هل الدب من الحيوانات القارتة

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 26 نوفمبر 2020 , 10:11 - آخر تحديث : 26 نوفمبر 2020 , 09:11
هل الدب من الحيوانات القارتة

هل الدب من الحيوانات القارتة ؟ سؤال مهم حيث أن الحيوانات بناءً على نوع تغذيتها تصنف إلى ثلاثة أنواع وهي الحيوانات آكلة اللحوم، والحيوانات آكلة العشب، والحيوانات القارتة وهي الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات ويتكيف جسمها وجهازها الهضمي على هضم كلا النوعين من الطعام.

هل الدب من الحيوانات القارتة

الحيوانات القارتة هي نوع من الحيوانات التي تتغذى بانتظام على كل من النباتات والحيوانات الاخرى، حيث يتكيف جسمها على هضم كلا مصدري الطعام سواء كانت نباتات إو حيوانات، ويتكون فك الحيوانات القارتة من أنواع مختلفة من من الأسنان، لتتمكن من مضغ الطعام من جميع المصادر، حيث يحتوي فكها على الأضراس القوية، و الأنياب المثالية للتمزيق، وتتعدد الأمثلة على الحيوانات القارتة سواء كانت ثدييات أو طيور، ومن الأمثلة على الثدييات القارتة هي الإنسان والقنفذ والدب، فبذلك تكون الإجابة على سوال هل  الدب من الحيوانات القارتة بنعم، ومن الأمثلة على الطيور القارتة الغربان والنعام وغيرها الكثير.

أمثلة على الحيوانات القارتة

تتعدد الأمثلة على الحيوانات القارتة وهي كما يأتي:

  • القنفذ: يعتقد الكثيرون أن القنفذ يتغذى فقط على الحشرات واللافقاريات الصغيرة، لكنه يتغذى أحيانا على الفواكه والخضروات.
  • البشر: حيث يتغذى الإنسان على الحيوانات و النباتات والأعشاب، لذلك يعد من الحيوانات القارتة.
  • الدب: هو من أكثر الحيوانات التي تتكيف تماما مع بيئتها، حيث أنه إذا كان هناك الكثير من الفاكهة في المنطقة التي يعيش فيها، فسوف يتغذى على الفاكهة، أما إذا كان يعيش بالقرب من الأنهار فإنه سوف يتغذى على الأسماك، كما ويعتبر الدب من الحيوانات القارتة، باستثناء الدب القطبي فهو من الحيوانات آكلة اللحوم، وذلك لعدم وجود مصادر غذائية نباتية في موطنه الأصلي، وهو القطب الشمالي.
  • وتشمل قائمة الثدييات القارتة أيضًا الراكون، والجرذان، والسناجب، والظربان.

أمثلة على الطيور القارتة

ومن الأمثلة على الطيور القارتة ما يأتي:

  • الغربان: حيث تتغذى على بقايا الحيوانات الميتة، وتتغذى أيضًا على الخضار.
  • النعام: حيث تتغذى على الخضار والنباتات وأيضًا على الحشرات.
  • ومن الأمثلة الاخرى على الطيور القارتة: النوارس، ونقار الخشب، والطائر الطنان.

أمثلة على الطيور المائية القارتة

ومن الامثلة على الطيور المائية القارتة ما يأتي:

  • البط: من المفاهيم الخاطئة ان البط من الحيوانات آكلة العشب، حيث أنها تأكل أيضًا بعض الأسماك الصغيرة والحشرات، لذلك تعتبر من الطيور القارتة.
  • الفلامينغو: هي طيور كبيرة برقبة طويلة وأرجل تشبه العصا وريش وردي، يأكلون النباتات و اللحوم مثل الجمبري واليرقات والحشرات الصغيرة والرخويات.
  • البجع: تتغذى هذه الطيور على النباتات والحيوانات المائية الصغيرة.

تصنيف الحيوانات حسب نظامها الغذائي

تتضمن السلسلة الغذائية العديد من الأنواع المختلفة من الحيوانات، والتي من الممكن أن تصنف حسب نوع الطعام الذي تأكله وهذه الأصناف هي الحيوانات آكلة العشب، و الحيوانات آكلة اللحوم، والحيوانات القارتة.

حيوانات آكلة العشب 

هي حيوانات تأكل النباتات فقط، حيث تركز في طعامها على ثمار أو بذور النباتات متجاهلة السيقان و الأوراق و الجذور، وللحيوانات آكلة العشب قنوات هضمية خاصة مصممة للتعامل مع أنواع مختلفة من النباتات التي قد تأكلها، وعادة ما تكون للحيوانات آكلة العشب أسنان امامية كبيرة تسمى القواطع تساعد على مسك ومضغ النباتات وتقطيعها، ومن الأمثلة على الحيوانات اكلة العشب الابقار والغزلان.

الحيوانات القارتة

وهي الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات معا، ومن مميزة هذه الحيوانات أنها تستطيع الأكل في أي وقت تريد، ويتكون فك الحيوانات القارتة من نوعين من الأسنان وهي: القواطع و الانياب التي تساعدها في تمزيق لحوم الحيوانات، ومن الامثلة على الحيوانات القارتة الدببة والسناجب.

الحيوانات آكلة اللحوم

وهي الحيوانات التي تتغذى على اللحوم، وهي حيوانات تتغذى على جميع انواع الحيوانات الموجودة تقريبًا، ويتكون فك الحيوانات آكلة اللحوم من انياب طويلة قوية حادة لتساعدها على قتل الفريسة وتقطيع اللحم، ومن الامثلة على هذه الحيوانات الفهد والنمر والنسر وسمك القرش.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أهم ما جاء فيها وهي الاجابة على سؤال هل الدب من الحيوانات القارتة ، وأمثلة على الحيوانات القارتة، وأمثلة على الطيور والطيور المائية القارتة، بالإضافة إلى  تصنيف الحيوانات حسب غذائها .

المراجع

  1. ^ animalwised.com , Omnivorous Animals , 25/11/2020
  2. ^ www.adc-fl.com , Guide to Herbivores, Ominvores, and Carnivores , 25/11/2020
729 مشاهدة