نوع الصبغة في الطحالب الحمراء

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر 2021 , 15:10
نوع الصبغة في الطحالب الحمراء

نوع الصبغة في الطحالب الحمراء ، مقال اليوم سيتناول الحديث عن أحد الكائنات الحية وهي الطحالب الحمراء، وسؤال اليوم يتعلق بهذه الطحالب ومفاده ما هي نوع الصبغة في الطحالب الحمراء، سيعرف المقال في بدايته القراء الأعزاء على المقصود بالأصباغ وفئاتها الأساسية، ثم سيقدم الإجابة الصحيحة عن سؤال المقال.

ما هي الأصباغ؟

الأصباغ عبارة عن مركبات كيميائية تعكس أطوال موجية محددة من الضوء المرئي، وهذا ما يجعل الأصباغ لها لون، ومن أبرز الكائنات الحية التي تحتوي على أصباغ الشعاب المرجانية والأزهار لذلك نراهما بعدة ألوان زاهية، وحتى جلود الحيوانات تحتوي على أصباغ تمنحها لون معين، والأصباغ لا تفيد فقط في إعطاء اللون للكائنات الحية بل أنها مفيدة للكائنات ذاتية التغذية كالنباتات والبكتيريا الزرقاء والطحالب في صنع طعامها من خلال التمثيل الضوئي، فتكمن مهمة الأصباغ في التمثيل الضوئي بالتقاط الطاقة من الشّمس[1].

شاهد أيضًاالفرق بين البدائيات والبكتيريا

ما نوع الصبغة في الطحالب الحمراء؟

بعد أنّ تعرفنا على الأصباغ وأنواعها بقي أنّ نجيب على سؤال المقال ألا وهو ما نوع الصبغة في الطحالب الحمراء؟، والإجابة هي أصباغ الفيكوسيانين (Phycocyanin)، وأصباغ فيكويريثرين (Phycoerythrin )، ومن الجدير بالذكر أنّ الصبغة الحمراء فيكويريثرين تختلف درجتها أو شدتها من نوع آخر فهناك طحالب حمراء أرجوانية، وهناك طحالب حمراء ذات لون أحمر ناصع[2].

الفئات الأساسية للأصباغ

 بما أنّ الأصباغ تتفاعل مع نطاق محدد من الضوء فعادةً تحتاج الكائنات الحية لعدة أنواع من الأصباغ كل صبغة بلون مختلف؛ لتتمكن من التقاط المزيد من الضوء الصادر من طاقة الشّمس، فيما يلي سنتعرف على الفئات الثلاث الأساسية للأصباغ[1]:

صبغة الكلوروفيل (Chlorophylls)

وهي صبغة لها لون أخضر تحتوي على حلقة بورفيرين، وصبغة الكلوروفيل عدة أنواع من أهمها الكلوروفيل أ وهذا النوع تحتاجه جميع النباتات والكتيريا الزرقاء والطحالب لإتمام عملية البناء الضوئي، وهناك الكلوروفيل ب ويوجد في النباتات والطحالب الخضراء، والنوع الثالث هو الكلوروفيل ج ويمكن ايجادها فقط في الأعضاء المسؤولة عن التمثيل الغذائي في الدينوفلاجيلات والكروميستا.

صبغة الكاروتينات (Carotenoids)

وهي أصباغ ذات لون إما أحمر أو أصفر أو برتقالي، ومن الأمثلة عليها الجزر إذ يحتوي على مركب الكاروتين وهو الذي يمنحه اللون البرتقالي، وصبغة الكاروتينات لا تذوب في الماء ولا تنقل طاقة الشمس لمسار التمثيل الضوئي.

صبغة فيكوبيلين (Phycobilins)

وهي صبغة قابلة للذوبان في الماء ويمكن إيجادها في البلاستيدات الخضراء والسيتوبلازم، وهي مفيدة للكائنات الحية في امتصاص الطاقة الضوئية من الشمس، كما يَستفيد منها الإنسان في المجالات الطبية فقد استخدمت بشكل مكثف في الآونة الأخيرة في أبحاث السرطان إذ يستفاد منها في تمييز الخلايا السرطانية من غيرها من الخلايا.

وهنا يجدر بنا القول بأنّ الثلاث أنواع من الأصباغ سابقة الذكر هي الفئات الأساسية ولكن يوجد هناك العديد من الأصباغ الأخرى.

شاهد أيضًا: وضح كيف تؤثر زيادة اعداد الطحالب في المخلوقات الحية

نوع الصبغة في الطحالب الحمراء ، أجاب مقال اليوم على سؤال مفاده ما نوع الصبغة في الطحالب الحمراء؟، كما قدم في بدايته تعريف للأصباغ وفئاتها الأساسية.

المراجع

  1. ^ ucmp.berkeley.edu , Photosynthetic Pigments , 13/10/2021
  2. ^ wordpress.clarku.edu , ALGAL PIGMENTS , 13/10/2021
20 مشاهدة