نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

كتابة ياسمين - تاريخ الكتابة: 22 مارس 2021 , 11:03 - آخر تحديث : 22 مارس 2021 , 11:03
نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد من نماذج عقد العمل التي تعتمد عليها العديد من الشركات الناشئة والتي يكون قوامها طرفين احدهم بالخبرة والعمل والمجهود والآخر برأس المال فقط، ويتم تحديد مجموعة من المعايير والبنود التي يتم من خلالها تنظيم العمل بين الطرفين أهمها كيفية توزيع الأرباح ونسبة تحمل الخسائر لكل منهم وغيرها من الأمور المهمة التي لا بُد من الاتفاق عليها قبل إبرام العقد والتصديق عليه من الطرفين، وفيما يلي سوف يتم عرض مجموعة من نماذج عقود الشراكة عندما يكون الطرف الأول بالمال والثاني بالمجهود.

ما هو عقد الشراكة وضوابطه

إن عقد الشراكة هو عبارة عن اتفاق عمل من أجل إنشاء أحد المشروعات يتم بين فردين فقط أو أكثن ويتم تحديد مجموعة من البنود والشروط حول هذا المشروع بين الشركاء، وعليهم جميعًا الانسياق والخضوع إلى كل ما قد تم الاتفاق عليه عبر هذا العقد، ومن أمثلة الشراكة في العقد أن يكون احد الأطراف بالمال وربما بالمجهود وربما بالخبرة فقط، ويتم توزيع الأرباح لاحقًا وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الطرفين إما بالمناصفة أو غير ذلك وفقا لطبيعة الاتفاق بين الشركاء، وينطبق ذلك على كافة أنواع المشروعات سواء اقتصادية أو تجارية أو خدمية، أما ضوابط عقد الشراكة؛ فهي تأتي على النحو التالي:

  • لا بُد أن يتضمن عقد الشراكة على فردين أو أكثر، ومن المتاح أن يكون هذا الفرد شخصية عادية أو شخصية اعتبارية أي يُمكن أي يكون أحد الشريكين عبارة عن هيئة أو شركة.
  • لا بُد من توافر العناصر الأساسية لإقامة مشروع الشراكة، مثل: رأس المال، العنصر البشري، عقد مكتوب يوضح كافة الشروط والاتفاقيات بين أطراف الشراكة.
  • من الضروري توضيح الطريقة الخاصة بتوزيع المكاسب والأرباح والخسائر والعجز بين الأفراد والوقت المتوقع من أجل تقسيم الأرباح.

نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

هناك العديد من الأمثلة الخاصة بـِ نموذج عقد شراكة بين طرفين على أن يكون أحدهما مساهم بالمال والأخر مساهم بالجهد أو الخبرة في العمل والإدارة فقط، ومنها ما يلي:

(نموذج رسمي عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد)

إنه في تاريخ يوم ــــــــــــــــــــــــ الموافق: ـــ/ ـــــ/ ــــــــــــــ تم إبرام الاتفاق بين كل من:

أولًا: الطرف الأول: السيد : ـــــــــــــــــــ وجنسيته ـــــــــــــــــــ ويقيم في: ـــــــــــــــــــ (شريك متضامن).
ثانيًا: الطرف الثاني: السيد: ـــــــــــــــــــ وجنسيته ـــــــــــــــــــ ويقيم في: ـــــــــــــــــــ (شريك متضامن).

ولقد قام هذا الاتفاق على إنشاء شركة تضامن بالشروط التالية:

  • البند الأول: اسم الشركة ـــــــــــــــــــ السمة التجارية ـــــــــــــــــــ  الهدف من إقامة الشركة ـــــــــــــــــــ
  • البند الثاني: موقع الشركة هو: العَقَار رَقْم ـــــــــــ، شارع ـــــــــــ، قسم: ـــــــــــ، مدينة ـــــــــــ، محافظة ـــــــــــ
  • البند الثالث: سوف يُشارك الطرف الأول ـــــــــــ بمبلغ مالي قدره ـــــــــــ، وسوف يُشارك الطرف الثاني بمبلغ قدره ـــــــــــ إضافة إلى المشاركة بالمجهود وذلك بواقع عدد ساعات عمل يبلغ ــــــــــــــــــــــ سوف يقضيها في ــــــــــــــــــــــ
  • البند الرابع: تبدأ مدة هذا العقد بداية من تاريخ يوم ـــــــــــ الموافق ــــــــــــــــــــــ وتنتهي بتاريخ ــــــــــــــــــــــ، على أن يكون العقد قابل للتجديد مرة أخرى أو عدة مرات مادام كان المشروع قائم ناجح، ومستمر مع توافر الرغبة لدى الطرفين في التجديد.
  • البند الخامس: جدولة الأرباح وإرساء القواعد الخاصة بتوزيع لك الأرباح؛ على أن تكون نسبة الطرف الأول ـــــــــــ %، ونسبة الطرف الثاني ــــــــــــــــ %.
  • البند السادس: يجب تحديد مسؤولية الإدارة وحق التوقيع والمراقبة، من خلال توضيح الطرف الذي سوف يتولى الإدارة والطرف الذي سوف يتولى المراقبة، وفي حالة المعاملات التي تزيد قيمتها عن مبلغ قيمته ــــــــــــــــــــــ؛ فيحث لجميع الأطراف المشاركة فيها.
  • البند السابع: اتفق الطرفان على أن يتقاضى الطرف ــــــــــــــــــــــ راتب شهري قدره ــــــــــــــــــــــ نظير دوره في الإدارة أو المراقبة.
  • البند الثامن: يتم رصد رأس المال النقدي والعيني في الدفاتر التجارية، وتبدأ السنة المالية للشركة في تاريخ ـــــــــــ وتنتهي بتاريخ ـــــــــــ، على أت يتم الجرد وحساب الأرباح والخسائر ضمن الميزانية العامة ولا بُد من التوقيع عليها.
  • البند التاسع: يتم توزيع الأرباح بالقدر الخاص بنسبة كل طرف، وفي حالة حدوث خسارة في أي سنة؛ يتم ترحيل قيمة الخسارة إلى السنة التالية و تخصم عند حساب نسبة ربح كل طرف.
  • البند العاشر: يجب أن يتعهد الجميع بعدم منافسة الشركة في هدفها، وفي حالة ثبات مخالفة هذا البند؛ يحق لباقى الشركاء فصله والمطالبة بالتعويض المالي عمّا تسبب به من خسارة.
  • البند الحادي عشر: لا يحق لأي طرف الانسحاب من الشركة قبل نهاية مدتها، كما لا يحق بيع الحصة أو التنازل عنها أو رهنها أو جزء فقط منها إلّا بعد موافقة باقي الشركاء.
  • البند الثاني عشر: لا ينتهي العقد بموت أحد الأطراف أو فقدان الأهلية؛ ولكن ينوب عنه أو يتولى مكانه بالشراكة أحد الأفراد الممثلين عنه بنفس شروط العقد، ولا يحق لهم آنذاك التدخل في الإدارة أو وضع الأختام، ولكن تتلخص حقوقهم فقط في المطالبة بنصيبهم من الأرباح.
  • البند الثالث عشر: يتم فسخ الشراكة قبل انقضاء مدة العقد في حالة الخسارة المستمرة للشركة وعدم التمكن من جني الأرباح، ولا بُد أن يكون ذلك باتفاق الجميع.
  • البند الرابع عشر: في نهاية العقد؛ يحق ويصح الاستمرار في الشراكة أو إنهائها وتصفية الشراكة وفقًا لرغبة الطرفين، ولا بُد أن المحكمة المختصة عملية التصفية فيما بينهم إذا حدث بينهم خلاف.
  • البند الخامس عشر: إذا حدث نزاع بين الشركاء أو الممثلين الجدد للشركاء في فهم وتفسير بود العقد؛ يتم اللجوء إلى محكمة ــــــــــــــــــــــ لفض النزاع.
  • البند السادس عشر: على الطرفين الاتفاق بأن يقوم مدير الشركة بتسجيل هذا العقد (عقد الشراكة) وإشهاره بالطريقة القانونية ويتم إضافة المصروفات إلى حساب الشركة.
  • البند السابع عشر: تم تحرير هذا العقد في يوم ـــــــــــــــــــــــــ وحصل كل طرف على نسخة رسمية من العقد موقعة من الطرفين للرجوع إليها عند اللزوم.

توقيع الشركاء والشهود على العقد:
1- الطرف الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، 2- الطرف الثاني: ــــــــــــــــــــــ
شاهد أول على العقد: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، شاهد ثاني على العقد: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والله تعالى الموفق و خير الشاهدين.

شاهد أيضًا: عقد عمل عامل وحقوق العامل العامة في عقد العمل

نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد doc

تُجدر الإشارة إلى أن رغبة عدد كبير من الأفراد في إقامة مشروعات ناجحة ووجود كل من الخبرة والمال معًا وتبادل وجهات النظر والأفكار حول خُطَّة العمل من اجل الوصول إلى أفضل مستوى ممكن من النجاح في العمل هو محط أنظار كافة الأشخاص؛ لذلك؛ نجد أن الكثيرين في حاجة دائمًا إلى إبرام عقود الشراكة، ونظرًا إلى أهمية الاعتماد على نموذج عقد شراكة رسمي قانوني خالي من الثغرات أو الأخطاء التي قد تتسبب في حدوث مشكلات كبيرة لاحقًا إذا وجدت، يحرص البعض على الحصول على نموذج عقد شراكة جاهز محفوظ في مِلَفّ وورد من أجل إجراء التعديل عليه بسهولة قبل طباعته والتوقيع عليه، ولذلك يُمكنكم الحصول على نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد في مِلَفّ وورد محفوظ بصيغة doc مباشرةً “من هنــا

نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد pdf

فيما يخص عقود الشراكة؛ فهي بالطبع تحتاج إلى صيغة عقد سليمة ورسمية وبنود قانونية واضحة تحفظ حقوق الطرفين دون أن تتضمن على ثغرات، كما يجب أيضًا أن تكون ذو نظام وترتيب واضح، ومن هنا نجد أن البعض يُفضلون الاعتماد على استخدام نماذج عقود محفوظة في ملفات بصيغة الـ PDF؛ نظرًا إلى أن هذه الصيغة وحدها من بين جميع صيغ وامتدادات الملفات الأخرى التي نظرًا إلى أنها تقوم بـِ حفظ شفرة كل مِلَفّ فيما يخص المحتوى من خط أو حجم أو ترتيب وتنسيق؛ ومن ثم لا يطرأ على محتويات المِلَفّ أي تغييرات على الإطلاق ين استخدامها على جهاز جوال أو حاسوب، وفي هذا الصدد؛ يُمكنكم الحصول على نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد والخبرة بصيغة pdf “من هنــا

صيغة عقد شراكة بين صاحب المال وشخص بالمجهود

تم في يوم ـــــــــــــــــ تحرير عقد شراكة بين كل من:
طرف أول: السيد المواطن ـــــــــــــــــ المقيم في ـــــــــــــــــ  ويحمل هُوِيَّة وطنية رَقْم ـــــــــــــــــ (شريك متضامن).
طرق ثاني: السيد المواطن ـــــــــــــــــ المقيم في ـــــــــــــــــ  ويجمل هُوِيَّة وطنية رَقْم ـــــــــــــــــ (شريط متضامن).

ولقد جاءت اشتراطات هذا العقد على النحو التالي:

  • الفِقْرة الأولى: يتم إنشاء شركة تجارية تحمل اسم ـــــــــــــــــ بهدف ـــــــــــــــــــــــــــــــــ 
  • الفِقْرة الثانية: المقر الرئيس والموقع الرسمي للشركة هو ـــــــــــــــــ مدينة  حي ـــــــــــــــــ محافظة ـــــــــــــــــ شارع ـــــــــــــــــ العَقَار رَقْم ـــــــــــــــــ الطابق رَقَم ـــــــــــــــــ شَقَّة رَقْم ـــــــــــــــــ
  • الفِقْرة الثالثة: يبدأ عقد الشراكة بتاريخ يوم ــــــــــــــــــــــــــــــــــ وينتهي في تاريخ يوم ـــــــــــــــــ من عام ـــــــــــــــــ
  • الفِقْرة الرابعة: يُشارك الطرف الأول بمبلغ مالي يساوي ـــــــــــــــــ ريال سعودي، ويشارك الطرف الثاني بمبلغ ـــــــــــــــــ مع تخصيص وقت للعمل 7 ساعات على مدار اليوم.
  • الفِقْرة الخامسة: يُمكن تجديد مدة العقد عند الانتهاء ولكن بموافقة الطرفين.
  • الفِقْرة السادسة: يتم تحديد نسبة كل طرف من الأرباح، على أن يحصل الطرف الأول على ـــــــــــــــــ % والطرف الثاني على ـــــــــــــــــ %.
  • الفِقْرة السابعة: توضيح مسؤوليات الإدارة والمراقبة، وما يقع على عاتق كل طرف من دور.
  • الفِقْرة الثامنة: يدخل ممثلين عن الشريك فقط في حالة الوفاة أو فقدان الأهلية، ولا يحق لهم إبداء الرأي أو المطالبة بأي شيء سوى الأرباح المقدرة للشريك الذي يمثله.
  • الفِقْرة التاسعة: لا يحق لأي شريك بيع الحصة خاصته أو جزء منها في الشركة، ولا يحق له رهنها أو تأجيرها إلا إذا حصل على موافقة باقي الشركاء.
  • الفِقْرة العاشرة: في حالة وقوع خسائر؛ يتم ترحيل قيمتها إلى السنة القادمة، وخصمها بنفس نسبة الأرباح التي يحصل عليها كل طرف من السنة.
  • الفِقْرة الحادية عشر: في حالة توالي الخسارة؛ يتم تصفية الشراكة بعد موافقة الطرفين والوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.
  • الفِقْرة الثانية عشر: في حالة وقوع أي خلاف أو نزاع بين أي من أطراف الشراكة أو ممثلي الشركاء أو الاختلاف حول تفسر أحد بنود العقد؛ يتم اللجوء إلى محكمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــ لحل النزاع.
  • الفِقْرة الثالثة عشر: يحصل كل طرف على نموذج ونسخة رسمية موقعة من كل الأطراف من هذا العقد.

توقيع الطرف الأول: ـــــــــــــــــ، توقيع الطرف الثاني: ـــــــــــــــــ
الشاهد الأول: ـــــــــــــــــ، الشاهد الثاني: ـــــــــــــــــ
والله خير الشاهدين.

شاهد أيضًا: عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية .. نموذج وصيغة عقد عمل سعودي

قوانين تنظيم شركة المضاربة وطرق توزيع الأرباح

يُوجد بعض الأحكام والقوانين التي تنص عليها كافة أنظمة ولوائح وقوانين العمل والشراكة في مختلف الدول، وهي تشمل ما يلي:

  • الالتزام الكامل بالأمانة: لا بُد أن يتحلى كل شريك بالأمانة، ولا سيما من يعمل بالمجهود؛ حيث يجب أن سيكون أمينًا على المال الذي قد وضعه صاحبه بين يديه وأن يسعى إلى تحقيق النجاح والربح قدر الإمكان.
  •  إعلان الأرباح على المشاع: لا بُد من الاتفاق على نسبة الأرباح التي سوف يحصل عليها كل طرف، وأن تكون كافة الأرباح التي تحصل عليها المؤسسة أيضًا معلنه للطرفين بوضوح كامل.
  • الخسارة تقع على المضارب وصاحب المال: عند تعرض الشركة إلى خسارة مالية؛ فلا بُد هنا أن يتحملها الطرفين، ويتم ذلك وفق الاتفاق بينهما؛ حيث قد يكون الاتفاق على أن تكون الخسارة هي خسارة مال لصاحب رأس المال وخسارة وقت وجهد للمشارك بالمجهود، وربما يتم حساب نسبة خسارة مالية على كل منهما.
  • لا يُمكن ضمان رأس المال: على الطرف الثاني المشارك بالجهد والخبرة أن يسعى بكل ما أوتي من قوة وجهد وخبرة على أن يحقق الربح والنجاح؛ ولكن لا يوجد ضمانة لذلك؛ بمعنى أنه لن يكون معرض إلى المسائلة القانونية في حالة التعرض إلى الخسارة؛ ولكن بشرط ألا يصدر منه أي تخاذل أو تقصير.
  • لا يحصل المضارب على راتب شهري: إن المضاربة تهني أن يكون هناك اتفاق بين طرفين على أن يقدم طرف المال وآخر الجهد والعمل، ويكون الربح هنا قائم على تقسيم الأرباح سنويًا أو شهريًا بالنسبة المتفق عليها، نظرًا إلى أن تقاضي الطرف المشارك بالجهد على راتب سوف يحوله من صفة المضاربة إلى الإيجاره.
  • شراء المضارب حصة من رأس المالك حينما تكبر الشركة وتنجح وتبدأ في تحقيق الأرباح الضخمة؛ فهنا يحق للمضارب (الشريك المتضامن بالجهد) أن يقوم بـِ شراء نسبة من حصة رأس المال من الشريك المتضامن برأس المال أو شراء الحصة كلها؛ ولكن يجب أن يكون هناك اتفاق مبدئي ورقي على ذلك من البداية أو إتمام ذلك برضاء الطرفين إذا لم يكن هناك اتفاق مبدئي على ذلك.
  • يحق لصاحب رأس المال فرض بعض الشروط على المضارب، مثل:
    • شراء بضاعة أو خِدْمَات معينة.
    • عدم المخاطرة بنسبة تفوق الـ 50 %.
    • عدم الرجوع في أي من هذه الشروط تحت أي ظرف إلا بالرجوع إلى صاحب رأس المال.

النتائج المترتبة على الشراكة التجارية

من أهم النتائج المترتبة على إبرام عقود الشراكة التجارية، ما يلي:

  • يتم ضمان حقوق كل طرف من أطراف الشراكة سواء صاحب المال أو المشارك بالجهد والخبرة المضارب.
  • يتم تحديد الالتزامات الخاصة بكل طرف بوضوح سواء التزاماته تجاه باقي الشركاء أو التزاماته تجاه المشروع محل الشراكة.
  • تحديد قيمة رأس المال التي سوف يشارك بها كل طرف، ودراسة الوضع المالي لكل من طرفي الشراكة أيضًا.
  • توضيح المهام المنوط القيام بها كل شريك سواء الإدارة أو المراقبة أو عدد ساعات العمل وأيام العمل ومكان العمل وغيرهم.
  • يتم عبر العقد تقسيم المهام على الشركاء بالتساوي مع آلية توزيع وتقاسم الأرباح.
  • من النتائج الإيجابية المترتبة على الشراكة هو وجود أكثر من وجهة نظر بديلة وخبرات في العمل من أجل الخروج من أي مشكلة تعرقل طريق الشركة بأقل خسائر ممكنة.

شاهد أيضًا: فسخ عقد المحدد المدة ونموذج فسخ عقد العمل

كيفية تحديد نسبة الربح لأطراف الشراكة

هناك أكثر من آلية يُمكن الاعتماد عليها فيما يخص تقسيم الأرباح بين الشريك الأول المتضامن برأس المال والشريك الثاني المتضامن بالجهد، ويتم تطبيق أي من هذه الآليات والطرق وفقًا لطبيعة الاتفاق الذي يرتضيه ويوافق عليه كل طرف من أطراف الشراكة، وتأتي آليات وطرق توزيع الرباح على الشركاء سواء بشكل شهري أو بشكل سنوي على النحو التالي:

نظام النصف بالنصف

هذا النظام هو الأكثر استخدامًا بين الشركاء؛ حيث إن أحد الأطراف يجازف بماله، والآخر يجازف بوقته وجهده، مما يعني أن أحقية كل منهم في الأرباح متساوية، وهنا يتم اقتسام قيمة الأرباح بالمناصفة تمامًا بين طرفي المشروع مع ضرورة توضيح ذلك في عقد الشراكة، كما يتم تقسيم قيمة الخسائر إذا وقعت بالمناصفة فيما بينهم أيضًا.

نظام الجهد مقابل المال

في بعض الأحيان؛ قد يشعر أحد طرفي الشراكة بتوقيع الظلم عليه نتيجة قيامه بِ عمل أو مجهود إضافي يفوق الطرف الآخر، وبذلك؛ عند قيام أحد الأطراف بعمل إضافي يصب في مصلحة الشركة؛ فيتم تحديد نسبة مخصصة لهذا الجهد وتقديمها إليها، وقد يتبع البعض نظام المناصفة مع تحديد نسبة إضافية للطرف ذو المجهود الأكبر وفقًا لما تقتضيه الظروف.

نظام 60 % مال 30 % جهد 10 % فكرة

هذا النظام يُشير إلى حصول صاحب رأس المال على 60 % من الأرباح، مع دفع 30 % مقابل الجهد، ودفع 10 % مقابل الفكرة؛ حيث يتم دفع قيمة الـ 10 بالمائة لصاحب فكرة إقامة المشروع سواء كان الشريك برأس المال أو الشريك بالمجهود، وفي حالة كانت فكرة العمل عادية جدًا وتحتاج إلى مجهود كبير من العمل لكي تنجح؛ يتم دفع قيمة الـ 10 % الخاصة بالفكرة إلى الشريك بالجهد والخبرة.

ختامًا، وبالوصول إلى نهاية هذا المقال؛ نكون قد عرضنا لكم نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد والخبرة بالتفصيل مع توضيح كافة بنود العقد التي لا بُد من توافرها وملفات عقود شراكة وورد وبي دي إف مع توضيح آليات توزيع الأرباح بين الشركاء وضوابط الشراكة والآثار المترتبة على إبرام عقد الشراكة أيضًا بالتفصيل.

4430 مشاهدة