هل الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 6 أبريل 2021 , 19:04
هل الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية

هل الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن الصيغة الجزيئية والصيغة الأولية من انواع الصيغ الكيميائية التي تبين عدد الذرات ونوعها، وكل نوع يختلف عن النوع الآخر من حيث الهدف منهما، فمن هذا المنطلق سنتعرف على أنواع الصيغ الكيميائية، بالإضافة إلى الإجابة على سؤال هل الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية .

هل الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية

نعم تعتبر الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية ، حيث تعطي الصيغ الجزيئية نوع وعدد ذرات كل عنصر موجود في المركب الجزيئي، وفي كثير من الحالات تكون الصيغة الجزيئية هي نفسها الصيغة التجريبية، وستكون الصيغة الكيميائية الجزيئية دائمًا عبارة عن عدد صحيح مضاعف، حيث تعطى الصيغة الجزيئية وفق العلاقة الآتية: [1]

الصيغة الجزيئية = ن (الصيغة الأولية).

اقرأ أيضًا: ما اقل عدد من الذرات يمكن ان يشكل مركبا

أمثلة على الصيغ الجزيئية والصيغ الأولية 

وفيما يأتي بعض الأمثلة على الصيغ الجزيئية والصيغ الأولية: [1]

  • الصيغة الأولية CH2 ، والصيغة الجزيئية C2H4 أو C10H20
  • الصيغة الأولية NH2، والصيغة الجزيئية N2H4
  • الصيغة الأولية H2O، والصيغة الجزيئية أيضًا H2O.

أنواع الصيغ الكيميائية

تختلف أنواع الصيغ الكيميائية في الكيمياء، وكل نوع يضيف معلومات محددة لأي صيغة، ومن أنواع الصيغ الكيميائية الصيغة الأولية، والصيغة الجزيئية، بالإضافة إلى الصيغة البنائية، وفيما يأتي توضيح وعرض لهذه الأنواع من الصيغ، مع عرض بعض الأمثلة. [2]

الصيغة الأولية

الصيغة الأولية أو ما تسمى بالصيغة التجريبية تمثل رموز العناصر في أي مركب، بالإضافة إلى أعداد فرعية تشير إلى العدد النسبي للذرات لكل عنصر موجود في المركب، والعدد النسبي للذرات يشار له في أسفل كل عنصر بعدد صغير، حيث لا يتم استخدام العدد السفلي إلا إذا كان الرقم أكثر من واحد، وإذا كان العدد واحد لا يشار له بأي عدد، و مثال على الصيغة الأولية كلوريد الصوديوم ورمزه NaCl ، حيث هذا المركب يحتوي على ذرة واحدة من الكلور (Cl) ، وذرة واحدة من الصوديوم (Na)، كما يتم تمثيل الماء بالصيغة الأولية H2O، بحيث أن الماء يحتوي على ذرتين من الهيدروجين (H2) لكل ذرة من الأكسجين (O).

الصيغة الجزيئية

تُستخدم الصيغ الجزيئية لتمثيل المواد ذات التركيبات الجزيئية غير المحددة أو المواد غير المكونة من كيانات جزيئية محددة، وللتعبير عن التركيب الكيميائي للجزيئات الفردية لمادة يتم استخدام الصيغة الجزيئية، فعلى سبيل المثال الصيغتان الجزيئيتان للإيثيلين  C2H4 والبروبلين C3H6 ، هي صيغ جزيئية، حيث تبين هذه الصيغ عدد ونوع كل ذرة موجودة في جزيء كل مادة منهما، و في المقابل ، كل من الإيثيلين والبروبيلين لهما نفس الصيغة الأولية أو التجريبية وهي CH2، لأنهما يتكونان من ذرات كربون وهيدروجين بنسبة 1 إلى 2.

الصيغ البنائية

الهدف من الصيغ البنائية هو تحديد موقع الروابط الكيميائية بين ذرات الجزيء، والصيغ البنائية مفيدة بشكل خاص لإظهار كيف تختلف المركبات ذات نفس النوع وعدد الذرات،؟عن بعضها البعض؛ وتتكون الصيغة البنائية من رموز الذرات المتصلة بخطوط قصيرة تمثل روابط كيميائية، و تكون هذه الروابط خط واحد أي روابط أحادية، أو خطان إثنان ويعني ذلك أنها روابط ثنائية، أو ثلاثة خطوط مما يعني أنها روابط ثلاثية، على سبيل المثال الصيغة البنائية للإيثان C2H4  ، تبين أن المركب يتكون من ذرتين من الكربون ترتبط كل منهما بالأخرى بواسطة رابطة أحادية، وكل ثلاث ذرات هيدروجين ترتبط مع كل ذرة كربون أيضًا بواسطة روابط أحادية.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم الإجابة على سؤال هل الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية ؟ كما وتم التعرف أنواع الصيغ الكيميائية، بالإضافة  إلى انه تم عرض بعض الأمثلة على الصيغ الجزيئية والصيغ الأولية.

المراجع

  1. ^ chem.libretexts.org , 6.9: Calculating Molecular Formulas for Compounds , 6/4/2021
  2. ^ britannica.com , Chemical formula , 6/4/2021
343 مشاهدة