نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

كتابة ايات نواورة -
نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية، حيث يحرص المُعلمين على التدرب والتجهز لجلسة اختِبار الرّخصة المهنيّة، والذي يُعتبر من الاختبارات المهمة التي تُقرر مصيرهم في المسيرة التعليمية، إذ يُشترط على المُعلم الحصول على الرّخصة المهنيّة من أجل التوظيف في مهنة التدريس، ولذلك تمَّ إعداد نماذج لاختبار الرخصة كي يتدرب المُتقدمين على طبيعة أسئلة الاختبار، وإليكم النماذج عبر مقالنا.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

اختبار الرخصة المهنيّة للمعلمين هو اختبار كفايات المعلمين؛ الذي تُعدّه هيئة التعليم والتدريب في المملكة العربية السّعوديّة، بهدف المفاضلة بين المعلمين واختيار الكادر المؤهلين لشغل الوظائف التّعليمية المتاحة، وذلك ضمن التّخصصات المطروحة لشغلها والبالغ تعدادها ما يُقارب 37 تخصصًا، ولذلك فإنَّ هذا الاختبار شرطًا أساسيًا لشغل مهنة المعلم في المملكة، ويأتي عقد هذا النوع من الاختبارات من منطلق حرص المملكة على رفع جودة أداء المعلمين، وتحسين قدراتهم ومهاراتهم، والتأكد من كفاءتهم لتعيينهم في مهنة التعليم، ولهذا قبيل الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين يتقدّم المعلم إلى هذا الاختبار الذي يتكوّن من جزئين، وهما كالتالي:[1]

  • الجزء الأول: الاختبار التربوي العام الذي يشترك فيه جميع معلمي المملكة العربية السعودية.
  • الجزء الثاني: الاختبار التخصصي الذي يتناول مفاهيم التخصص وتشكيلته.

شاهد أيضًا: موعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين … أهمية اختبارات الرخصة المهنية

نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

نموذج اختبار الرخصة المهنيّة للمعلمين هو مجموعة من التساؤلات المطروحة في موضوعات الاختبار المُعدّ للمتقدمين إليه، بهدف التدرب على طبيعة الأسئلة المتوّقعة في جلسات هذا الاختبار، الذي يُحدد الأكفاء للحصول على رخصة التعليم في المملكة، ويضم النموذج العديد من الأسئلة التربوية وأسئلة علميّة وأسئلة أدبيّة في مادة اللغة العربية، وكذلك أسئلة في مادّة الرياضيات، وإليكم باقةً من النماذج كالتالي:
نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين
نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين
نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين
نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين
نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

نماذج من أسئلة اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

نعرض لكم فيما يلي نماذج من أسئلة اختبار الرّخصة المهنية للمُعلمين كالتالي:

  • أي الأمثال الآتية تحمل معنى المثل القائل:‏(لا يفتى ومالك في المدينة)؟ *
  • سبق السيف العذل.
  • الطيور على أشباهها تقع.
  • ‏إذا حضر الماء بطل التيمم.
  • ‏ تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن
  • أراد المعلم خالد ‏تدريس الطلاب الدائرة الكهربائية في مادة العلوم وكان أحد أولياء الأمور مهندساً كهربائياً يتواصل معه المعلم دائما، أي الممارسات الآتية يفضل أن يقوم بها المعلم؟ *
  • ‏استضافة المهندس في إحدى الحصص بالتنسيق مع الادارة لتقديم خبراته
  • ‏يجتهد المعلم في تدريس الموضوع دون استضافة المهندس
  • ‏تكليف ابن المهندس نقل خبرات والده إلى غرفة الصف
  • ال‏طلب من المهندس كتابة تقرير حول خبراته
  • الدراسة المنظمة التي يقوم بها المعلمون لحمل المشكلات المهنية في عملهم تتم عن طريق البحوث: *
  • الوصفة
  • التجريبية
  • الإجرائية
  • الأساسية
  • صفة أساسية من صفات أداة التقويم الجيد عليها تتوقف دقة نتائج. الاختبار وخلوها من الأخطاء وترتبط بعدم توقف علامة الطالب على من يصححها : *
  • ‏الموضوعية
  • الثبات
  • الصدق
  • الشمول
  • تتميز الأهداف التعليمية العامة بأنها: *
  • تصاغ في ضوء فلسفة المجتمع وعاداته وتقاليده
  • تعبر بدقة عن التغيير المطلوب حدوثه في سلوك المتعلم
  • تتضمن أفعالاً سلوكية قابلة للملاحظة والقياس والتقويم
  • يجري تحقيقها وتقويمها خلال حصة دراسة واحدة كحد ادنى
  • يتميز أحد معلمي الصف الأول في التدريس والتطوير المهني بتنفيذ ما يطلب منه من أعمال، ويبادر في الأعمال التطوعية، بما أثار عليه الزملاء نظرا للمقارنات التي تتم من قبل الإدارة. أي من الإجراءات الأتية تعين المعلم لتجنب النزاع بينه وبين زملائه؟ *
  • تبليغ إدارة المدرسة بعدم المقارنة بينهم.
  • اقتراح مبادرات جماعية للعمل مع الزملاء كفريق .
  • تجنب الاحتكاك بهم قدر المستطاع ومعاملتهم بشكل رسمي
  • حثهم على الالتحاق بالدورات التدريبية التي تقيمها الوزارة .
  • يتبنى المعلم مهارات التواصل وشرح أفكار الدرس وتقديم البراهين عن طريق إرسال ملف صوتي إلى الطلاب، يستمعون له في منازلهم عن طريق حواسيبهم قبل الدرس ويخصص وقت الحصة للمناقشة مستخدماً التعلم بـ : *
  • الفصل الافتراضي
  • الفصل المقلوب
  • الواقع المعزز
  • المحاكاة
  • أشارت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على طلاب الصف السادس في إحدى المدارس أن الطلاب لا يميزون بين الحقائق والآراء، مما يجعلهم يتوصلون إلى استنتاجات غير دقيقة، كيف يمكن للمعلم مساعدة الطلاب على تمييز الحقائق عن الآراء: *
  • تلخيص الفروق بين الحقائق والآراء
  • رفع مستوى التفكير الناقد لدى الطلاب
  • رفع مستوى التفكير الإبداعي لدى الطلاب
  • توضيح وظيفة وأهمية كل من الرأي والحقيقة
  • تعمل المعلمة أسماء على تهيئة المواقف التي تتيح للطالبات الافتخار بإنجازاتهن والمشاركة في إبرازها وتقديرها أفضل ممارسة لتحقيق ذلك هي: *
  • المشاركة في المعرض السنوي وتكريم أفضل الإنجازات
  • عرض الإنجازات في الغرفة الصفية وإبرازها
  • إرسالها لقائدة المدرسة للإطلاع عليها
  • وضعها في قائمة ترسل لأولياء الأمور
  • المتوسط الحسابي للدرجات (٨-٧-٥-٨) هو: *
  • ٦
  • ٦.٥
  • ٧
  • ٧.٥
  • اتفق كل من معلم الرياضيات والمرشد الطلابي على نقل طالب متأخر دراسيا إلى جوار طالب متفوق دراسياً ومحبوب لديه يعد هذا الأسلوب العلاجي؟ *
  • تلقين
  • ‏تشكيل
  • قرين
  • ‏نمذجه

شاهد أيضًا: استعلام نتائج كفايات المعلمين .. الإستعلام عن نتائج اختبار الكفايات عبر الرقم الموحد

نماذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين pdf

أتاح لكم هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السّعودية نماذج معتمدة لاختبار الرّخصة المهنية للمعلمين، المُقرر انعقاده لحصول المُعلمين على الرّخصة المهنيّة التي تُخوّلهم للعمل في مهنة التّدريس، والتي تُعدّ من أشرف المهن وأجلّها، ويُمكنكم الحصول على نماذج لهذا الاختبار بصيغة ملف pdf من هنا، والذي ينقلكم إلى الدليل التربويّ العام والنماذج المُقررة لاختِبار التربويّ هذا.

شاهد أيضًا: موعد اختبار كفايات المعلمين 1443

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

يتم التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات من خلال اتباع تعليمات التّسجيل عبر مركز قياس، وهي على النحوّ الآتي:

  • الدخول مباشرةً إلى الموقع الإلكترونيّ لمركز قياس “من هنا“.
  • الانتقال إلى ملف المستفيد.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب، أو إنشاء حساب جديد إنْ لم يكون لديكم حساب.
  • اتمام عملية تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لذلك.
  • وبعد ذلك الضغط على تبويب (الاختبارات المتاحة للتسجيل).
  • الضغط على (اختبار كفايات المعلمين).
  • الضغط على خيار (تسجيل).
  • قراءة كافة الملاحظات المرفقة بخصوص هذا الاختبار.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • الضغط على أيقونة (التالي).
  • تحديد مقر الاختبار الذي يتشرع بتقديمه.
  • تحديد الموعد المناسب لتقديم اختبار الرخصة المهنية للمعلمين.
  • متابعة كافة التعليمات الخاصة بتسجيل بيانات المتّقدم إلى اختبار الرخصة المهنية.
  • الضغط على أيقونة (إرسال).

إلى هنا يكون مقالنا وصل لنهايته؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين ، وهي مجموعة من الأسئلة المطروحة بشأن الأمرو التربويّة التي سيتم التّقدّم إليه في جلسة الاختبار؛ المُقرر عقده في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , الرخصة المهنية للوظائف التعليمية , 05/12/2021
107 مشاهدة