هل البط يطير ومعلومات قد تسمعها لأول مرة عن البط

هل البط يطير ومعلومات قد تسمعها لأول مرة عن البط

هل البط يطير ؟ يعيش البط بالقرب من المياه العذبة، ومن مياه البحر، ويتواجد البط في جميع الأماكن والقارات في العالم، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، كما يعد البط من الطيور الداجنة التي يمكن تربيتها في المنازل والمزارع، وفي هذا المقال سنُجيب عن سؤال هل البط يطير، كما سنتطّرق إلى ذكر العديد من المعلومات والحقائق حول طيور البط.

هل البط يطير

تمتلك معظم أنواع البط أجنحة قصيرة وقوية ومدببة لتلائم حاجة الطيور إلى ضربات سريعة ومستمرة عند الطيران، حيث تهاجر العديد من أنواع البط لمسافات طويلة في أشهر الشتاء، ولكن لا تستطيع كل أنواع البط الطيران، فالبط الداجن المربّى لدى البشر لا يطير عادةً، بسبب عدم وجود حاجة لطيرانها، فطيور البط الداجنة تمتلك الطعام والمأوى، ولا يوجد خطر يهدّد حياتها، كما أنّ هناك أنواع عدة من البط البري الذي لا يستطيع الطيران، مثل بطة فوكلاند البخارية، التي تمتلك أجنحة قصيرة للغاية، لا تسمح لها بالطيران[1].

شاهد أيضًاما هو الطائر الذي لا يطير يوم الأربعاء

15 حقيقة مثيرة عن البط تعرفوا عليها

هناك الكثير من المعلومات عن طيور البط الجميلة، منها ما يأتي[2][3]:

  • لا تحتوي أقدام البط على أوعية دموية أو أعصاب، وهذا يجعل البط غير قادر على الإحساس بالبرد، وهو أمر ضروري ليمكّن البط على التكيّف مع جميع الأماكن التي يعيش فيها، باستثناء القارة القطبية الجنوبية غير المضيافة.
  • كلما وُجد الضوء ازداد عدد البيض الذي تنتجه طيور البط، لذلك يلجأ المزارعون في أحيان كثيرة إلى الإضاءة الاصطناعية لمنح طيور البط التي يربونها ضوء إضافي، لإنتاج المزيد من البيض.
  • نظرًا لوقوع عيون البطة على جانبي رأسها، فإنها تستطيع الرؤية بزاوية 340 درجة، وبسبب شكل عيونها، فإنّ البطة تستطيع رؤية الأشياء البعيدة والقريبة في نفس الوقت، بالإضافة إلى ذلك، تمتلك البطة 3 جفون، ويمكنها الرؤية بالألوان.
  • سُجلت 3 حالات هجرة جماعية لطيور البط بأعداد هائلة للغاية، بسبب المناخ القاسي، حيث هاجر ما يقارب 90 مليون طائر من كندا، بعد عبور جبهة هوائية شديدة البرودة للبلاد، وذلك خلال الأعوام 1940، و1955، و1995، مما أدى إلى حدوث مشاكل حقيقية للطيران على طول الطريق الذي عبرته طيور البط.
  • البط مخلوقات بقظة للغاية، فعلى حسب دراسة أجراها علماء في جامعة ولاية إنديانا، فإنّ طيور البط تبقى متأهبة حتى وهي في حالة غفوة، فالبط الذي يحرس المجموعة ينام بعين واحدة، ويُبقي الأخرى مفتوحة، وذلك لقدرة هذه الطيور على التحكم في أي جانب تريده من الدماغ لتبقى مستيقظة بهذا الشكل، لذلك يستطيع البط الشعور بالخطر المحيط به خلال أقل من ثانية.
  • تستطيع فراخ البط الاستقلال بعد الفقس من البيض مباشرة، وهذا على عكس صغار الحيوانات الأخرى، فصغار البط يولدون وعيونهم مفتوحة على مصراعيها، كما يمتلكون طبقة من الريش الزغب قادرة على إبقائهم دافئين، وعندما يصل صغار البط إلى حوالي الشهرين، فإنهم يكونون قادرين على الطيران.
  • تمتلك جميع طيور البط ريش مقاوم للماء بدرجة مرتفعة، إلى درجة أنّ الطبقة السفلية الناعمة من ريش البطة القريب من الجلد تبقى جافة تمامًا عند غوصها في الماء.
  • تعد طيور البط من الحيوانات الشرهة، فهي تأكل الحشرات، والأعشاب، والنباتات المائية،  والأسماك والفواكه والبذور والقشريات، والعديد من أنواع الطعام الأخرى.
  • تميل فراخ البط الصغيرة التي لا يتجاوز عمرها 10 ايام إلى السباحة والمشي في مجموعة، كما تفضّل البقاء بالقرب من أمها، لتجنب أي خطر أو هجوم من حيوانات مفترسة.
  • البط من الحيوانات الاجتماعية، التي تشعر براحة أكثر كلما كانت في مجموعة أكبر من البط.
  • يُطلق على البط اسم الطيور المائية، لأنها تتواجد في معظم الأحيان في أماكن تجمع الماء، مثل الأنهار والجداول والبرك.
  • قد يصل العمر الافتراضي للبطة حتى 20 عام، ويعتمد ذلك على نوعها وجودة الحياة التي تعيش فيها.
  • تفقس طيور البط في خلال 28 يوم، باستثناء بط المسكوفي، الذي تحتاج بيوضه إلى 35 يوم تقريبُا لتفقس.
  • تم تربية البط كحيوانات منزلية وحيوانات مزرعة أليفة قبل أكثر من 500 عام، ومن السهل تهجين البط مع أنواع أخرى من طيور البط، فمعظم الأحيان يتم تهجين البط في البرك والمزارع مع جميع الأنواع الأخرى من البط.
  • تعد طيور البط أحادية الزواج في موسم التكاثر، ولكن نادرًا ما يتم التزاوج بنفس الطير مدى الحياة، فطير البط يبحث كل عام عن شريكة جديدة، ويختار البطة التي تتمتع بصحة وقوة أكبر، لتنقل جيناتها إلى الجيل الجديد من البط.

شاهد أيضًااي الطيور لا تستطيع الطيران

معلومات قد تسمعها لأول مرة عن البط

تمتلك طيور البط العديد من الصفات الفريدة التي تميزها عن باقي الحيوانات الأخرى، ومن المعلومات الرائعة عن هذه الطيور ما يأتي[4]:

  • على عكس ما يعتقد معظم الناس، فإنّ لطيور البط صدى صوت، ولكن لا يمكن سماعه بسهولة، فصوت البطة يختفي ويتلاشى بسرعة، مما يجعل من الصعب التفريق ما بين الصوت الأصلي والصدى.
  • يمكن للبطة أكل الرمل والحصى والحجارة الصغيرة، ليس بسبب عدم وجود طعام، بل تقوم البطة بحفظ الحجارة في داخل معدتها لتساعدها في تحطيم طعامها.
  • سجلت البطة مرجانسر ( Merganser) ذات الصدر الأحمر الرقم القياسي كأسرع بطة، حيث وصلت سرعتها إلى 116 كم في الساعة، كما تمّ تسجيل سرعة لذات النوع من البط وصلت إلى حوالي 161 كم في الساعة، في الوقت التي كانت تلاحقها طائرة.
  • يطير البط عادةً عندما يهاجر بارتفاع يتراوح ما بين 1220-60 متر، وبالرغم من ذلك فهي تستطيع الوصول إلى ارتفاعات أعلى بكثير من ذلك.
  • تقوم البطة بتنظيف نفسها بنفسها، فعلى الرغم من أنها تستحم في كل مرة تسبح فيها في الماء، إلا أنها تُنظّف نفسها مسبقًا لإزالة الطفيليات والغبار والأوساخ عن جسمها.

شاهد أيضًاما هو الطائر الملقب بالطائر الجمل

هل البط يطير؟ في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة حول طيور البط المائية المثيرة للاهتمام، وأجبنا عن سؤال هل البط يطير بشكل واضح.

المراجع

  1. ^treehugger.com , Everything You Ever Wanted to Know About Ducks , 17/8/2021
  2. ^mentalfloss.com , 10 Delightful Duck Facts , 17/8/2021
  3. ^four-paws.org , 10 AMAZING FACTS ABOUT DUCKS , 17/8/2021
  4. ^thefactsite.com , 10 Interesting Facts About Ducks , 17/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *