هل الارنب يحيض

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 10 يونيو 2021 , 11:06
هل الارنب يحيض

هل الارنب يحيض ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث الأرانب هي ثدييات صغيرة ذات ذيل قصير ورقيق وذو فرو ناعم وآذان طويلة مميزة، ويوجد أكثر من 30 نوعًا من الأرانب حول العالم، وتعيش الأرانب في العديد من البيئات المختلفة، بالإضافة إلى العديد من الأشياء المشتركة، وتنتمي الأرانب والأرانب البرية إلى نفس العائلة التصنيفية، إذ يبلغ حجم بعض الأرانب حجم قطة تقريبًا ويمكن أن يكبر بعضها ليصبح بحجم طفل صغير، كما ويمكن أن يصل طول الأرانب الصغيرة مثل : الأرانب الأقزام إلى 8 بوصات (20 سم) ووزنها أقل من رطل، وتنمو الأنواع الأكبر حجمًا إلى 20 بوصة (50 سم) وأكثر من 10 أرطال(4.5 كجم).

هل الارنب يحيض

الارنب لا يحيض، حيث أن الأرانب ليس لديها دورة شهرية، فبالتالي فهي لا تحيض، ويتم تحفيز إناث الأرانب على التبويض مما يعني أنها تطلق البويضة فقط استجابةً لوجود رفيق مناسب حول وأثناء أو قبل التزاوج مباشرة، وهذا يختلف عن أنواع التبويض الأخرى مثل التجربة البشرية والتي تحدث بشكل دوري كل شهر؛ كما ويكون لدى إناث الأرانب دورة تسمى الشبق، وتستمر دورة الشبق من 3 إلى 12 يومًا تقريبًا، على عكس الحيض فإن الأرنبة تعيد امتصاص البطانة الداخلية للرحم إذا فشلت في الإنجاب.[1]

اقرأ أيضًا: هل الكلاب تحيض ؟

دورة حياة الأرنب

الأرانب ثدييات ذوات الدم الحار تلد أطفالًا، وهناك العديد من أنواع الأرانب يعيش العديد منها في البرية ويقيم البعض الآخر كحيوانات أليفة، وتمر الارانب بمراحل نمو متعادة، وهي كما يأتي: الحمل ثم حديثي الولادة ثم الأرنب المراهق ثم الأرنب الشاب البالغ ثم منتصف العمر والشيخوخة. [2]

  • مرحلة الحمل: بعد التزاوج يستمر الحمل في الأرانب ما بين 31 إلى 33 يومًا، ورغم ذلك قد يكون هذا أطول بالنسبة للأرانب ذات القمامة الأصغر حيث يكون لدى الأطفال مزيد من الوقت للنمو، وعادة يمكن الشعور بالجنين في البطن بعد حوالي 12 يومًا من التزاوج.
  • مرحلة حديثي الولادة: عادة ما تولد الأرانب حديثي الولادة والتي تسمى أيضًا بالخرنق، وعادة يكونوا خمسة أرانب في المتوسط، واعتمادًا على سلالة الأرنب قد تزن هذه الارانب ما بين 1-1.5 أوقية و 3.5-4 أوقية (للأنواع الأكبر)، ومرحلة الطفولة هي أصعب مرحلة وذات معدل وفيات مرتفع لأن القطة لا تستطيع تنظيم حرارة جسمها خلال الأيام السبعة الأولى (فهي خالية من الشعر)، وعلاوة على ذلك فإن نموها يعتمد على الحليب، وتعتمد القطط الصغيرة على حليب أمهاتها في الغذاء حتى يتم فطامها في حوالي 3 إلى 5 أسابيع.
  • مرحلة البلوغ: بمجرد أن يبلغ الأرنب حوالي 3 إلى 6 أشهر تتطور أعضائه الجنسية وتنضج، وفي هذه المرحلة تكون الأرانب مستقلة تمامًا عن الأم فهي تمتلك كل حواسها ولن تعد تعتمد على الحليب، كما وتصل سلالات الأرانب الصغيرة عادة إلى مرحلة النضج الجنسي من 3.5 إلى 4 أشهر، وستتمكن السلالات المتوسطة إلى الكبيرة من التكاثر في عمر 4 إلى 4.5 شهرًا أما سلالات الأرانب العملاقة التي تأتي في المرتبة الأخيرة تصل إلى سن الإنجاب في حوالي 6 أشهر، وستبدأ إناث الأرانب في دورة تسمى الشبق، وفي هذه المرحلة تستمر دورة الشبق من 3 إلى 12 يومًا تقريبًا، وذلك على عكس الحيض فإن الأرنبة تعيد امتصاص البطانة الداخلية للرحم إذا فشلت في الإنجاب.
  • مرحلة المراهقة: عادة ما تبدأ سنوات المراهقة في الأرنب من النقطة التي يصلون فيها إلى سن البلوغ حتى عامهم الأول، وستكون الأرانب في هذه المرحلة ناضجة تمامًا ومع ذلك تبدو مزاجية قليلاً، حيث ستظهر هذه الحالة المزاجية على وجه التحديد في عدوانها عن طريق (العض ، الخدش ، إلخ.)، بالإضافة إلى الآذان المسترخية، وطحن الأسنان، والشخير، ورش البول.
  • مرحلة الشباب: تستمر مرحلة الشباب البالغ من 1 إلى 3 سنوات في الأرانب، وفي هذه المرحلة ستتوقف عن النمو تمامًا تقريبًا وسيختفي أي مزاج هرموني في الغالب، وستقضي الأرانب الصغيرة البالغة وقتًا طويلاً في الجري واستكشاف المنزل.
  • مرحلة منتصف العمر: تستمر هذه المرحلة من 3 إلى 7 سنوات عندما يدخل الأرنب هذه المرحلة، وقد يصبح أقل نشاطًا وأكثر حنانًا، كما وقد يبدأون في تفضيل التواجد حول البشر بدلاً من استكشاف المنزل.
  • مرحلة الشيخوخة: بمجرد بلوغ الأرنب 7 سنوات يقال أنه قد بلغ سن الشيخوخة، وفي هذه المرحلة من حياتها قد تتضاءل صحتها وقد تبدأ في مواجهة المشاكل في تنظيف أنفسها، كما ومن الشائع إلى حد ما أن تعاني الأرانب في هذا العمر من مشاكل في الرؤية.

اقرأ أيضًاما هي مراحل نمو الضفدع

النظام الغذائي للأرانب وموطنها 

الأرانب من الحيوانات العاشبة وهذا يعني أن لديها نظامًا غذائيًا نباتيًا ولا تأكل اللحوم، وتشمل وجباتهم الغذائية الأعشاب والبرسيم وبعض النباتات الصليبية مثل البروكلي وبراعم بروكسل، ويأكلون أيضًا الفاكهة والبذور والجذور والبراعم ولحاء الأشجار، كما وتوجد الارانب في جميع أنحاء العالم وتحتل معظم أراضي العالم باستثناء جنوب أمريكا الجنوبية وجزر الهند الغربية ومدغشقر ومعظم الجزر الواقعة جنوب شرق آسيا، وعلى الرغم من غيابها في الأصل عن أمريكا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا فقد تم إدخال الأرانب إلى هذه المواقع خلال القرون القليلة الماضية؛ كما وتحتاج الأرانب الداجنة إلى بيئة منظمة للحماية من الارتفاع في درجات الحرارة أو انخفاض درجات الحرارة، ولا تعاني الأرانب البرية من هذه المشكلة وتجعل منازلها في درجات حرارة متفاوتة، ويمكن العثور على الأرانب البرية في الغابات و والمروج والأراضي العشبية والصحاري والتندرا والأراضي الرطبة، وتنشئ الأرانب البرية منازلها الخاصة عن طريق حفر نفق في الأرض. [3]

اقرأ أيضًا: كيف تحصل الحيوانات على طعامها في الشتاء

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على إجابة سؤال هل الارنب يحيض ؟ ، كما وتم التعرف على دورة حياة الأرنب ومراحلها، وأبرز خصائص كل مرحلة، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على النظام الغذائي للأرانب وموطنها.

المراجع

  1. ^ peteducate.com , Do Rabbits Have Periods? [What You Need To Know] , 10/6/2021
  2. ^ mombrite.com , Rabbit Life Cycle [Free Diagram and Worksheets] , 10/6/2021
  3. ^ livescience.com , Rabbits: Habits, Diet & Other Facts , 10/6/2021
62 مشاهدة