هل الجامعة السعودية الالكترونية معتمدة

هل الجامعة السعودية الالكترونية معتمدة

هل الجامعة السعودية الالكترونية معتمدة ؟ لا شك أن هذا التساؤل يدور في أذهان كل شخص يسعى إلى الالتحاق بالجامعة السعودية الإلكترونية بل والخريجين منها أيضًا؛ ولا سيما أن هذه الجامعة من الجامعات الحديثة نوعًا ما والتي قد تم إنشائها حتى تمنح الطلاب العلم والمعرفة مدى الحياة، ولكن ربما يخشى الطلاب والطالبات أن يكون الالتحاق بهذه الجامعة غير مُجدي أو تكون الشهادة خاصتها غير معترف بها وخصوصًا لدى الجهات الحكومية وجهات العمل والبحث، وعبر موقع محتويات بدوره سوف يقوم بتوضيح ما إذا كانت تلك الجامعة معتمدة بالفعل أم لا

هل الجامعة السعودية الالكترونية معتمدة

تم إنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية في مدينة الرياض بموجب مرسوم ملكي صدر من جلالة الملك سلمان عبد العزيز – حفظه الله – وكان ذلك تحديدًا في شهر رمضان من عام 1432 هـ حتى تكون بمثابة الجامعة الحكومية الإلكترونية القادرة على تقديم العلم والمعرفة مدى الحياة، وتضم الجامعة عدة تخصصات علمية وإدارية وهي تمنح الطلاب درجة البكالوريوس والدرجات التعليمية الأخرى الخاصة بالدراسات العليا [1]، وقد قامت وزارة التعليم السعودية في بيان صحفي بتوضيح أن ما يتردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن شهادة الجامعة غير معتمدة غير صحيح، ولا سيما أنها تقوم بمنح خريجيها شهادة جامعية تحت مسمى (التعليم المدمج) [2].

اقرأ أيضًا: التسجيل في الجامعة السعودية الالكترونية لدراسة البكالوريوس ورابط التقديم

تصنيف شهادة الجامعة السعودية الإلكترونية

أشار رئيس الجامعة الدكتور إبراهيم عبد العزيز المعيقل عبر الحساب الرسمي للجامعة على موقع التغريدات العالمي تويتر إلى أن تصنيف شهادة الجامعة يأتي على النحو التالي [3]:

  • نمط الدراسة داخل الجامعة هو نمط (التعليم المدمج)، غير أن شهادات الخريجين والخريجات منذ إنشاء الجامعة تحمل هذا المسمى من قبل أن يتم تصنيف واعتماد شهادة الجامعة سميًا تحت هذا النمط التعليمي.
  • استغرق اعتماد الشهادة فترة من البحث والدراسة تخطت العامين إلى أن تم التوصل إلى المسمى والنمط التي يعكس بالفعل طبيعة التعليم الفريدة والمميزة القائمة داخل الجامعة.
  • تلى ذلك؛ قيام وزارة الخدمة المدنية السعودية باعتماد أسلوب تعليمي جديد وهو التعليم المدمج المقدم فقط عبر الجامعة السعودية الإلكترونية.

وبالتالي؛ فإن تغيير تصنيف شهادة الجامعة من (الانتظام) إلى (التعليم المدمج) هو أمر يصب في صالح الخريجين وليس العكس، ولكنه فقط عبارة عن توصيف دقيق يعكس طبيعة وأسلوب الدراسة التي يتلقاها الطلاب داخل الجامعة.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة جازان ونسب القبول

رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

تأتي قيمة الرسوم الدراسية الخاصة بالجامعة السعودية الالكترونية على النحو التالي:

البرنامج الرسوم الدراسية لكل وحدة دراسية معتمدة عدد ساعات البرنامج إجمالي تكلفة الدراسة
برنامج الماجستير في إدارة الأعمال 2,250 ريال سعودي 36 ساعة 81,000 ريال سعودي
برنامج الماجستير في الأمن السيبراني 2,250 ريال سعودي 36 ساعة 81,000 ريال سعودي
برنامج الماجستير في علوم البيانات 2,250 ريال سعودي 36 ساعة 81,000 ريال سعودي
برنامج ماجستير إدارة الرعاية الصحية 2,250 ريال سعودي 36 ساعة 81,000 ريال سعودي
برنامج الماجستير في تقنيات الترجمة 1,800 ريال سعودي 36 ساعة 64,800 ريال سعودي
برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال 2,250 ريال سعودي 33 ساعة 74,250 ريال سعودي
برنامج ماجستير التسويق الرقمي 2,250 ريال سعودي 36 ساعة 81,000 ريال سعودي
برنامج الماجستير التنفيذي لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى 2,250 ريال سعودي 36 ساعة 81,000 ريال سعودي

ويتم تسديد الرسوم والمزيد من خدمات الرسوم الإلكترونية المقدمة من الجامعة من خلال بوابة القبول “من هنا” وفي حالة انسحاب الطالب من الجامعة خلال فترة السماح؛ يكون من حقه استرجاع قيمة الرسوم كاملة بنسبة 100 %.

اقرأ أيضًا: الجامعة السعودية الالكترونية ابها

تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية

هناك عدة برامج دراسية وتخصصات متنوعة داخل الجامعة السعودية الإلكترونية والتي تتنوع بين الإدارية والعلمية والتطبيقية، وهي مقدمة عبر الكليات والأقسام التالية:

  • كلية العلوم الإدارية والمالية: وهي تشمل (قسم إدارة الأعمال، قسم المحاسبة، قسم المالية، قسم التجارة الإلكترونية).
  • كلية العلوم والدراسات النظرية: وتشمل (قسم العلوم الإنسانية، قسم الإعلام الإلكتروني، قسم العلوم الأساسية، قسم القانون، قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها، قسم اللغة الإنجليزية والترجمة).
  • كلية الحوسبة والمعلوماتية: وهي تشمل (قسم تقنية المعلومات، قسم علوم الحاسب، قسم علوم البيانات).
  • كلية العلوم الصحية: وهي تشمل (قسم المعلوماتية الصحية، قسم الصحة العامة).

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وبعد أن أجبنا على سؤال هل الجامعة السعودية الالكترونية معتمدة و تطرقنا إلى توضيح تصنيف شهادة الجامعة والتخصصات العلمية المختلفة بها، تُجدر الإشارة إلى أن هذه الجامعة هي أول جامعة سعودية يتم اعتمدها بالكامل تحت نمط التعليم المدمج الذي يُعد هو الأساس الذي تُبنى عليه كافة النظريات والاستراتيجيات التعليمية الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *