هل الروبيان من اللافقاريات

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر 2020 , 11:10
هل الروبيان من اللافقاريات

هل الروبيان من اللافقاريات ؟ بما أن الكائنات الحية جميعها تنقسم اما إلى فقاريات أو لا فقاريات، فيجب تحديد إلى أي صنف يندرج الروبيان، ومن الممكن تعريف الفقاريات بأنها جميع الكائنات الحية التي تحتوي على عمود فقري، في حين يكون تعريف اللافقازيات  بأنها جميع الكائنات الحية التي لا تحتوي على عمود فقري، وفي كلا الحالتين تستطيع الكائنات الحية التكيف والعيش وفقًا لاحتوائها على عمود فقري أو لا.

هل الروبيان من اللافقاريات

يعد الروبيان من القشريات البحرية التي تسبح بعشرة أرجل، كما أنه صغير الحجم، ويتكون الروبيان من ثلاثة أجزاء، وهذه الأجزاء هي: الرأس، والصدر، والبطن، كما يتميز بأن لديه هيكل رقيق وناعم وصلب، وبالمقابل يشبه الروبيان بعض أنواع السرطانات، وينتمي إلى أكثر من عائلة وجنس ونوع، ويوجد أكثر من ألفي نوع من الروبيان ، وجميعها لا تحتوي على عمود فقري فبذلك  تندرج تحت الحيوانات اللافقارية، أي أنها لا تحتوي على عمود فقري، وينتشر الروبيان في جميع أنحاء العالم.[1]

أنواع الروبيان

تتعدد أنواع الروبيان من شكل إلى آخر، وتبعًا لمميزات مختلفة عن بعضها البعض، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه الأنواع، وأهم خصائصها ومميزاتها:[1]

  • الروبيان الوردي: والذي يشتهر بأنه حلو المذاق، وطري جدًا، كما يتواجد في فلوريدا بشكل شائع، ويعد مثاليًا للشواء، ويتمتع الروبيان الوردي بعمر مثالي يصل إلى السنتين.
  • الروبيان الأبيض: يتميز هذا النوع من الروبيان بأن الطهاة يفضلونه في الطبخ، حيث أنه يتميز بأن له قوام متوسط، ونكهة حلوة، ويتواجد بشكل شاسع في المحيط الأطلسي، ويعيش عادة لأكثر من أربعة وعشرون شهرًا.
  • الروبيان البني: يتميز الروبيان البني بأنه له قوام أقوى من الروبيان الأبيض أو الوردي، ويتميز أيضًا بأنه يعيش حتى ثمانية عشرة شهرًا.
  • الروبيان الصخري: يعيش الروبيان الصخري في المياه العميقة، ولديه قشرة أكثر صلابة من الأنواع الأخرى، وسمي بالروبيان الصخري بسبب قشرته الخارجية القاسية، ويمتاز أيضًا بأن له طعم حلو، وقوام طري، وسهل المضغ.

ماذا يأكل الروبيان

بعد الاجابة على سؤال هل الروبيان من اللافقاريات، فإن الروبيان الذي يعيش في المحيطات يأكل النباتات، والأسماك الميتة، والمحار، والديدان، وأي مواد عضوية متحللة أخرى يعثرون عليها، أما بالنسبة للروبيان الصغير في مرحلة اليرقات يكون صغيرًا للغاية ويطفوا على سطح الماء، ويكون قليل الحركة، لذلك يأكل الأشياء الصغيرة والتي من الممكن أن تكون تطفوا أيضًا على سطح الماء كالطحالب والعوالق، أما بالنسبة للروبيان البالغ فهو يشبه السمك الزبال، إذ أنه يبقى يزحف في قاع المحيط ويأكل المواد العضوية لتغذية نفسه، لذلك فإن النظام الغذائي في الروبيان يعتمد على مكان تواجده.[2]

وختامًا يتبين أن هل الروبيان من اللافقاريات، وأنواع الروبيان، وأهم خصائص كل نوع، وماذا يأكل الروبيان، كل هذه الأمور نوقشت بالتفصيل في هذه المقالة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Many People Are Allergic to Shrimp , 23/10/2020
  2. ^ sciencing.com , What Is a Whale's Diet? , 23/10/2020
1850 مشاهدة