هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 16:05
هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية

هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، وذلك قبل البدء في التعامل بالعملات الرقمية المختلفة والتي أصبحت منتشرة بشكل كبير في عالمنا بالوقت الحالي، ويحتاج الجميع إلى معرفة مدى قانونية التعامل بتلك العملات في المملكة، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن التعليمات الصادرة من البنك المركزي السعودي.

العملات الرقمية

العملات الرقمية أو العملات الإلكترونية، هي أحد أنواع العملات المتاحة في الوقت الحالي بشكل رقمي، وليس لها أي وجود مادي مثل الأوراق النقدية والنقود المعدنية، حيث لها العديد من الخصائص المماثلة للعملات المادية، ولكنها تسمح بالمعاملات الفورية مع نقل الملكية بشكل سريع ومباشر في مختلف أنحاء العالم، وتشمل العملات الافتراضية والنقد الإلزامي الرقمي الصادر من البنك المركزي، والذي يكون على غرار الأموال التقليدية المتعامل بها في مختلف دول العالم، ويمكن استخدام تلك العملات من أجل شراء السلع والخدمات.

هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية

أعلنت اللجنة الدائمة للتوعية والتحذير من نشاط المتاجرة بالأوراق المالية في سوق العملات الأجنبية (الفوركس)، وةالتي تم إنشاءها من أجل التصدى لعمليات الاحتيال التي تعرض لها الكثير من المواطنين بداخل المملكة العربية السعودية، حيث تم التحذير من التعامل أو الاستثمار في العملات الرقمية الافتراضية، لما تسببه تلك التعاملات من عواقب خطيرة على المتعاملين ومخاطر عالية، بسبب خروج تلك العملات عن نطاق المظلة الرقابية بداخل المملكة العربية السعودية.[1]

وأوضحت اللجنة التابعة للبنك المركزي السعودي؛ أن العملات الافتراضية التي ظهرت في الفترة الأخيرة مثل “البيتكوين“، لا تعد من العملات المعتمدة بشكل رسمي في المملكة العربية السعودية، فإن المواقع التي تروج للاستثمار بتلك العملات على شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي تعمل بدون الحصول على ترخيص رسمي من البنك المركزي السعودي، حيث دعا البنك المركزي المواطنين والمقيمين إلى عدم الانسياق وراء تلك الدعوات المتواجدة على وسائل التواصل الاجتماعي والعروض الترويجية للاستثمار.

شاهد أيضاً: هل البيتكوين قانوني في السعودية

مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية

دعت اللجنة الدائمة للتوعية والتحذير من نشاط المتاجرة بالأوراق المالية في سوق العملات الأجنبية (الفوركس)، إلى عدم التعامل بالعملات الرقمية كي لا يتعرض الشخص للمخاطر التالية:

  • هذا النوع من الاستثمار خارج المظلة الرقابية في المملكة العربية السعودية.
  • التعرض لخسائر كبيرة في رأس المال والتعرض إلى عمليات نصب واحتيال.
  • مخاطر استثمارية بسبب التذبذب العالي في أسعار العملات.
  • وجود ضبابية حول طريقة تقييم تلك العملات.
  • مخاطر تشغيلية عن احتمال التعرض للاختراق الإلكتروني.

شاهد أيضًا: وش معنى غسيل اموال

هل العملات الرقمية حلال

أصبحت العملات الرقمية حديث العالم بالكامل، ويهتم الكثير من الأشخاص بتلك العملات الرقمية من أجل التعرف على حكم التداول والتعامل بتلك العملات في حياتنا اليومية، حيث أجابت العديد من الجهات الخاصة بالفتوى والتشريع، أن العملات الرقمية لا يجوز تداولها والتعامل بها من الناحية الشرعية، وذلك لعدد من  الأسباب وهي:

  • عدم تواجد سند قانوني يعترف بتلك العملات كوسيط مقبول للتداول.
  • العملات الرقمية ليس لها أصول ملموس تغطيها، وأنها لا تحتاج إلى أي ضوابط أو شروط تحكمها لإصدارها أو التعامل بها.
  • لا تخضع تلك العملات الرقمية إلى المراقبة من قبل السلطات المالية في البلاد، كونها تعتمد على التداول على شبكة الإنترنت.
  • تضم تلك العملات مخاطر كبيرة وذلك بسبب عدم تحديد قيمتها أو سعرها بشكل رسمي وثابت، وهو المتعارف عليه في التعاملات المالية النقدية.
  • تداول تلك العملات بدون أي ضوابط من الجهات المالية والمصرفية المعتمدة في مختلف أنحاء العالم يؤثر بشكل كبير على قيمة العملات المحلية والعالمية، والتي يتم تداول تلك العملات بها وهو الأمر الذي يتسبب في إضعاف الاقتصاد الوطني.

شاهد أيضًا: كيف احصل على بيتكوين

في النهاية نصل لختام مقال هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول مشروعية العملات الرقمية بداخل المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ www.sama.gov.sa , اللجنة الدائمة للتوعية والتحذير من نشاط المتاجرة بالأوراق المالية في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) غير المرخص تحذر: العملات الرقمية الافتراضية غير معتمدة داخل المملكة.. والتعامل فيها مخاطرة , 23/05/2021
101 مشاهدة