لماذا يوضع الحجر مع البيض المسلوق

لماذا يوضع الحجر مع البيض المسلوق

لماذا يوضع الحجر مع البيض المسلوق ، هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث الكثير من الناس لديهم حيل يستخدمونها عند سلق البيض، ومن هذه الحيل وضع الملح مع الماء الذي سيستخدم للسلق، وحيلة أخرى وهي وضع الحجر مع البيض المسلوق، فمن هذا المنطلق سنتعرف تحديدًا على إجابة سؤال لماذا يوضع الحجر مع البيض المسلوق .

القيمة الغذائية للبيض 

البيض طبق مغذٍ جدًا وهو غني بالعناصر الغذائية، حيث أن كل بيضة تحتوي على البروتين، بالإضافة إلى فيتامينات ب ، وفيتامين أ ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين د، وأوميغا 3، بالإضافة إلى الحديد والزنك، ويعد البيض مصدرًا جيدًا لمادة اللوتين المضادة  للأكسدة، وهو مركب يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر والذي يعد سبب رئيسي للعمى لدى كبار السن، كما ويحتوي البيض على الزنك وحمض الفوليك. [1]

لماذا يوضع الحجر مع البيض المسلوق

يوضع الحجر مع البيض المسلوق من أجل استخدام كمية قليلة من الماء أثناء سلق البيض، حيث أن الحجارة ترفع من منسوب المياه، ويعد  البيض المسلوق هو الخيار المفضل لكثير من محبي البيض، لأن سلق البيض مهمة سهلة جدًا، ولكن القوام المطلوب للصفار والزلال يختلف من شخص لآخر، لذلك تختلف المدة اللازمة لسلق البيض ما بين 7 دقائق إلى 12 دقيقة، حيث المدة المناسبة لسلق البيض تستغرق 7 دقائق على درجة حرارة عالية. [2]

اقرأ أيضًا: كم مدة سلق البيض وما هي العوامل المؤثرة في مدة سلق البيض

فوائد البیض

هناك العدید من الفوائد لتناول البیض كل یوم، وفي ما يأتي بعض من فوائد تناول البیض: [3]

  • البیض غني بالمغذیات: حیث أن البیض غني بمجموعة من الفیتامینات والمعادن، مثل: فیتامین د، وحمض الفولیك، وفیتامین ب2، والیود، والسیلینیوم، والحدید، والفسفور.
  • البیض غني بالبروتین عالي الجودة: حيث تحتوي البیضة الواحدة على حوالي 6.3 جرام من البروتین عالي الجودة، وتتمثل الوظائف الرئیسیة للبروتینات في الجسم في بناء وتقویة وإصلاح أو استبدال الأنسجة والخلایا.
  • البیض یرفع مستویات الكولیسترول الجید: حيث یساعد البیض على زیادة مستویات البروتین الدهني عالي الكثافة HDL، ویمكن أن تساعد المستویات العالیة من HDL في تقلیل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • البیض مصدر جید للأومیغا 3: یحتوي البیض على أنواع مماثلة من أومیغا 3 مثل تلك الموجودة في الأسماك، حيث تشتهر الأسماك بأنها غنية بأوميغا3، فبالتالي البیض مفیًدا بشكل خاص للأشخاص الذین یتجنبون الأسماك أو لا یستطیعون تناولها، كما وأن أومیغا 3 مفیدة للعدید من أجزاء جسم الإنسان من صحة القلب والدماغ إلى حمایة العینین.
  • البیض یزید الشعور بالشبع ویساعد في نزول الوزن: حيث یعد البیض أحد أكثر الأطعمة الصحیة التي یمكن تناولها للتحكم في الوزن، ووجدت الدراسات أن تناول البیض یمكن أن یجعل الشخص یشعر بالشبع لفترة أطول من خلال زیادة مستویات الهرمون الذي یساعد على الشعور بالرضا بعد الأكل، وتأخیر معدل خروج الطعام من المعدة، وبالتالي نزول الوزن.
  • يحتوي البیض على مضادات الأكسدة المفیدة للعین: حيث أن البیض غني بمضادات الأكسدة مثل اللوتین والزیاكسانثین، وكلاهما یلعبان دورا وقائًیا في الحد من مخاطر بعض أمراض العین، بما في ذلك إعتام عدسة العین والضمور البقعي.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال لماذا يوضع الحجر مع البيض المسلوق ؟ كما وتم التعرف على القيمة الغذائية للبيض، وفوائد البيض.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Everything you need to know about eggs , 2/6/2021
  2. ^ timesofindia.indiatimes.com , Suffering from heart disease? Stay away from these foods , 2/6/2021
  3. ^ healthline.com , Top 10 Health Benefits of Eating Eggs , 2/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *