المسافة من المدينة الى العلا

المسافة من المدينة الى العلا

المسافة من المدينة الى العلا من الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص الراغبين في السفر من المدينة المنورة إلى منطقة العلا والعكس، حيث تعد منطقة المدينة المنورة والعلا، من المناطق التاريخية الهامة بداخل المملكة العربية السعودية، ومن خلال السطور التالية سنعرض لكم تفاصيل المسافة التي يقطعها المسافرين بين المدينة والعلا.

مدينة العلا

مدينة العلا أحد مدن المملكة العربية السعودية؛ تقع شمال غرب المملكة، وتتبع إدارياً إمارة منطقة المدينة المنورة، ويصل عمر الاستيطان البشري بداخل المنطقة إلى ما يقرب من 4000 عام، حيث إنها من أهم الوجهات السياحية المتواجدة في المملكة، وتم إطلاق اسم العلا عليها بسبب وجود عينان مشهورتان بالماء العذب هما المعلق وتدعل، وكان على منبع المعلق نخلات شاهقات العلو يطلق عليها اسم العلي. تقع منطقة العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة، حيث تزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه وتتوفر المياه الجوفية بشكل كبير بداخل المنطق.

تعد مدينة العلا المكان التي مر عليها نبينا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وذلك في طريقة أثناء الذهاب إلى محاربة المشركين والمشاركة في غزوة تبوك، وعندما مر الرسول صلى الله عليه وسلم على المدينة، مر على منطقة تسمى العظام وأمر ببناء مسجد في المنطقة وأطلق عليه مسجد العظام.

شاهد أيضاً: كم تبعد العلا عن تبوك

المسافة من المدينة الى العلا

تقع مدينة العلا على طريق المدينة المنورة، حيث تبلغ المسافة من المدينة الى العلا ما يقرب من (400) كيلو متر من الناحية الشمالية من جهة الشمال، حيث يجب عند الوصول إلى مدينة العلا اتباع العديد من الطرق ومنها الطريق من المدينة المنورة مروراً بمنطقة خيبر إلى تبوك، وهو أسهل الطرق التي تساعد في الوصول إلى المنطقة.

كما يمكن الوصول إلى منطقة العلا قادماً من المدينة المنورة، من خلال عبور منطقة شجو، حيث تصل المسافة بين العلا والمدينة ما يقرب من 300 كيلو متر مربع وهو طريق مختصر وسريع للوصول إلى المنطقة [1].

شاهد أيضاً: المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات

مدة السفر من المدينة الى العلا بالسيارة

تبلغ مدة السفر من المدينة إلى العلا من خلال استخدام السيارة حوالي 3.6 ساعات، بينما تبلغ مدة السفر باستخدام القطر ما يقرب من 4 ساعات، وتبلغ مدة السفر باستخدام الطائرة 18 دقيقة فقط.

المسافة من المدينة الى مدائن صالح

مدائن صالح أحد المناطق الأثرية في منطقة العلا، ويرغب الكثير من سكان المدينة المنورة إلى زيارتها للاستمتاع بالأماكن السياحية بداخلها، حيث تبلغ المسافة من المدينة إلى مدائن صالح حوالي 438 كيلو متر، بينما تبلع المسافة من العلا إلى مدائن صالح حوالي 25.8 كم فقط.

الأماكن السياحية في العلا

تمتلك مدينة العلا العديد من الأماكن السياحية الجميلة والتي نجحت في الحصول على مركز متقدم في المناطق السياحية بالمملكة، ولعل أبرز المناطق السياحية هي:

  • حجر مدائن صالح: الحجر أو مدائن صالح أحد الأماكن الأثرية الهامة المتواجدة في المنطقة والتي يطلق عليها اسم المتحف المفتوح، حيث يصل مساحة المنطقة الأثرية حوالي 13.39 كم، وتضم تلك المنطقة العديد من الآثار التاريخية الهامة والتي أصبحت محط أنظار كافة زوار المنطقة.
  • قصر الفريد: يمتلك القصر واجهة فريدة وكبيرة للغاية، وينفرد بكتلة صخرية ضخمة يتواجد عليها القصر، وهو من الأماكن السياحية الهامة في المنطقة.
  • قصر البنت: يقع القصر في منطقة الخريمات، كما يشمل الموقع عدد من المدافن الأثرية الهامة، ويعد من المناطق الهامة لأهل المنطقة.
  • قصر العجوز: يحتل القصر كتلة صخرية مستقلة في وسط الرمال بواجهة شمالية تشبة واجهة الديوان.
  • ديوان مجلس السلطان: يعد أحد المعابد الهامة المتواجدة في المنطقة، وهو عبارة عن مستطيل غير منظم نحت بداخل الصخر، كما كان يستخدم لممارسة الطقوس الدينية، كما يصل طول تلك الغرفة 12.80 م وعرضها 9.80 م وارتفاعها 8 م.
  • جبل البنات: يعد أكبر تجمع للمدافن النبطية في منطقة العلا على الإطلاق، والتي يصل عددها إلى 29 مدفن.
  • مدافن الخريمات: هي مجموعة من المقابر النبطية الأثرية في محافظة العلا، ويعود تاريخها إلى القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي.
  • محلب الناقة: هو حوض حجري كبير والذي يعرف بمحلب ناقة صالح، وأكد الكثير من العلماء أنه مجرد معبد نبطي قديم وليس هو محلب الناقة.
  • مقابر الأسود: تعرف بمقابر الأسود بسبب المخلوقات المنحوتة أعلى بعضها والمتواجدة في المكان والتي تشبه الأسود، وتضم هذه المدافن 21 قبراً.

هنا نصل بكم لنهاية مقال المسافة من المدينة الى العلا، والذي قدمنا من خلاله جميع المعلومات حول المسافة الواجب قطعها من أجل السفر من المدينة المنورة إلى منطقة العلا.

المراجع

  1. ^ sa.toponavi.com , المسافة من المدينة الي العلا , 12/01/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *