هل العلا هي مدائن صالح

كتابة shimaa-taha2 - تاريخ الكتابة: 24 يناير 2021 , 10:01 - آخر تحديث : 24 يناير 2021 , 09:01
هل العلا هي مدائن صالح

هل العلا هي مدائن صالح ، من الأسئلة التي تتكرر دائما وتتصدر محركات البحث، لذا خلال مقالنا سوف نلقي الضوء على الموقع الجغرافي لمدائن صالح، وتاريخ المدينة ولماذا سميت بهذا الاسم، وهل ذكرت في المصحف الشريف، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عنها.

هل العلا هي مدائن صالح

تعتبر مدائن صالح هي جزء من مدينة العلا التابعة لإمارة المدينة المنورة، لأن كثيراً يتساءل الناس حول مدينة العلا، وهل مدينة العلا هي مدينة صالح أم هناك فرق بينهم، حيث تقع مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، وهي إحدى أهم الواجهات السياحية بالمملكة.

مدائن صالح أو كما يطلق عليها منذ قديم الأزل أنها مدينة الحِجْر، حيث تعد من أقدم المواقع الأثرية في شبة الجزيرة العربية خاصة الحجاز، وهي جزء لا يتجزأ من مدينة العلا.

وكانت مدائن صالح عاصمة للحيتان فيما مضى، ونجد بها ثاني أكبر مستوطنة في الجنوب خاصة بمملكة الأنباط بعد المدينة الأولي الموجودة بالأردن ويطلق عليها مدينة البتراء.

ولكن منذ أن فتحت المملكة العربية السعودية مدائن صالح للزيارة، بعد أن كانت مغلقة منذ عدة أعوام مضت، بسبب إحدى الفتاوى الدينية والتي كانت تستند على الحديث الشريف، حيث قال رسول الله (ص):

“لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم فيصيبكم ما أصابهم، إلا أن تكونوا باكين، ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي”.

شاهد أيضًا: هل يجوز زيارة مدائن صالح .. ما حكم زيارة أماكن الأقوام الهالكة

أين تقع مدائن صالح

تقع مدينة الحِجْر أو مدائن صالح في شمال غرب السعودية بإقليم الحجاز، وبالتحديد داخل محافظة العلا فهي جزء من المحافظة وليست كل المحافظة حتى يكون في شبهه من زيارتها.

العلا هي مدائن صالح

وإجابة على تساؤل هل العلا هي مدائن صالح، فإن مدائن صالح تحتل موقعاً مميزا واستراتيجيا، حيث تقع مباشرة على الطريق  الرابط بين كلاَ من بلاد الرافدين خاصة جنوب شبه الجزيرة العربية، ومصر، وبلاد الشام.

أما مدينة العلا فهي تبتعد عن مركز إمارة الدينة المنورة شمالاً ما يقرب من 300 كيلو متراً، ومدينة العلا هي المحافظة الرسمية لمحافظة العلا، أما عن كونها أقدم المدن فإن البشر أستوطن فيها منذ ما يقرب من 4000 عام مضت.

شاهد أيضًا: المسافة من المدينة الى العلا

قصة مدائن صالح

لمدائن صالح قصة تاريخية شهيرة كانت إحدى أسباب تحريم زيارتها طوال المدة السابقة، حيث يرجع السبب في تسمية تلك المدينة بهذا الاسم، هو نبي الله صالح، وعرفت بالقرآن الشريف أنها مدينة الحجر.

وسبب تسمية مدائن صالح بمدينة الحجر، أن أكثر ما يميز تلك المنطقة الجبال المنحوتة وكذلك الصخور، وأول من سكنها هم قوم ثمود، والانباط جاءوا من بعدهم، فكان قوم ثمود يبنون بيوتهم داخل الجبال وينحتون الأحجار.

  • وذكر في القرآن الكريم بسورة الفجر ﴿وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ﴾، حيث أرسل الله النبي صالح إليهم ليدعوهم إلى عبادة الله وحدة، وترك عبادة الأصنام ، ولكنهم رفضوا وكفروا به.
  • ولكن نبي الله صالح أثر على دعوتهم، حيث قال تعالي في سورة الأعراف:

﴿وَإلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ هَٰذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً ۖ فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ ۖ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾.  الأية 73.

  • وأثناء دعوة صالح عليه السلام لهم، طلبوا منه أثباتاً لكلامه أن يُخرج لهم ناقة من إحدى الصخور الكبيرة الموجودة لديهم، واشترطوا أن في حالة تنفيذه لطلبهم سيؤمنن على الفور.

فدعي نبي الله صالح ربه فاستجاب له، وخرجت الناقة من الصخرة، وطلب منهم النبي المحافظة عليها ولكنهم ارتدوا وعقروها، وكذبوه وكفروا به، فعاقبهم الله وأهلك القرية جميعها، ورحل النبي صالح لمكة المكرمة مع ما تبقى معه من المؤمنين.

شاهد أيضًا: ما الحكمة من الامر بكتابة السنة

هيئة كبار العلماء مدائن صالح

منذ أن قررت المملكة العربية السعودية إعادة فتح مدائن صالح  كأحد الأماكن السياحية التي يتجه لها عدد كبير من السائحين حول العالم، وبات الجدل أمر سائد حول تلك القصة ومدي جوازها.

لأن المملكة العربية السعودية كانت أصدرت العديد من الفتاوي التي حرمت زيارة مدائن صالح أو العيش فيه، وهيئة الفتوي كانت استندت في أدلتها على الحديث النبوي الشريف السالف ذكره.

منذ أن أعلن المستشار  عبد الله بن منيع بالديوان الملكي، والعضو البارز في هيئة كبار العلماء رغبته في زيارته لمدائن صالح، وكذلك مجري الوادي وآبار ثمود، وذلك منذ عام 2012.

خطة تطوير مدينة العلا ومدائن صالح

وتم افتتاح المنطقة السياحية للزيارة منذ عام 2008، وقررت المملكة السعودية الاستثمار داخل مدائن صالح والتي تتجاوز 2.6 مليار ريال، وضمن خطة التطوير ما يلي:

  • متحف العلا الجديد.
  • ترميم محطة العلا للسكة الحديد.
  • تطوير الموقع الخاص بمدائن صالح.
  • تطوير الأماكن الأثرية وتجهيزها لتكون مؤهلة للزيارة.
  • المساهمة في تحقيق خطة المملكة 2030 للتنمية، والتأكيد على أهمية المدينة التاريخية.

بعد أن تم الإجابة على سؤال هل العلا هي مدائن صالح ، والتي هي جزء من مدينة العلا الواقعة في محافظة العلا ضمن إدارة المدينة المنورة، حيث باتت قبلة للسائحين منذ أن تم افتتاحها مرة أخري للزيارة، بعد أن كان محرم زيارتها بفتوي دينية.

206 مشاهدة