هل اجازة اليوم الوطني تشمل العسكر 1443 /2021

كتابة محمد ابو العلا -
هل اجازة اليوم الوطني تشمل العسكر 1443 /2021

هل اجازة اليوم الوطني تشمل العسكر 1443 /2021 أم لا، حيث هناك كثير من الأسئلة التي يسألها الباحثين على شبكة الإنترنت للتعرف على هل اجازة اليوم الوطني تشمل العسكر 1443 /2021 أم لا، وهو الأمر الذي سوف نتعرف على تفاصيله الكاملة من خلال هذا الموضوع، الذي سنجيب فيه عن السؤال التالي هل اجازة اليوم الوطني تشمل العسكر 1443 /2021.

هل اجازة اليوم الوطني تشمل العسكر 1443 /2021

قال المتحدث الرسمي بإسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالسعودية سعد آل حماد أن عطلة اليوم الوطني السعودي سوف تكون يوم الخميس 23 سبتمبر 2021 ميلادي الموافق 16 صفر 1443 هجري لجميع القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية، وذلك وفق المادة رقم 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل ووفقًا للفقرة ب من المادة 127 والمادة 128 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، وعلى ذلك فإن العسكر يحصلون على إجازة في اليوم الوطني ولكن لا تكون في نفس اليوم إنما في أيام أخرى، وهناك قوانين خاصة بالإجازات في وزارة الدفاع السعودي، حيث يجوز ضم الإجازات السنوية بعضها إلى بعض بشرط أن لا تزيد مدة الإجازة التي يتمتع بها الفرد في السنة الهجرية الواحدة على 60 يومًا كما يجوز التمتع بالإجازة السنوية على فترات بشرط أن لا تقل فترة التمتع بالإجازة عن 15 يومًا ولا تزيد عن مرتين في السنة الهجرية، ويحق للوزير في حالات الضرورة تمديد مدد التمتع بالإجازات وفق الفقرة ج ما لا يزيد عن 15 يومًا من احتسابها من إجازات الفرد.

حيث تعتبر وظيفة العسكري من الوظائف المهمة التي لا يمكن أن تحصل على إجازة في اليوم الوطني السعودي، وذلك من أجل الحفاظ على أمن البلاد، فهناك مهام متواصلة للعسكريين بشكل يومي لا يمكن أن يحصلوا على إجازة بسببها، ويتم الحصول على إجازة سنوية متواصلة لعدد من الأيام وذلك وفق نظام خدمة الأفراد بوزارة الدفاع السعودية.

شاهد أيضًا: قرار اجازة اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443 /2021

نظام إجازات العسكريين في السعودية

يعتبر نظام الإجازات في المملكة العربية السعودية للعسكريين من الأشياء التي لها أهميتها الكبيرة لدى العساكر، والذين يتعرفون على آلية الإجازات الخاصة بهم ، مثل ذكرى اليوم الوطني السعودي، وبالتالي يتم تطبيق نظام الإجازات الموجود في نظام الأفراد التابع لوزارة الدفاع على جميع أنواع الإجازات سواء السنوية أو المرضية أو الإجازة الميدانية، أو الإجازة العرضية أوالإستثنائية أو غيرها، وقد جاء نظام الإجازات للعسكريين في السعودية كالآتي:[1]

  • يستحق الفرد إجازة سنوية مدتها ثلاثون يوما في السنة.
  • لا يجوز منح الفرد إجازة سنوية للمرة الأولى قبل مضي أحد عشر شهرا من بدء تعيينه.
  • يجوز ضم الاجازات السنوية بعضها الى بعض بشرط لا تزيد مدة او مدد الاجازة التي يتمتع بها الفرد في السنة الهجرية الواحدة على ستين يوما كما يجوز التمتع بالإجازة السنوية على فترات بشرط ان لا تقل فترة التمتع بالإجازة عن خمسة عشر يوما ولا تزيد على مرتين في السنة الهجرية الواحدة.
  • يجوز للوزير في حالات الضرورة تمديد مدد التمتع بالاجازات المذكورة في الفقرة ج ما لا يزيد عن 15 يوماً واحتسابها من اجازات الفرد.
  • يجوز تأجيل الاجازة السنوية للفرد اذا اقتضت المصلحة العامة ذلك وفق هذه الحاله يحق له التمتع بها حالما تزول الأسباب التي اجلت الاجازة من اجلها.
  • تصرف رواتب الافراد المجازين في إجازة سنوية مقدما بما في ذلك جميع البدلات والعلاوات كما يصرف بدل الاعاشة نقداً.
  • يجوز منح الفرد بناء على طلبه اجازه استثنائية داخل المملكة او خارجها لمدة لا تزيد عن أربعة أشهر طوال مدة خدمته بدون أي مستحق شهري وذلك بعد استنفاذ الاجازات السنوية المستحقة له بموجب النظام.
  • يجوز منح الفرد الذي يعمل في الميدان وفي مراكز الحدود النائية إجازة ميدانية لا تتجاوز في مجموعها (45) يوماً في السنة دفعه واحد كما يجوز تجزئتها إلى دفعتين أو ثلاث دفعات في السنة الواحدة على ان لا تقل كل دفعه عن خمسة عشر يوماً ولا يجوز الجمع بين الاجازة السنوية والاجازة الميدانية.

شاهد أيضًا: هل اجازة اليوم الوطني تشمل القطاع الخاص 1443 /2021

هذه هي كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بهل اجازة اليوم الوطني تشمل العسكر 1443 /2021، وسوف نبين لكم التفاصيل الكاملة نظام إجازات العسكريين في السعودية وفق نظام خدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام الإجازات وزارة الدفاع , 23/9/2021
48 مشاهدة