التكتونية التي يرافقها تحرك في مسارات الطاقة الكامنة في جوفها بفعل ارتفاع درجات الحرارة في باطن الأرض، وتكون على شكل موجات اهتزازية، تعرف بالموجات الزلزالية، وهي على درجات عديدة، تم تقسيمها بحسب شدة هذه الموجات وقوتها التدميرية.

نقطة على سطح الأرض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال هذه النقطة تسمى

نقطة على سطح الأرض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال هذه النقطة تسمى المركز السطحي للزلزال، وهي التي تمتد بشكل عمودي من مباطن الأرض من المركز الذي يحدث فيه الزلزال باتجاه سطح الأرض. فعندما يتكون الصدع في الأرض، تنشأ فيه بؤرة الزلزال (مركزه). لتتحرك الصفائح التكتونية على طريق الصدع ، فينطلق نتيجة لهذه الحركة المفاجئة، والسريعة طاقة حركية وحرارية هائلة، تعرف بالموجات الزلزالية الاهتزازية، تنطلق من بؤرة الزلزال، وينتشر في الأوساط المحيطة بها وهي على ثلاثة أنواع :

  • الموجات الابتدائية (P).
  • الموجات المستعرضة (s).
  • والموجات السطحية (L)، التي تحدث بفعل النوعين السابقين.

شاهد أيضًا: هل هناك علاقة بين الزلازل والبراكين .. وما هو تعريف كل منهم

تعريف الزلزال والبؤرة التي تقع على سطح الأرض

بعد التعريف بالنقطة على سطح الأرض تقع فوق بؤرة الزلزال هذه النقطة تسمى المركز السطحي، فإن الزلازل تحدث دون سابق إنذار، نتيجة اهتزازات متتالية، وموجات تتم تحت سطح الأرض، بسبب تصادم الصفائح التكتونية مع بعضها البعض، فتؤدي إلى تشققات على سطح القشرة الأرضية. بينما ينتج عنها تدمير المنشآت والمباني وأضرار بالبنية التحيتة كتعطيل خطوط الكهرباء، وشبكات الاتصال، وقد ينجم عنها خسائر بالأرواح، وتؤدي إلى تصدعات وانزلاقات الصخور، ومن ثم فيضانات في مياه البحار والمحيطات. كما و تسمى الموجات الزلزالية المائية، التسونامي موجات مد ضخمة،.قد تغرق مناطق بكاملها، ونتائجها كارثية. في حين. قد تسبق الزلازل انفجارات البراكين، وتكون بمثابة إنذار تحذيري عن ثورانها، وهي لا تتعدى بضعة ثوانٍ فقط.

درجات الزلازل ومقاييس شدتها

بات معروفًا أن النقطة على سطح الأرض التي تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال تسمى المركز السطحي. كما وتقاس درجة شدة الزلزال بعدة أجهزة منها مقياس (ميركالي المعدل) الذي يصنف الزلازل في 12 درجة، ما المقياس الثاني الأكثر شيوعًا، فهو المقياس الذي يعود إلى العالم الأمريكي (تشارلز فرانسيس ريشتر) وعُرف باسمه مقياس (ريختر)، وهذا المقياس عالمي تعتمد قيمه محطات الزلازل المختلفة حول العالم، وقد مكّن الجيولوجيون من استنتاج موقع، وعمق، وطول، ومساحة الموجات الزلزالية، وتقليل الدمار، إلا أن من المآخذ على هذا الجهاز، عدم القدرة على تحديد توقيت حدوث الهزات والزلازل، إلا قبل فترة وجيزة من حدوثها. كما أنه يتدرج من 1 إلى 10 درجات بحيث تكون النسب كالتالي:

  • من 1 – 4 درجات: لا يترك الزلزال أضرارًا خلفه. بينما يمكن الشعور بحدوثه.
  • من 4 – 6 درجات: يكون الزلازل متوسط الشدة، وأضراره خفيفة.
  • و من 7 – 10 درجات: وهي الدرجة القصوى وشديدة التدمير، وقد تؤدي إلى زوال مدن ومناطق بكاملها عن الخريطة. ويتسبَّب في اندلاع البراكين، وخروج الحمم الملتهبة من باطن الأرض، وتهتزّ له الأرض ككل وسط المجموعة الشمسية.

شاهد أيضًا: أسباب حدوث الزلازل وأهم مخاطرها والآثار السلبية الناتجة عنها

أنواع الزلازل

بالعودة إلى النقطة التي تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال والتي تسمى المركز السطحي للزلازل، فقد صنف الجيولوجيون الزلازل في نوعين، وميزوها عن الهزات الأرضية، بحسب الأعماق التي تحدث فيها، أو من حيث طبيعة حدوثها فهي إما زلازل صناعية، كالتي تحدث بفعل النشاطات البشرية، كصنع البحيرات الصناعية، أو بناء السدود، أو بفعل التفجيرات النووية والصناعية، والحفريات لاستخراج النفط وغيرها، والزلازل الطبيعية التي تحدث طبيعيًا، وهي على ثلاثة أنواع :

  • الزلازل العميقة: وهي الزلازل التي تتولد المواجات فيها على أعماق كبيرة تتراوح بين 300 إلى 700 مترًا.
  • الزلازل المتوسطة: وهي الزلازل التي تتولد موجاتها على أعماق تتراوح بين 70 إلى 300 مترًا.
  • والزلازل الضحلة (الخفيفة): وهي الزلازل التي تتولد موجاتها على عمق 70 مترًا.

بذلك نكون قد وضحنا المعلومة حول نقطة على سطح الأرض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال هذه النقطة تسمى المركز السطحي للزلزال ، الذي يحدث نتيجة التحرك والتصادم الفجائي للصفائح الأرضية ، والذي في حال بلغ شدته الأعظمية يكون مدمّراً ومغيرًا للعديد من المواقع والمعالم الجغرافية في العالم.

المراجع

  1. ^ sgs.org.sa , مقدمة عامة عن الزلازل , 02/10/2021
71 مشاهدة