سبب طفو الطحالب الحمراء على سطح الماء

سبب طفو الطحالب الحمراء على سطح الماء

سبب طفو الطحالب الحمراء على سطح الماء هو سبب محدد، حيث معظم الطحالب خضراء أو بنية اللون ومع ذلك تحتوي الطحالب الحمراء على مجموعة متنوعة من الأصباغ، بما في ذلك الكلوروفيل والفيكويريثرين الأحمر والفيكوسيانين الأزرق والكاروتين واللوتين والزياكسانثين، وأهم صبغة هي الفيكوريثرين والتي تزود هذه الطحالب بالتصبغ الأحمر عن طريق عكس الضوء الأحمر وامتصاص الضوء الأزرق، وليست كل هذه الطحالب ذات لون ضارب إلى الحمرة على الرغم من أن تلك التي تحتوي على نسبة أقل من الفيكوريثرين قد تبدو خضراء أو زرقاء أكثر من اللون الأحمر بسبب وفرة الأصباغ الأخرى.

ما هي الطحالب الحمراء

الطحالب الحمراء هي عبارة عن كائنات أولية أو كائنات مجهرية من شعبة Rhodophyta وتتراوح من كائنات أحادية الخلية بسيطة إلى كائنات معقدة متعددة الخلايا، وتتكون من بين أكثر من 6000 نوع من الطحالب الحمراء، وتحصل جميع الطحالب على طاقتها من الشمس من عملية التمثيل الضوئي ولكن الشيء الوحيد الذي يميز الطحالب الحمراء عن الطحالب الأخرى هو أن خلاياها تفتقر إلى الأسواط، ومن المدهش أيضًا أنها ليست نباتات تقنيًا على الرغم من أنها تستخدم الكلوروفيل مثل النباتات في عملية التمثيل الضوئي ولديها جدران خلوية تشبه النباتات. [1]

سبب طفو الطحالب الحمراء على سطح الماء

يعود سبب طفو الطحالب الحمراء على سطح الماء لأن لديها أوعية تحتوي على غاز في الخلايا الموجودة فيها ولهذا تطفو، ويتم العثور على الطحالب الحمراء في جميع أنحاء العالم من المياه القطبية إلى المناطق الاستوائية، وعادة ما توجد في برك المد والجزر والشعاب المرجانية، كما ويمكنها أيضًا البقاء على قيد الحياة في أعماق أكبر في المحيط من بعض الطحالب الأخرى لأن امتصاص فيكويريثرين لموجات الضوء الأزرق التي تخترق أعمق من موجات الضوء الأخرى، وبالتالي ذلك يسمح للطحالب الحمراء بإجراء عملية التمثيل الضوئي على عمق أكبر. [1]

سلوكيات الطحالب الحمراء

وبعد التعرف على سبب طفو الطحالب الحمراء على سطح الماء من المهم التعرف على سلوكيات الطحالب الأخرى، حيث تساعد الطحالب المرجانية في بناء الشعاب المرجانية الاستوائية، وتفرز هذه الطحالب كربونات الكالسيوم لبناء قذائف صلبة حول جدرانها الخلوية، وهناك أشكال منتصبة من الطحالب المرجانية تشبه إلى حد بعيد الشعاب المرجانية بالإضافة إلى الأشكال المغطاة التي تنمو على شكل حصيرة فوق الهياكل الصلبة مثل الصخور وأصداف الكائنات الحية مثل المحار والقواقع، وغالبًا ما توجد الطحالب المرجانية في أعماق المحيط عند أقصى عمق يخترق الضوء فيه الماء. [1]

اقرأ أيضًا: وضح كيف تؤثر زيادة اعداد الطحالب في المخلوقات الحية

الخصائص العامة للطحالب الحمراء

تختلف الطحالب الحمراء عن المجموعات الأخرى من الطحالب، وفي ما يأتي بعض الخصائص العامة للطحالب الحمراء: [2]

  • عدم وجود الأسواط والمركزات.
  • وجود أصباغ التمثيل الضوئي.
  • توجد في كل من المياه البحرية والمياه العذبة.
  • تظهر أنماط دورة حياة ثنائية الطور أو ثلاثية الأطوار.
  • يكون الطعام المخزن على شكل نشا وبوليمرات من كبريتات الجالاكتان.
  • لديها نمط نمو منتشر نمو قمي، أو وجامي معقد (ثلاثي الأطوار).
  • توجد هذه المجموعة من الطحالب الحمراء بشكل عام في المواقع البحرية الاستوائية.
  • قد يكون نمط التغذية إما رميًا أو طفيليًا أو أيضًا نباتيًا.
  • تتكون جدرانها الخلوية من السليلوز وأنواع مختلفة من الكربوهيدرات.
  • تنمو على أسطح صلبة بشكل مستقل أو من الممكن إيجادها أحيانًا مرتبطة بالطحالب الأخرى.
  • وجود حفرة في جدران الخلايا يتم من خلالها الحفاظ على الوصلات السيتوبلازمية.
  • طريقة التكاثر والتي تتم بكل الوسائل الثلاث الخضري أو اللاجنسي أو الجنسي، وطريقة التكاثر اللاجنسي تتم عن طريق الأبواغ الأحادية.

أهمية الطحالب الحمراء

الطحالب الحمراء لها أهمية بيئية كبيرة حيث إنها تشكل جزءًا حيويًا من السلسلة الغذائية وتشارك أيضًا في إنتاج حوالي 40 إلى 60٪؜ من إجمالي الأكسجين العالمي لكل من الموائل الأرضية والموائل المائية الأخرى؛ وفي ما يأتي عرض الأهمية البيئية والتجارية للطحالب الحمراء: [2]

  • توفر الطحالب الغذاء الطبيعي للأسماك والحيوانات المائية الأخرى.
  • تعد الطحالب الحمراء أهم غذاء تجاري في اليابان وفي منطقة الشمال الأطلسي.
  • الأجار وهي مادة تشبه الهلام تستخدم في صناعة الحلويات وطبقة الألبان وغيرها من المنتجات الغذائية الفورية، ويتم استخلاصها من الطحالب الحمراء.
  • تستخدم الطحالب الحمراء كمصدر للغذاء منذ آلاف السنين لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومصدر غني للكالسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.
  • هي مصادر للألياف الغذائية لأنها تتمتع بالقدرة على تعزيز الدورة الدموية الصحية وخفض الكوليسترول السيئ وتنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تشارك في تغذية البشرة وتقوي جهاز المناعة والمساهمة في صحة العظام.

اقرأ أيضًا: متى حدث اكبر انقراض جماعي في تاريخ الارض

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي الطحالب الحمراء،  سبب طفو الطحالب الحمراء على سطح الماء ، كما وتم التعرف على سلوكيات الطحالب الحمراء، والخصائص العامة للطحالب الحمراء، بالإضافة إلى عرض أهمية الطحالب الحمراء.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , What Are Red Algae? , 8/6/2021
  2. ^ byjus.com , Red Algae , 8/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *